اقرأ » لعبة Forza
ألعاب إلكترونية ألعاب فيديو

لعبة Forza

لعبة Forza

لعل من الواضح أن شركات أجهزة الألعاب المنزليَّة تصبُ اهتمامًا بالغًا بتوفير ألعابٍ لسباقات المركبات والسيارات على مِنصاتها لجذب جميع فئات اللاعبين. وبطبيعة الحال، ولكوننا نتحدث عن شركات أجهزة الألعاب المنزلية، فليس غريبًا ذِكر أن شركة مايكروسوفت تمتلك لعبة Forza الشهيرة، والتي باتت تُصنَّفُ كواحدة من أفضل ألعاب السباقات على الإطلاق.

كما يتضح من كلامي، سلسلة Forza هي إحدى السلاسل الحصرية المملوكة لشركة مايكروسوفت ذي الأصول الأمريكية، والتي تصدر كل عامٍ تقريبًا على الأجهزة العاملة بنظامي إكس بوكس و ويندوز. وفي واقع الأمر، تنقسم السلسلة إلى سلسلتين أُخرتين فرعيتين، هما: Forza Motorsport والتي يتكفل بها استوديو Turn 10 Studios، فيما يتكفل فريق Playground Games بتطوير السلسلة الفرعية الأخرى والمسمَّاه Forza Horizon. يتم إطلاق ألعاب Motorsport  في السنوات ذات الأرقام الفردية، أما Horizon فتصدر في الأعوام ذي الأرقام الزوجيَّة.

لعبة Forza Motorsport

انطلق الجزء الأول من السلسلة في 2005 على جهاز إكس بوكس الأصلي، فيما وصل لاحقًا إلى Xbox 360 و Xbox One بفضل برنامج Backwards Compatibility. ويتميز هذا الجزء باحتوائه على 231 سيارة في عوالم ومضامير بعضها مستوحى من العالم الحقيقي والبعض الآخر خيالي. ومع دعم هذا الجزء للسباقات أونلاين، حققت اللعبة نجاحًا كبيرًا وقتذاك، إلى أن تجاوزت مبيعاتها حاجز 100,000  نسخة في أمريكا الشمالية وحدها.

لعبة Forza Motorsport 2

عقب نجاح الأولى، صدرت لعبة Forza Motorsport 2 على أجهزة إكسبوكس 360 في 2007،  فيما أصبحت أولى الألعاب الداعمة لجهاز عجلة القيادة Microsoft Xbox 360 Wireless Racing Wheel. وحققت اللعبة أداءً تجاريًا قويًا، بمبيعاتٍ فاقت 300,000 في المملكة المتحدة البريطانية.

اقرأ أيضاً  سلسلة Far Cry

لعبة Forza Motorsport 3

انطلق الجزء الثالث من هذه السلسلة في 2009 مشتملًا على أكثر من 400 مركبة وسيارة قابلة للتخصيص من أكثر من 50 شركةً وأكثر من 100 مضمار يسع لاستضافة سباق بين 8 سيارات في آنٍ واحد. وقدَّم استوديو Turn 10 ميزة Flashback الجديدة والتي تُمكّن اللاعبين من االعودة بالزمن وإصلاح الأخطاء التي ارتكبوها على المضمار.

لعبة Forza Motorsport 4

أتانا الجزء الرابع في 2011 بمشاركة من الإعلامي الشهير Jeremy Clarkson والذي يُقدم برنامج Top Gear المعروف والمحبوب بين جماهير رياضة سباقات السيارات. وبدعمٍ كامل لجهاز الاستشعار الشهير Kinect، كان بمقدور اللاعبين استخدام المستشعر لتوجيه رؤوسهم إلى أيٍ من الجانبين لتتبع اللعبة حركتهم بشكلٍ ديناميكيٍ ولتحريك الكاميرا بالتبعية. ومن المهم الإشارة إلى أن هذا الجزء كان آخر الأجزاء الصادرة على Xbox 360.

لعبة Forza Motorsport 5

مع تدشين الجيل الجديد، صدرت Forza Motorsport 5 على Xbox One لتكون أولى إصدارات الجيل الجديد وسادس لعبة في سلسلة Forza بأكملها. واستكمل هذا الجزء الشراكة المعقودة مع مسؤولي برنامج Top Gear، فيما صدر هذا الجزء تحديدً في نوفمبر 2013.

لعبة Forza Motorsport 6 

في سنةٍ فرديةٍ جديدة، أطلقت شركة مايكروسوفت Forza Motorsport 6 على Xbox One في سبتمبر من العام الخامس عشر بعد الألفين كنسخة مدفوعة. ولكنها وللمرة الأولى أطلقت نسخة مجانية منها تدعى Forza Motorsport 6: Apex على نظام ويندوز 10 بعدها بفترة زمنية، لكنها لاقت استحسان الكثيرين.

لعبة Forza Motorsport 7

مع اهتمام مايكروسوفت المتنامي بمنصة ويندوز 10، أُعلِن إصدار Forza Motorsport 7 على نظام ويندوز بالتزامن مع إصدار Xbox One للمرة الأولى على الإطلاق. وتوفر هذا الجزء في أكتوبر من العام 2017، وشملت اللعبة مضامير جديدة، بما في ذلك عودة مضمار Maple Valley Raceway الخيالي والمأخوذ من لعبة Forza Motorsport 4.

اقرأ أيضاً  اكس بوكس

لعبة Forza Horizon

هي أولى ألعاب سلسلة Horizon الفرعية، والصادرة في 2012. ليس ذلك فحسب، بل أولى ألعاب السباقات ذي العالم المفتوح في السلسلة ككل أيضًا. وتحتوي هذه اللعبة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من السيارات والمضامير التي شوهدت قبلًا في سلسلة Motorsport، ولكن الأهم هنا أنها تأتي في رسوم واقعية وميكانيكيات لعب أكثر قربًا للحقيقة فضلًا عن تخويل اللاعبين من التعديل على السيارات بحرية أوسع بكثير عن ذي قبل.

Forza Horizon 2

انطلقت Forza Horizon 2 على جهازيّ إكسبوكس ون وإكسبوكس 360 في 2014، وتدور أحداثها في جنوب فرنسا وشمال إيطاليا. ويحتوي هذا الجزء على مزايا عديدة منها ميزة الطقس المتغير الرائعة والتي تُضفي لمسة واقعية كبيرة على الأجواء.

Forza Horizon 3

مع تطبيق دعم ويندوز 10، توفرت لعبة Forza Horizon 3 على نظاميّ Xbox One و Windows 10 في 2016. وتقع أحداث هذا الجزء في أستراليا. وتتضمن هذه اللعبة أكثر من 350 سيارة فيما تمكنت مبيعاتها من بلوغ عتبة 2.5 مليون نسخة عالميًا.

Forza Horizon 4

صدرت آخر ألعاب السلسلة  Forza Horizon 4 في 2018 على نظاميّ ويندوز 10 وإكسبوكس ون. وتدور أحداثها في المملكة البريطانية المتحدة، وتدعم أسلوب اللعب المتغير والمواسم وفصول السنة التي تؤثر على أسلوب اللعب بشكلٍ مباشرٍ.