ألعاب إلكترونية

لعبة Borderlands 3

لعبة Borderlands 3

سلسلة Borderlands 

سلسلة Borderlands الشهيرة، هي سلسلة من نوع أكشن وتقمص أدوار وتصويب من منظور الشخص الأول ولوتر -جمع غنائم-، من تطوير شركة Gearbox Software ومن نشر 2K Games، تم إصدارُها في الثالث عشر من شهر سبتمبر عام 2019، وتم ذلك بعد العديد من الطَلبات التي وجهها اللّاعبون إلى الشركة المنتجة؛ حيثُ صدر الجزء الثاني مُنذ ما يُقارب الست أعوام، والتي أحتوت على الكثير من التعديلات والتحسينات وجلبت دعمًا للـ VR عوضًا عن الـ DLC، ولكن الاستجابة الأفضل تمثلت في إطلاق لعبة Borderlands 3 على أغلب المنصات؛ وهم بلايستيشن 4 والأكس بوكس ون وجوجل ستاديا والحاسب الشخصي. 

قصة لعبة Borderlands 3

تبدأُ أحداث قصتنا بعد مُرورِ ثلاثةِ أعوامٍ من نهايتها في الجزء الثاني، وتدور على كوكب Pandora، الذي انتشرت حولهُ شائعاتٌ تُأكد وجود كُهوفٍ تحتوي على كنوزٍ وتكنولوجيا مُتقدمة. ومُنذ ذلك الوقت، امتلأ الكوكب بكمٍ هائلٍ من السفاحين والقتلةِ الذين اتحدت وجهتهم إلى Pandora بعد أن ذاع صيتُ ذلك الكهف. لم تدُم عشوائية القتلة كثيرًا حتى ظهر التوأم المدعو بـ Calypso مكونًا لجماعةٍ إجرامية، تجمع شمل المجرمين تحت راية واحدة، تدعى تلك الجماعة بـ Children of The Vault، والتي تمكنت من السيطرة على كامل الكوكب. وهنا تنطلق فرقة أبطال اللعبة التي تُدعى Vault Hunters والمُكونة من أربعة صيادين إلى كوكب Pandora للبحث في أمر ذلك القبو. وهنا يجدون أنفسهم في قتال مع قُطاع الطرق والسُكان المحليين عوضًا عن جماعة التوأم Calypso، لم تتجه فرقتنا إلى كوكب Pandora من تلقاء نفسها، حيث تم استدعائها من قِبل Lilith -وهي إحدى الشخصيات المعروفة في السلسلة وكانت إحدى الشخصيات الرئيسية في الجزء الأول من اللعبة- وقامت Lilith باستدعائهم للتصدي لجماعة Children of The Vault. 

إقرأ أيضا:بلايستيشن 1

شخصيات لعبة Borderlands 3 المميزة

يجب عليك الانصياع إلى أوامر Lilith وتنفيذ المهام التي تطلبها منك، ولتفعل ذلك يقع عليك الاختيار من بين أربع شخصيات توفرها اللعبة؛ لتبدأ بتنفيذ المهام لكل شخصية مهارات وقدرات وجانب للتعديل والتخصيص خاصٌ بها فقط، وهي كالآتي:

  • AMARA – The Siren: البطلة المولودة في أحياء بارتيال الفقيرة، شجاعة، واثقة، تراها دائمًا في عِراكٍ أو قتال، لا تقفُ مكتوفة الأيدي، تتمكن من خلال استخدام قدرتها الخاصة على استدعاء لكمة تُضعف الأعداء بشكلٍ كبير تُدعى Ethereal Fists.
  • FL4K – The Beast Master: يعيش FL4K للصيد، وكذلك الحال بالنسبة للوحوش الخاصة به والتي تتبعه أينما ذهب، فريستهم المفضلة؟ اللصوص.
  • MOZE – The Gunner: الناجية الوحيدة من جيش فلادوف، توجهت بعد الحرب لمتابعة اهتماماتها الخاصة بالفرقة تحت قيادة Lilith، أفضل صديق لها هو الإنسان الآلي المدعو بـ The Iron Bear، وهي شخصية لها قدرة كبيرة على الحركة، هي واحدة من المحاربين القدامى التي شاركت في حروبٍ من مختلف المجرات الست.
  • ZANE FLYNT – The Operative: متخصص الأدوات في ميدان المعركة، بارعٌ جدًا في خلق الفوضى والتسلل، عمل مع العديد من الشركات الكبرى التي تقوم بأعمال التجسس والاغتيال لأعلى مُزايد، يستخدم ZANE جهاز Sentinel Drone وأدواته الأخرى لإحباط أهدافه وتعطيلها وتدميرها.  

أسلوب لعبة Borderlands 3 متعدد الأنماط

تنتمي لُعبتنا كما ذكرنا قبلًا إلى فئة الأكشن والتصويب من منظور الشخص الأول، ولذلك يجب علينا أن نستهل حديثنا عن أُسلوب اللعب في المعارك والمواجهات، أهم ما يُميز المعارك القتالية في لعبة Borderlands 3 هو تنوعها الهائل، فإذا كنت ترغب بالهجوم والاندفاع نحو الأعداء فسوف تكون حيرتك بين MOZE و AMARA نظرًا لاعتمادها على الحركة بشكلٍ كبير. لن يكون خيارًا مناسبًا التوقف بهم لِبُرهة سواءً للتخطيط لهجمة جديدةٍ أو للاحتماء بساترٍ أو ما شابه، الأمر اشبه بمعركة حقيقيةٍ فعلًا، عليك الركض والتحرك وإطلاق النار لتنتصر أو لتتمكن من النجاة، وإذا لم تكن من مناصري ذلك الأسلوب فسوف يتحتم عليك الإختيار بين ZONE أو FL4K فـ FL4K يتميز بوحوش الـ RAKK خاصته التي يمكنه إرسالها نحو الأعداء عوضًا عن تمكنه من صنع الفخاخ والتسلل.

إقرأ أيضا:لعبة Death Stranding

 بالنسبة للأعداء فسوف يتواجدون بأعداد كبيرة جدًا وذلك لتوفير أجواءِ حربٍ حقيقة، ولكن مع كثرتهم فهم متنوعون بشكلٍ جيد، فهناك من يهاجمك متسلحًا بسكين، وهناك آخرٌ يُمسك السِلاح بيدهِ وهو على مقربةٍ منك، وهُناك المحتمي خلف ساتر ينتظر الوقت المناسب للنيل منك، توفر لك اللعبة قتال زعماء، ويرتكز القتال بشكل أساسي على فهم نمط الخصم لتجنب الأضرار قدر المستطاع.

 اللعبة تعتمد على جمع الغنائم والنهب من الخصوم واكتشاف الخريطة والكواكب الأخرى؛ من أجل ترقية شخصيتك من خلال جمع المزيد من الأسلحة الأقوى والأعنف، تتنوع الأسلحة في اللعبة بين الرشاشات والمسدسات أو الأسلحة النافثة لألسنة اللهب أو حتى المُسَمِمة.

إذا شَعرت ببعض الصعوبة في تجاوز بعض الأعداء أو الزعماء، فاللعبة تُوفر لك نظام لعبٍ تعاوني يُتيح لك طلب العون من أصدقائك أو حتى من لاعبين آخرين على الشبكة، كما يُمكنك فعلُ ذلك مع رفيقك في الحُجرة، نظرًا لتوفر ميزة انقسام الشاشة. ستقضي ما يقارب الثلاثين ساعةً لتتمكن من إنهاء Borderlands 3 وهذه أطول مدة على مدار الأجزاء الماضية. 

متطلبات تشغيل Borderlands 3

المتطلبات الدُنيا

  • OS: Windows 7/8/10 (latest service pack).
  • CPU: AMD FX-8350/Intel Core i5-3570.
  • Memory: 6GB RAM.
  • GPU: AMD Radeon HD 7970/NVIDIA GeForce GTX 680 2GB.
  • Storage: 75 GB free.

المتطلبات الموصى بها

  • OS: Windows 7/8/10 (latest service pack).
  • CPU: AMD Ryzen 5 2600/Intel Core i7-4770.
  • Memory: 16GB RAM.
  • GPU: AMD Radeon RX 590/NVIDIA GeForce GTX 1060 6GB.
  • Storage: 75 GB free.

تقييمات لعبة Borderlands 3 إيجابية

حازت لُعبتنا على العديد من الآراء والتقييمات الإيجابية، حيث أُعجب الكثيرون بالتوجه الفني المميز والمجنون والمليئ بالكوميديا، وتصميم الشخصيات والأداء الصوتي المتقن، فضلًا عن التنوع الكبير في البيئات والأسلحة، وتم الثناء أيضًا على الأنشطة العديدة التي يمكنك القيام بها أثناء السير بالقصة أو حتى بعد إنهائها. ولكن لم تخلو اللعبة من بعض السلبيات حيث ذكر النُقاد أن تصميم الواجهة وعملية التنقل ليست سهلة، غير أن الذكاء الاصطناعي لم يكن بأفضل حالاته مما يتسبب بتجربة متذبذبة من ناحية الصعوبة، أما إذا تحدثنا بلغة الأرقام وتوجهنا لموقع Metacritic فسنجد Borderlands 3 ظافرةً بـ 81 نقطة. 

إقرأ أيضا:تحميل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر

مبيعات Borderlands 3 هائلة

بعد خمسة أيام فقط من إطلاقها حققت لعبة Borderlands 3 عدد مبيعات وصل إلى خمسة ملايين نُسخة بالأسواق العالمية وهذا الرقم شامل لمبيعات نسخ المتاجر وكذلك النسخ الرقمية، فضلًا عن التقارير التي تذكر أن اللعبة باعت نحو 3.3 مليون نسخة من خلال المتاجر الألكترونية على مختلف المنصات خلال أقل من شهر! ذكر التقرير أيضًا أن لعبة Borderlands 3 أصبحت ثاني أكثر لعبة نموًا بين ألعاب أجهزة الحاسب في الشهر الذي تلى شهر سبتمبر الذي صَدرت فيه اللعبة، جديرٌ بالذكر أن اللعبة انطلقت لأول مرة على الحاسب على متجر Epic Games فقط، وظل الوضع كذلك حتى تمكنت باقي المتاجر مثل STEAM من استضافتها.

محمد ليلة، مِصري، من مواليد مايو 1996. يحمل «ليلة» شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ولديه باعٌ طويلٌ في مجال الكتابة والتحرير والإدارة. يعمل حاليًّا ككبيرٍ للكتَّاب والمحررين وناشرٍ في قنوات التواصل الاجتماعي ومستشارٍ إداري عن المحتوى في شركة «سعودي جيمر». وسبق له تولي زمام إدارة المشروع والإشراف على المحتوى في موقع «الدوري السعودي» بعد أن دشَّنه في مارس 2017 بتمويل سعودي خاص. بدأ «ليلة» مشروعه الخاص المُنْصَبِ حول التجارة الإلكترونية والمشتريات الداخلية للعناصر في ألعاب الفيديو في أبريل 2020. وعلى الرغم من تحقيق المشروع نتائجًا مبهرةً في أشهر قليلة إلا أن «ليلة» قرر الانفكاك والتركيز على عمله مع فريق «سعودي جيمر» فضلًا عن توسيع مجال دراسته ليشمل «اختبار البرمجيات آليًّا» وهو هدفه الأسمى في الوقت الراهن. يبرع «ليلة» في كتابة المحتوى بأسلوبه الخاص الذي نال استحسان الكثيرين، مع تركيزه على التقيُّد بالقواعد النحوية والتراكيب اللغوية السليمة، ناهيك من اهتمامه الجم بالتفاصيل بجانب الإتيان بمرادفات قوية تخدم المحتوى وتثري القرَّاء. وعلى الجانب الإداري، فمعروفٌ عنه صرامته وانضباطه الشديديْن في نفس الوقت الذي يُقدِّر فيه مجهودات الفريق-- خاصةً الدؤوبين والمتلزمين منهم.

السابق
أنظمة التشغيل للكمبيوتر
التالي
أفضل نظارة VR