تكنو لايف

كيف تشتري كمبيوتر مكتبي

كيف تشتري كمبيوتر مكتبي

الكمبيوتر المكتبي

يطلق هذا الاسم على أجهزة الكمبيوتر التي كانت واسعة الانتشار سابقاً، والتي عادةً ما تكون في الوقت الحالي موجودةً ببعض المكاتب، ومقرات الشركات، والتي تتكون من أجزاء كبيرة الحجم يصعب نقلها من مكانها بسهولة؛ إذ إنها تتألف من الشاشة، ولوحة المفاتيح، والفأرة، وصندوق الحاسوب، ويتم شراء كل قطعة منه على حدى.

كيفية شراء كمبيوتر مكتبي

المعالج – Processor

تقوم العديد من الشركات بإنتاج أنواع عديدة من المعالجات، مثل: معالج بنتيوم، وسيليرون، وأتوم، وAMD، وتصنف معظم هذه المعالجات بأنها رخيصة الثمن وضعيفة الأداء، وذلك بالمقارنة مع المعالج الأشهر إنتل، والذي يأتي بثلاثة أنواع هي: Intel i3 الذي يتناسب مع أداء المهام البسيطة، كتصفح الإنترنت، ومتابعة البريد الإلكتروني، ومشاهدة مواقع التواصل الاجتماعي، وIntel i7 الذي يتناسب مع محتاجي الأجهزة ذات القدرات العالية، سواءً للألعاب، أو لتحرير الصور والفيديو، وIntel i5 الذي يأتي متوسطاً في قدراته ويمتاز بسعره المناسب، ويعد أكثر الأنواع انتشاراً في الأسواق.

اللوحة الأم – Mother Board

يعتمد عمل الكمبيوتر على اللوحة الأم، والتي يُطلق عليها أحياناً اسم اللوحة الرئيسية، أو لوحة النظام؛ إذ إنها تعمل على ربط مكونات الكمبيوتر الداخلية والخارجية، وهي تحتوي أيضاً على العديد من الأجزاء الأساسية التي يعتمد عليها عمل جهاز الحاسوب، ومنها: وحدة المعالجة المركزية CPU، كما تتصل بها ذاكرة الوصول العشوائي RAM، والقرص الصلب Hard Desk، لذا فإنه يجب قبل شراء كمبيوتر مكتبي أو شخصي التركيز على نوح اللوعة الأم، واختيار إحدى الشركات المصنعة ذات الاسم العالمي، مثل: إنتل، و ام اس اي msi.

إقرأ أيضا:طريقة تسويق منتج عبر النت

ذاكرة الوصول العشوائي – Random Access Memory

لا تعد الذاكرة العشوائية أحد العناصر التي تؤثر بشكل مباشر على سرعة الجهاز وأدائه، إلا أنها لها دور مهم، يكمن في قدرة الذاكرة العشوائية ذات السعة العالية على تشغيل عدد كبير من البرامج والنوافذ في ذات الوقت، وبشكل عام يجب ألا تقل سعة RAM عن 4 جيجا بايت، وفي حالة كانت الميزانية جيدة يمكن شراء الأجهزة التي تمتلك ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 أو 16 جيجا بايت.

القرص الصلب – Hard Disk

يوجد نوعين من أقراص التخزين، وهما: قرص التخزين الصلب HDD، وقرص التخزين بالحالة الثابتة SSD، وينصح مختصو الكمبيوتر اختيار النوع الأخير من الأقراص عندما تشتري كمبيوتر مكتبي، وذلك بسبب أدائه العالي، وسرعة تخزين البيانات ونقلها، إلا أنه ذو سعر مرتفع، ويمكن إيجاد الأقراص بالشكل التالي:

  • قرص HDD بسعة 128-500 جيجا بايت: تعد هذه السعة بطيئة جداً، ويمكن الاعتماد عليها في حالة الأجهزة ذات الاستعمال الخفيف.
  • قرص HDD بسعة 512 جيجا بايت، مرفقة بقرص SSD بسعة 128-256 جيجا بايت: تتناسب هذه الأقراص مع غالبية المستخدمين، وذلك لسعر الكمبيوتر المناسب.
  • قرص HDD بسعة 1 تيرا بايت، مرفقة بقرص SSD بسعة 512 جيجا بايت: يعد الأنسب لكافة المهام على جهاز الكمبيوتر.

عوامل اختيار كمبيوتر مكتبي مناسب

  • طبيعة الاستعمال: تعد الحاجة للجهاز وطبيعة الاستعمال من الأمور التي تساعد في تحديد مواصفات الجهاز؛ إذ إن الجهاز المستخدم لتصفح الانترنت، وقراءة النصوص فقط يكون ذا مواصفات أقل من الكمبيوتر المكتبي المستخدم للألعاب وبرامج المونتاج.
  • الميزانية: يمكن اختيار جهاز كمبيوتر مكتبي حسب الاحتياجات المطلوبة في حالة ملاءمته مع الميزانية، كما يمكن القيام بطريقة يتبعها عدد من الأشخاص وهي شراء أجزاء تتناسب مع الميزانية وتجميعها، ثم تغييرها إلى أجزاء أفضل في وقت لاحق.
  • السعر: قبل أن تشتري كمبيوتر مكتبي أو شخصي، يجب البحث عن متوسط السعر، واختيار المكان الأنسب، سواء من المحلات التجارية المحلية، أو من خلال المواقع الإلكترونية، كما يحب البحث عن الضمان، وأماكن الصيانة، والتحقق من وجود قطع غيار للجهاز.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
نصائح لشراء لاب توب مستعمل
التالي
لعبة Dishonored: Death of the Outsider