حياتك

كيف نجعل منزلنا يبدو أكبر

كيف نجعل منزلنا يبدو أكبر

المنازل الصغيرة

تعتبر المنازل الصغيرة سمة واضحة في عدد من الدول الحديثة، وخاصة الدول التي تعاني من ارتفاع أعداد السكان، كما تغلب هذه السمة على المناطق التي تكثر فيها العمالة الوافدة كدول الخليج، ولترتيب هذه المنازل بطريقة تجعلها أكثر اتساعاً هناك عدد من الأمور التي تم توضيحها ولفت الانتباه لها من قبل خبراء الديكور، ولكن يجب اختيار ما يناسب المنزل، حيث يمكن أن لا تصلح جميع هذه النصائح او الأساسيات مع جميع المنازل الصغيرة.

مميزات المنازل الصغيرة

على الرغم من تفضيل الكثيرين للمنازل الكبيرة إلا أن البعض يفضل العيش في منزل صغير، حيث تتميز هذه المنازل بالعديد من الأمور التي قد لا تكون متوفرة في المنازل الكبيرة، ومن أهم مميزات هذه المنازل:

  • التنظيم الدائم: إذ تجبر المساحة الصغيرة الشخص الذي يسكن فيها أن يبقى منظماً في جميع الأوقات، حيث تعتبر الفوضى والقطع المتناثرة على الأرض من أكثر العوائق التي يواجهها الشخص أثناء الحركة.
  • قلة المجهود والوقت عند الترتيب: إذ لا تحتاج المساحات الصغيرة إلى وقت طويل من أجل التنظيف والترتيب أو حتى إعادة التصميم، إذ يتطلب كل ذلك وقتاً قصيراً.
  • الشعور بالدفئ: وخاصة خلال فصل الشتاء، كما أنّ الشخص الذي يسكن في المنزل الصغير لن يحتاج إلى تشغغيل المدفأة لوقت طويل ما يجعله يوفر في الفواتير التي يدفعها للتدفئة.
  • قلة قطع الأثاث: ويعتبر من أهم الأمور في المنازل الصغيرة، إذ تتسع المساحات الصغيرة إلى قطع قلية من الأثاث ما يجعلها سهلة النقل والتحريك، وسوف تكون من أفضل الأمور في حال الانتقال إلى مكان آخر.
  • السيطرة على بعض العادات عند التسوق: إذ تعتبر المساحة الصغيرة من الأمور التي لا تسمح بشراء الأشياء غير الضرورية والأمور الكمالية، إذ تدفع الشخص إلى شراء الضروريات فقط لعدم توفر مساحة كافية للتخزين أو عرض التحف وغيرها.

طريقة جعل المنازل الصغيرة تبدو أكبر

هناك عدد من النصائح التي قدمها خبراء الديكور من أجل أن تظهر المنازل الصغيرة أكبر من حجمها، وهذه النصائح يمكن تقسيمها إلى:

إقرأ أيضا:أنواع الزواجل

الديكورات

إذ يمكن التحكم بالديكورات الداخلية للحصول على شعور بأن مساحة المنزل اكبر ، وذلك كالتالي:

  • الألوان: إذ يفضل استخدام الألوان الفاتحة للحيطان، والتي يجب أن تتناسب مع ألوان الأثاث، ومن الألوان المناسبة الأبيض والكريمي والأزرق الفاتح والزهري. كما يجب اختيار ألوان فاتحة للأرضيات فهي تعطي شعوراً بصرياً بأن المساحة أوسع.
  • الإضاءة: يفضل استخدام الإضاءة الطبيعية وذلك بالسماح لأشعة الشمس بالدخول، بالإضافة إلى استخدام نظام الإضاءة المناسب، وبألوان فاتحة.
  • التحف: يفضل العديد من الأشخاص وضع التحف واللوحات في منازلهم، ولكن يجب استخدام القطع الصغيرة وبأعداد قليلة، حيث يعطي الإكثار من وضع التحف شعوراً بالفوضى والازدحام وضيق المكان.
  • رفوف: يفضل استخدام الرفوف بدلاً من وضع الطاولات أو الخزائن على الأرض، فذلك يعطي شعوراً أكثر بالمساحة/ ويفضل استخدام الرفوف الطويلة.

الأثاث

  • السجاد: يفضل استخدام السجاد الذي يحتوي على ألوان متناسقة مع الأثاث، ويجب وضع قطعة واحدة لتعطي المساحة المطلوبة عوضاً عن العديد من القطع الصغيرة.
  • قطع الأثاث: يفضل استخدام قطع الأثاث الصغيرة وذات الاستخدامات المتعددة، كالسرير الذي يمكن التخزين أسفله، أو الصناديق متعددة الطبقات، فهذه الطريقة توفر مساحات كبيرة في المنزل، ويفضل وضع قطع الأثاث الكبيرة ملاصقة للحائط وبعيدة عن مكان السير، مع ترك مساحات صغيرة في الزوايا.
  • المرايا: إذ يعتبر وضع عدة مرايا في زوايا معينة من المنزل من الطرق التي تعطي شعوراً بالاتساع، ولكن يجب استخدام المرايا الطولية.
  • الستائر: إذ يفضل استخدام الستائر لتغطية كامل الجدار عوضاً عن الشباك فقط، ويجب ان تصل إلى الأرض، كما يجب اختيار الألوان والأقمشة المناسبة كي لا تمنع دخول الإضاءة.
  • النباتات: إذ يفضل وضع بعض أنواع النباتات دائمة الخضرة، فهي تعطي لمسة خاصة للديكور، ويفضل وضع النباتات التي لا تحتاج إلى رعاية خاصة ولا تسبب أي فضلات.
  • الطاولات: يفضل استخدام الطاولات الزجاجية في غرفة المعيشة، أو غرفة السفرة، فهي تعطي شعوراً بالاتساع.

نصائح عامة للمنازل الصغيرة

يمكن تقديم عدد من النصائح العامة والتي تناسب معظم المنازل الصغيرة، وهي:

إقرأ أيضا:أمراض الأرانب وكيفية علاجها
  • استخدام طريقة التخطيط المفتوح عند تصميم المنزل.
  • استغلال جميع المساحات في المنزل وعدم ترك أي بقعة فارغة.
  • عدم الإكثار من القطع الموضوعة في الغرفة الواحدة.
  • عدم الإكثار من القطع الموضوعة على الجدران كاللوحات والرفوف والخزائن.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
تعرف على أنواع وأسماء الزهور المنزلية
التالي
أفضل أساليب التخزين