حياتك

كيف تعتني بالقطط الصغيرة

كيف تعتني بالقطط الصغيرة

القطط الصغيرة 

تحتاج القطط المنزلية صغيرة الحجم إلى رعاية وعناية من نوع خاص، حيث إنها لا تستطيع العيش بعيدًا عن أمها وأخواتها، والسبب الأساسي في هذا يعود إلى أنها غير قادرة على تنظيم حرارة جسمها وتدفئه بالشكل المناسب، فتبقى بحاجة إلى الالتصاق بأخوتها وأمها طوال الوقت لتشعر بالدفء والحماية، وفي حال اختار الشخص أن يقتني في منزله قطه عليه أن يعرف جيدًا الطرق التي تمكنه من العناية بها بالشكل الصحيح.

كيفية الاعتناء بالقطط الصغيرة

  • تحديد وضعها، إذ يجب على الشخص أولًا أن يحدد فيما إذا كانت هذه القطة تعيش مع أمها أم أنها منفصلة عنها، لأن هذا يترتب عليه الكثير من الأمور، خاصة فيما يتعلق بتوفير الدفء لها، وتدريبها على كيفية الاعتماد على نفسها وقضاء حاجتها.
  • الاستعانة بطبيب بيطري أو مختص، لأن هذه القطط الصغيرة تحتاج إلى رعاية صحية وعناية مكثفة، والمربي الذي يريد الاعتناء بها يحتاج إلى معرفة الكثير من المعلومات الكافية والصحيحة حول كيفية العناية بها صحيًا وغذائيًا وسلوكيًا.
  • تقديم الطعام المناسب لها، وذلك من خلال تحديد عمرها ووضعها الصحي.
  • قياس وزنها أسبوعيًا، وذلك من أجل التأكد من أن الغذاء المقدم لها صحي ومناسب، ويجب أن يكون معدل الزيادة في وزنها ما يعادل ثلاث أونصات ونصف كل أسبوع.
  • حمل القطط الصغيرة بطريقة مليئة بالرفق والحب والحرص، وخاصة عند وضعها على الشراشف الخشنة، لأن جسم هذه القطط هش وطري جدًا، وقد يؤدي العنف معها إلى موتها في بعض الأحيان.
  • تخصيص مكان مناسب لنوم هذه القطط، حيث يجب أن يكون هذا المكان جاف وآمن ونظيف وبعيد عن أشعة الشمس والهواء البارد، لضمان عدم تعرضها للميكروبات ومسببات الأمراض بمختلف أنواعها.
  • تدفئة القطط، ولذلك من الأفضل لف هذه القطط بشراشف ليِّنة صغيرة ونظيفة، وتدفئتها بشكل جيد، وخاصة في حال كان الجو باردًا، لحمايتها من أي مرض.
  • تنظيف مكان تواجد القطط جيدًا، من خلال استخدام قطعة قماش مبلولة بالماء الفاتر، وعصرها، ومسح المكان بها.
  • مراقبة القطط الصغيرة بحذر وبشكل يومي، وخاصة عند قضاء حاجتها، بهدف الاطمئنان على وضعها الصحي وبأنها غير مصابة بأي اضطرابات في الأمعاء تسببت لها بالمغص أو الإمساك أو الإسهال.

غذاء القطط الصغيرة 

  • في حال كانت هذه القطط في المرحلة العمرية ما بين أسبوع إلى أسبوعين، فإن الغذاء الأفضل لها هو الحليب قليل الدسم، بمعدل كل ساعتين خلال اليوم، ومن خلال سرنجة، ويجب الابتعاد عن إعطائها الحليب البقري لأن يحتوي على سكر اللاكتوز الضار جدًا لجسمها.
  • في حال كانت هذه القطط في المرحلة العمرية ما بين ثلاثة أسابيع إلى خمسة، فمن الأفضل إعطاؤها الحليب الجاف المذاب في الماء، بواسطة سرنجة، وذلك كل أربع أو ست ساعات خلال اليوم.
  • في حال كانت هذه القطط في المرحلة العمرية ما بين ست إلى إثني عشر أسبوع، فمن الأفضل إعطاؤها الحليب قليل الدسم، أو بعض الأطعمة المجففة التي تباع بشكل خاص للقطط، ويقدم الطعام لها أربع مرات خلال اليوم.

تعزيز السلوك الاجتماعي لدى القطط

يجب الإنتباه إلى التربية الاجتماعية للقطط بكونها تعيش مع الإنسان وتخالطه طوال الوقت، لذلك ينصح الخبراء في المجال بالتحفيز الإيجابي لهذه القطط الصغيرة، واتباع نظام المكافآت معها، للمساعدة على تهذيب سلوكها، وتدريبها ودفعها للمتابعة بشكل جيد، فيجب تقديم الهدايا والأطعمة التي تحبها كلما فعلت شيء جيد، ويمكن اتباع نظام المكافآت في تصحيح سلوك القطط التي يعاني أصحابها من كونها عدائية او تشعر بالخوف من الغرباء.

يجب الانتباه إلى وجود أشخاص آخرين يدللون القطة أيضًا، فهذا يربيها على الود والحب وعدم العدائية تجاه الآخرين.

السابق
كيف تربي الأرانب في المنزل
التالي
أين يخزن الجمل الماء