أثاث وأجهزة منزلية

كيف يؤثر تشكيل بلاط أرضيات المنزل على المساحة

كيف يؤثر تشكيل بلاط أرضيات المنزل على المساحة

مدى تأثير تشكيل بلاط أرضيات المنزل على المساحة

يعتبر تركيب وتشكيل بلاط أرضيات في المنزل خطوة من أهم الخطوات التي تساعد على زيادة جمالية المنزل، وجعله أكثر أناقة، والشعور بالرقي، والفخامة، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار النسب الصحيحة عند التركيب، كما ويجب التأكد أن هناك تناسق بين قطع البلاط؛ لأنها تمنح الشعور سواء باتساع أو ضيق الغرفة او المكان، لذلك يجب أخذ الحيطة، والحذر عند تشكيل بلاط الأرضيات للمنازل؛ لأنها تلعب دوراً مهماً ورئيسياً يجب أخذه بالحسبان للحصول على أفضل النتائج، وضمان عدم الوقوع بأي مشكلة.

أنماط بلاط أرضيات المنزل

تتنوع أنماط أرضيات المنزل التي يمكن استخدامها عند تشكيل أرضيات المنازل، كما تتوفر هذه الأرضيات في الأسواق والمحلات التجارية المتخصصة في بيع البلاط، حيث أن كل نمط لديه شكل بلاط خاص به، ونشير فيما يلي لأهم وأحدث الأنماط التي نستخدمها عند تصميم توزيع البلاط قبل مرحلة تركيب البلاط على النحو التالي:

  • نمط النسيج: يتشابه هذا النمط مع نمط نسيج السلال التي تصنع من القش، حيث يتم تطبيق هذا النمط بواسطة البلاط المستطيل؛ أي يتم وضع قطعتين من البلاط متجاورتين لتشكل مربع بإتجاه رأسي، ثم مربع آخر بواسطة قطعتين لكن بإتجاه أفقي.
  • النمط المائل: ويسمى أيضاً النمط القطري، يتشابه هذا النوع من الأنماط مع النمط المستقيم، لكن من أهم شروطه، أن  يتم تركيب البلاط بزاوية مائلة بمقدار 45 درجة،  حيث يعبر الخيار الأنسب لأصحاب المساحات الضيقة؛ لأن هذا النمط يمنح الشعور في الاتساع في المنظر للمساحات الصغيرة ولكنه يستهلك كميات أكبر من البلاط.
  • نمط طاحونة الهواء: حيث يتم تركيب هذا النوع من الأنماط كل أربع قطع بلاط مستطيلة بشكل متتابع وكأنها تشكل أضلاع طاحونة الهواء؛ لذلك تم تسميته بهذا الإسم، وفي المنتصف قطعة مربعة.
  • نمط herringbone: من أهم شروط نجاح وتحقيق تركيب هذا النمط، يجب أن يكون البلاط على شكل مستطيل، وهو تشكيل البلاط إلى ما يشبه حرف الـ V.
  • النمط المستقيم: يعد هذا النوع من الانماط الأكثر شيوعاً بسبب سهولة تنفيذه، وعدم استهلاكه كميات كبيرة من البلاط، كما يعتمد هذا النمط على رص البلاط بشكل متراص، بحيث تظهر الفواصل بين البلاط كالشبكة.

فوائد اختيار بلاط الأرضيات الصحيح للمنزل

تتعدد فوائد اختيار بلاط أرضيات التي تتناسب مع ديكورات المنزل، حيث يزيد البلاط من جمالية البيوت، كما تساعد على إبراز المساحات وجعلها أكثر رقي، واتساع، كما تبعث شعور الحيوية في جميع أرجاء المنزل، نشير فيما يلي إلى أهم فوائد اختيار بلاط الأرضيات المناسب للمنزل على النحو التالي:

إقرأ أيضا:ميزات مكنسة بيسيل
  • التخطيط المسبق يساعد على توفير الوقت، والجهد، والمال، حيث أن بلاط غرف النوم لا يناسب بلاط المطبخ، وبلاط غرف الضيوف على سبيل المثال.
  • يجب اختيار الأرضيات بشكل متقن، وبشكل حذر جداً؛ لأن لها تأثير جذري على المساحة الكلية للمنزل، فهي تضفي اتساعا على المكان، لذلك يجب اختيارها بكل حيطة واتقان، وبشكل متناسب مع الغرف.
  • اختيار الأرضية الزاهية يجعل الغرف تبدو أكثر اتساعاً؛ لانعكاس كمية كبيرة من الضوء على سطحها، فيما تعمل الأرضيات الداكنة على تضييق المساحة؛ لذلك يجب اختيار أرضية بألوان فاتحه.
  • أرضية المطبخ يجب الاهتمام بها والتأني في اختيارها، والحرص على اختيار الأرضيات المقاومة للحرائق، والرطوبة، ودرجات الحرارة.
  • يتم اختبار أرضيات الخشب أولاً؛ حيث يعد الخشب من أكثر أنواع الأرضيات استخداماً في بقية الغرف، كما تمنح الشعور بالبساطة، والدفء، يليه الرخام والسيراميك.

نصائح للحفاظ على أرضيات المنزل

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، للحفاظ وزيادة الرعاية في أرضيات المنازل، نشير فيما يلي إلى أهم تلك النصائح على النحو التالي:

  • الحفاظ على الأرضيات من الخدوش والحفر، وذلك من خلال تشميع الأرضيات، وعزلها بطبقة تجعلها تكتسب لمعان، وذلك بالاستعانة بمواد خاصة للتشميع.
  • بعد مرور 48 ساعة، تشميع الأرضيات المصنوعة من الفينيل، ثم بعد ذلك يتم تشميعها كل ستة أشهر، ويجب استخدام القليل من الشمع، وتغطية الأرضية بطبقة رفيعة جدا منه وبصورة مستقيمة، باستخدام أداة التشميع أو الممسحة الاسفنجية.
  • الحرص على عدم دفع قطع الأثاث على الأرضيات مباشرة، فمن الأفضل إلصاق قطعة صغيرة من السجاد أسفل أرجل الأثاث، بحيث لو تم دفع الأثاث، فإن وبر السجاد يحمي الأرضية من الخدوش والتلف.
  • عند وقوع أي بقع على الأرضيات الخشبية يجب مسحها فور حدوثها على الأرضيات بمنديل مبلل بقليل من الماء، ثم تمسح بقطعة قماش بكل حذر وحيطة.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر وتقديم العناية والرعاية خاصة بأرضيات الرخام، أو السيراميك، أو الحجرية بشكل خاص، وقبل خطوة التشميع يجب القيام بخطوة الختم، حيث تضاف هذه المادة على قماش تنظيف الأرضيات.
  •  استخدام قطع مسح الأرضيات المصنوعة من القطن، والرايون؛ لأنها تتحمل الاستخدام لمساحات كبيرة، ومناسبة جدا، أما الممسحة الاسفنجية فهي جيدة للمسح الرطب.

أشهر أنواع بلاط أرضيات المنزل 

يوجد العديد من أنواع بلاط أرضيات متنوع بالأشكال، والألوان، التي تناسب جميع أذواق العملاء، نشير فيما يلي إلى أهم تلك الأنواع على النحو التالي:

إقرأ أيضا:تعرف على الأجهزة المنزلية
  •  السيراميك: يعد السيراميك أحد أفضل، وأشهر أنواع بلاط أرضيات، وأكثرها شيوعًا في المنازل؛ وذلك لأنها تناسب العديد من الأشخاص، كما يمتاز بالمتانة، وسهولة التنظيف، كما ويوجد عدة تصاميم متعددة، وبألوان تناسب جميع الأذواق، كما من أهم السمات التي يتمتع بها الأسعار المناسبة، كما يجب التأكد من أرقام قطع السيراميك حين شراء هذا النوع من الأرضيات؛ وذلك للحصول على نتيجة صحيحة وناجحة، والبعد عن نتائج يمكن أن تؤدي إلى الخسائر.
  • بلاط الرخام: يعد هذا النوع من البلاط المكلف للغاية، لكن يتميز بمنح المكان لمسة فورية من الأناقة، والرقي، والفخامة، كما يتمتع بملمس ناعم، يوجد منه عدة تصميمات منها المنقوش، والسادة،وعلى الرغم من كثرة سماته ألا أن الأمر لا يخلو من السلبيات، حيث أن سعره مرتفع، ويتطلب الكثير من أعمال الصيانة للحفاظ على مظهره الأصلي، حيث يكون بلاط الرخام عرضة للخدوش والبقَع أكثر من الأنواع الأخرى، بالإضافة إلى أنه صعب التنظيف؛ لذلك من الأفضل استخدامه في المناطق منخفضة الحركة، وعدم استخدامها في الممرات، والغرف.
  • البورسلين: يعتبر من أشهر أنواع بلاط أرضيات وأكثرها شيوعًا؛ حيث أكثر ما يميزالبورسلين أنه يحاكي الحجر الطبيعي، أو الطوب، أو الخشب، كما من أهم سمات هذا النوع من الأرضيات أنه لا يحتاج إلى أي صيانة، ويصنف أنه متعدد الأغراض، ويأتي في مجموعة متنوعة من التصميمات والألوان والأنماط؛ للسماح بالتنوع عند تصميم المساحة، ويمكن استخدامه في الداخل والخارج؛ لأنه لن يتجمد أو يتلاشى أو يتكسر، اكثر ما يستخدم هذا النوع في المطابخ، والحمامات، والمناطق المزدحمة. 

البلاط الزجاجي: يعد هذا النوع بديل عن الحجر الطبيعي، ويتميز بسهولة التنظيف من دون بقاء أي بقع عليه، ولكن عيبه المحتمل هو أن الزجاج بطبيعة الحال ينكسر بسرعة؛ لذلك يعد هذا النوع غير مرغوب به خاصة في أرضيات المطبخ والحمام، يمكن استخدامه في أماكن أكثر أمنًا.

إقرأ أيضا:أحدث غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري سامسونج

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
فوائد أبواب ونوافذ uPVC
التالي
نصائح هامة عند تفصيل مغاسل رخام