اقرأ » لعبة Dragon Age II
ألعاب إلكترونية ألعاب فيديو

لعبة Dragon Age II

لعبة Dragon Age II

إصدار لعبة Dragon Age الثاني

لعبة Dragon Age II هي لعبة أكشن وتقمص أدوار، طوَّرها استوديو BioWare ونشرتها شركة Electronic Arts، على أنظمة الحاسب الشخصي وبلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 وماك أو إس. تعتبر ثاني أجزاء السلسلة التي تحمل نفس الاسم، وصدرت في الحادي عشر من شهر مارس لعام 2011.

أسلوب لعبة Dragon Age II وعالمها الساحر

تدور أحداث هذا الجزء في عالم Thedas الذي قُدِّم في Dragon Age: Origins، ويأخذ اللاعبون هنا دور Hawke، وهو محاربٌ يصل إلى مدينة Kirkwall كلاجئٍ بسيط، ويصبح بطلها الأسطوري عقب عقدٍ مضطربٍ من الصراع السياسي والاجتماعي. في اللعبة، يستكشف اللاعبون ويشاركون في قتالاتٍ من منظور الشخص الثالث، ويواجهون شركاء مختلفين، وهم الذين يلعبون دورًا رئيسيًا في حبكة القصة وأسلوب اللعب، وبناءً على قرارات اللاعبين وحديثهم، يتم التمييز بين هؤلاء الرفقاء كأصدقاء أو كمتنافسين.

يمكنك في لعبة Dragon Age II تحديد جنس ومظهر شخصية Hawke بالشكل الذي تحب، كما تحتاج أيضًا لاختيار فئة شخصيتك عند البدء في اللعب، وهنالك ثلاث فئاتٍ أساسية يمكنك الاختيار من بينها، وهي الساحر والمحتال والمحارب، ولكلٍ مزاياه وأسلحته الخاصة، ومن المثير للاهتمام أنه يمكنك دمج الاختيارات التي قمت بها في الجزء الأول في هذا الجزء أيضًا عبر إحضار ملف الحفظ الخاص بك.

خلال القتال والاستكشاف، يرافق اللاعبون أشخاصٌ مختلفون، والذين يُجنَّدون للانضمام إلى جانب Hawke، ويمكن للبطل إحضار ثلاثةٍ من الرِّفاق بأحدٍ أقصى، بينما يظل الآخرون في قواعد أخرى في مدينة Kirkwall، وعلى الرغم من أنه يكون بوسع اللاعب التحكم في الرفاق بشكلٍ مباشر والتبديل بينهم بحرية، يتم في الغالب التحكم بهم من خلال نظام ذكاء اصطناعيٍ مُدمجٍ في اللعبة وقابلٍ للتعديل.

تحتوي لعبة Dragon Age II على نظام تخزين يُمكِّنك من حفظ العناصر التي اكتسبتها خلال اللعب في مكانٍ آمن، يكون بوسعك وحدك الوصول إليه، وهنالك مجموعة مختلفة من العناصر، والتي تنقسم إلى أسلحة ودروع وعناصر أخرى تمت صياغتها وابتكارها خصيصًا، ومواد تجميلية وأزياء، ويتحتم على اللاعب إدارة محتوى مخزونه بشكلٍ دقيق، وأن يحمل قدرًا معينًا من المعدات، على الرغم من أنه يمكنك شراء توسعةٍ لمخزنك مقابل قدرٍ معينٍ من عملة اللعبة.

عندما يكمل اللاعبون المهمات ويقتلون الأعداء في Dragon Age II يكتسبون نقاط خبرة، وعقب كسب قدرٍ كافٍ منها، يمكنك ترقية شخصيتك وأسلحتك ومعداتك وكسب مزيدٍ من الصحة وهكذا دواليك، وتتضمن اللعبة عددًا من القدرات الأساسية، وهي القوة والبراعة والسحر والمكر وقوة الإرادة والجسد القوي. وتقدم شجرة المهارات للاعبين إمكانية فتح مواهب جديدة بشكلٍ غير خطيٍ في الأحداث، وبطبيعة الحال، يمكن ترقية تلك المواهب لتحسين فاعليتها على شخصيتك.

قصة لعبة Dragon Age II وحياة المرتزقة

تدور أحداث القصة بشكلٍ مباشرٍ حول Cassandra التي تسعى إلى الوصول إلى Hawke بطل Kirkwall رفقة مجموعة The Seekers، التي تعتبر جزءًا وفرعًا من فرسان المعبد Templars، وبالفعل تتمكن Cassandra من إمساك واستجواب Varric طالبةً منه إخبارها بالطريقة التي بدأ بها Hawke الحرب بين السحرة وفرسان المعبد، وبالفعل يخضع الأخير ويخبرها بالطريقة. 

تبدأ أحداث القصة بعد ذلك عقب معركة Battle of Ostagar، بينما تسعى عائلة Hawke إلى الهرب من قريتهم في Lothering القابعة في مدينة Ferelden ومن خلفهم حشدٌ مظلم يطاردهم، وخلال عملية الهروب تلك، تتدخل Flemeth وهي ساحرةٌ قادرةٌ على التجسُّد في شكل تنين؛ من أجل مساعدة أهل القرية في الهروب من مدينة Kirkwall الساحلية، شريطة أن يتكفل البطل Hawke بإتمام مهمةٍ من أجلها، ونتيجةً لذلك، يدخل Hawke في خدمة مجموعةٍ من المرتزقة أو بالأحرى المهرِّبين ويدخل مدينة Kirkwall مجدَّدًا، بعد أن اطمأن على استقرار عائلته في مدينة Lowtown رفقة عمه Gamlen.

تطوير لعبة Dragon Age II والكشف الأول عنها

بدأ مكتب Edmonton التابع لاستوديو BioWare عملية تطوير لعبة Dragon Age II خلال عملية إنتاج إضافة Dragon Age: Origins – Awakening، ومنحت شركة Electronic Arts الاستوديو الكندي مهلةً من 14 إلى 16 شهرًا فقط لإنهاء عملية تطوير هذا الجزء، ما أجبر إدارة الاستوديو على تمديد ساعات التطوير وضغطت المطورين وإجبارهم على العمل لوقتٍ متأخر. 

شارك كلٌ من Mike Laidlaw ككبيرٍ لمصممي اللعبة، بجانب David Gaider ككاتبٍ ومؤلف للقصة، مع Inon Zur كمُلحنٍ وموزع لموسيقى لعبة Dragon Age II، وهم جميعًا من تكفَّلَ أيضًا بتلك المهام مع الجزء الأول. انتهت عملية تطوير اللعبة رسميًا في الحادي عشر من فبراير لعام 2011، حينما أكَّد استوديو BioWare أن اللعبة أصبحت «ذهبية»، وهو ما يعني في صناعة الألعاب أنها باتت جاهزة للنقل على أقراص وإطلاقها في جميع أنحاء العالم.

خرجت شركة Electronic Arts للإعلان عن لعبة Dragon Age II في يوليو من عام 2010، ووفروا نسخةً تجريبيةً قصيرةً من اللعبة، في الفترة من الثاني والعشرين من فبراير وحتى الأول من مارس من عام 2011، وحصل جميع طالبي اللعبة مسبقًا على سلاحين حصريين، فيما حصل طالبوها مسبقًا قبل الحادي عشر من يناير 2011 على نسخةٍ مميزة تتضمن عناصرًا ومهمات حصرية وشخصية جديدة.

بدأت عمليات بيع لعبة Dragon Age II في أوروبا والشرق الأوسط في الحادي عشر من مارس 2011 تحديدًا، لكن تمت إزالتها بعدها بثلاثة أشهر من متجر Steam بسبب انتهاكهم لسياسات شركة Valve التي تحد من كيفية تفاعل المطورين مع المستهلكين لبيع المحتوى الإضافي القابل للتنزيل، وتوفرت اللعبة عبر برنامج Backward Compatibility لجهاز Xbox One في الثالث من مايو لعام 2018.

مراجعات ومبيعات لعبة Dragon Age II

حصلت لعبة Dragon Age II على تقييمات ومراجعات إيجابية للغاية، إلّا مبتكرها Mike Laidlaw خرج مصرحًا بأنه لم يتوقع قطُّ أن تحظى اللعبة بنفس إشادة الجزء الأول، لكنه توقع أن تحقق نقاط تقييمٍ أعلى– وهو ما لم يحدث، وظفرت اللعبة بنتيجة 82 نقطة على موقع Metacritic الشهير، بينما حقق الجزء الأول 91 نقطة. أما على صعيد المبيعات، فلقد حلَّت لعبة Dragon Age II  ضمن قائمة الألعاب الأكثر مبيعًا في المملكة المتحدة البريطانية في أسبوع إطلاقها، متفوقةً على أبرز منافسيها وهي لعبة Pokemon Black and White. وتمكّنت مبيعات اللعبة من تجاوز عتبة المليون نسخة مبيعًا حول العالم في ظرف أسبوعين فقط على إطلاقها، وهي وتيرة أسرع من تلك التي سار عليها الجزء الأول الصادر عام 2009.

حصلت اللعبة على تكملةٍ باسم لعبة Dragon Age: Inquisition صدرت عقب هذا الجزء بثلاث سنوات، وتحديدًا في نوفمبر 2014 على أجهزة الجيل الجديد وقتذاك، بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون والحاسب الشخصي. ويظهر فيها Hawke كشخصية جانبية غير قابلة للعب.

متطلبات تشغيل لعبة Dragon Age II على الحاسب الشخصي

المتطلبات الأدنى:

  • CPU: Intel Core 2 Duo / AMD Athlon 64 X2 (or equivalent) running at 1.8 GHz or greater.
  • RAM: 1 GB (1.5 GB Vista and Windows 7).
  • OS: Windows XP with SP3, Windows Vista with SP2, Windows 7.
  • VIDEO CARD: NVIDIA GeForce 7900 GS 256 MB / Radeon HD 2600 Pro 256 MB or greater.
  • TOTAL VIDEO RAM: 256 MB.
  • HARDWARE T&L: Yes.
  • PIXEL SHADER: 3.0.
  • VERTEX SHADER: 3.0.
  • SOUND CARD: Yes.
  • FREE DISK SPACE: 7 GB.

المتطلبات الموصى بها:

  • CPU: Intel Core 2 Quad 2.4 GHz Processor / AMD Phenom II X3 Triple core 2.8 GHz or equivalent.
  • RAM: 2 GB (4 GB Vista and Windows 7).
  • OS: Windows XP with SP3, Windows Vista with SP2, Windows 7.
  • VIDEO CARD: NVIDIA GeForce 8800 GTS 512 MB / ATI Radeon HD 3850 512 MB or greater.
  • TOTAL VIDEO RAM: 512 MB.
  • HARDWARE T&L: Yes.
  • PIXEL SHADER: 3.0.
  • VERTEX SHADER: 3.0.
  • SOUND CARD: Yes.
  • FREE DISK SPACE: 7 GB.