ألعاب إلكترونية

لعبة Gears 5

لعبة Gears 5

سلسلة Gears of War

واحدةٌ من أشهرِ سلاسل الألعاب وهي Gears of War والتي بدأت رِحلتها عام 2006، ومنذ ذلك الحين ولا يَسعنا الحديث عن ألعابِ التصويب من المنظور الثالث دون ذِكرها، السلسلة أشهر مِن الَنار على العلم، وقد حصلت على لقب أفضلِ لعبة تصويب من منظورِ الشخص الثالث من قبل العديد من اللاعبين والنُقاد على حدٍ سواء، وذلك النجاح الهائل تم تحقيقُه عن طريق 6 أجزاءٍ رئيسية، صدرت جميعُها بِشكلٍ حصري على جهاز الشركةِ الناشرة للسلسلة، مايكروسوفت. وكانت اللُعبة من أهم الأسبابِ التي جعلت الكثيرين يَعشقُون مَنصة XBOX.

لُعبة Gears 5 مِن تطويرِ استوديو The Coalition الذي سمح للعبة أن تَرى النور في العَاشرِ من سبتمبر الماضي كحصريةٍ على جهاز XBOX وكما جرى الحال صَدرت على الحاسب الشخصي أيضًا. تُحاول  Gears 5 أن تعود بنا إلى أصول السلسلة بعد عدة تخبطات أو انحرافات في جُزئيها الرابع وJudgment.

قصة لعبة Gears 5

تبدأ قصة الجزء الخامس من السلسلة من حيث انتهت في جُزئها الرابع، وذلك بعد أربعةِ أشهرٍ من الصِراع الفاتك والمُهلك الذي حدث في مركز الـCOG، بين التروس وبين الـ Lucust والذين قد عادوا بنسختهم الجديدة المدعوة بالـ Swarm بحثًا عن ملِكتهم الجديدة، يتم أمر Del و Kait بمهمةٍ جديدةٍ تُكلفهم الذهابَ إلى مَعقل الـ Outsiders لمحاولةِ إقناعهم بالتحالفُ مع الـCOG ضد الـSwarm.

إقرأ أيضا:ما هي مكونات نظام التشغيل الشبكي

يرفض عَم kait التآلف مع الـCOG –رئيس الـ Outsiders هو عَم Kait- خوفًا ويائسًا منه في محاربتهم نظرًا لنمو قوتهم تدريجيًا، وهنا ومع نُشوب بعض الأشياءِ –التي لن نأتي لِذكرها لكي لا نُفسد القصة على من لم يبدأ اللُعبة بعد- تُقرر Kait الخروج عن صمتها والمعاندة، ويأتي ذلك في عدمِ قُبولها الخُروج من المدينة حتى تَصل إلى السبب الحقيقيِ وراء روئيتيها لأحلام اليقظة التي تتجلى فيها ولادة Kait.

يبدأ Del  بِرفقةِ Kait رحلةً محفوفةً بالمخاطر بعد نصيحة ماركوس لهم بالذهاب إلى منطقة قد تحتوي على بعض أطراف الخيوط المُوصلة للحقيقة الكاملة.

أسلوب لعب Gears 5

سَطع نَجم Gears of War في البداية بسببِ أسلوب اللعب الفريد من نوعه، المُعتمد بشكلٍ كبير على الاحتماء أو الـCover  والذي لا نراهُ عادة في ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول، ومع هذا الأسلوب إضافةً إلى التصويب من المنظور الثالث وفي عام 2006 كانت اللعبة بمثابة انتفاضةٍ أو ثورة في عالم ألعاب التصويب، فقد كان أسلوبًا نموذجيًا.

جاء الجزء الخامس من السلسلة حاملًا معه العديد من التغيّيرات نبدأُهم بـ تصميمِ المستويات، حيثُ سَتجري أحداثُ مغامرتك في عالمٍ مفتوحٍ تقريبًا، ونقصدُ هُنا أن العالمَ ليس بضخامةِ العابِ العالمِ المفتوح التقليدية كـ GTA على سبيل المثال، وهذا ما جَعل لعالم اللعبة قيمةً أكبر نظرًا لانضمام عنصر الاكتشاف إلى مجرى أحداث القصة.

إقرأ أيضا:اسعار الطابعات في السودان

يتَمتَعُ الجُزء الحاليِ بالكثيرِ من عناصرِ الـ RPG وتتمثل تلك العناصر في Drone يسمى بـ Jack، سيتمكن Jack من فِعل الكثيرِ من الأشياء مثل الهُجوم على الأعداء، وإضعاف العدو، وإمدادك بقدرات مثل الاختفاء لفترةً من الزمن، أو تغطيتك بما يشبه الدرع، اللعبة تحتوي على العديد من المهام الجانبية والتي ستُكافئُكَ بِمُعداتٍ تتيحُ لكَ التطويرَ من أداء Jack.

تُزودنا اللعبة في أوقاتٍ كثيرةٍ بإختيار الطريقةِ التي نود من خلال إٍستخدامها الإجهاز على الخصوم وإنهاء المَهمة، فـ على غير المعتاد من اللعبة التي عودتنا على الإشتباك المباشر، وفرت لنا في جزئها الخامس القدرة على تنفيذ بعض المهمات متخفيًا، أما عن الطورِ التعاونيِ والتنافسيِ والذي اشتهرت به السلسلة على مر السنين، والذي كان رفيقًا لطور القصة وسببًا رئيسيًا في نجاح السلسلة، فقد عاد إلينا في الجزء الخامس من اللعبة في عدة أشكال نذكرها:

طور Escape

كان طور Escape هو الطُور الجديد الذي قُدم للمرةِ الأولى في هذا الجُزء، سَتلعب في هذا الطُورِ في فريقٍ مكونٍ من ثلاثةِ لاعبين، وسَيقعُ عليك أنت ورفقاك الهروب مستخدمين الموارد القليلة المتاحة التي تكاد أن تنعدم، وتتميز كل شخصية في هذا الطور بقدراتٍ معينة تُحدد دورها في الفريق، وذلك ما سَيتطلب تَوافُقًا كبيرًا بين أعضاء الفريق، ستتمكن في هذا الطور من تَصميم خريطةٍ خاصةٍ، بك فضلًا عن مشاركتها مع مجتمع اللاعبين لِيَتَسنَى للجميع تجربتها.

إقرأ أيضا:كيف اشتري من Aliexpress

طور Versus

تقومُ في هذا الطور بالإجهاز على أعضاء الفريق الخصم باستخدام سلاحٍ واحدٍ فقط، يتبدلُ حسب ترتيب محدد.

طور Horde

حيث يوجد 9 لاعبين في كل فريق وتمتلك كل شخصية مزايا فريدة تُعين الفريق على إتمام المهمة عن طريق تعاونهم مع بعضهم البعض، هدفُكم سيكون مقاومة 50 موجه من جيوش الـSwarm وبعد كل 10 موجات ستكون أمام زعيمٍ جديد محاولًا الإجهاز عليه مع أعضاء فريقك. لأُحيطكم علمًا، فإن الجميع سيستطيع الإستمتاع بهذا الطور بمعدل 60 إطارًا في الثانيةِ الواحدة على جميع نُسخ الـXBOX.

متطلبات تشغيل لعبة Gears 5 على الحاسب الشخصي

المتطلبات الموصى بها لتشغيل اللعبة

  • CPU: AMD Ryzen 3 | Intel i5.
  • RAM: 8 GB RAM.
  • HDD: 80 GB available space.
  • GPU: AMD Radeon RX 570 | NVIDIA GeForce GTX 970 (Windows 10) | NVIDIA GeForce GTX 1660ti (Windows 7) or better.
  • OS: Windows 10 64-bit.
  • Screen Resolution: 2560 x 1440.
  • DirectX: Version 12 – Hardware Level 11.
  • Network: Broadband Internet connection.
  • Sound Card: DirectX compatible.

المتطلبات الدنيا لتشغيل اللعبة

  • CPU: AMD FX-6000 series | Intel i3.
  • RAM: 8 GB RAM.
  • HDD: 80 GB available space.
  • GPU: AMD Radeon R9 280 | NVIDIA GeForce GTX 760 (Windows 10) | NVIDIA GeForce GTX 1050 (Windows 7) or better.
  • OS: Windows 7 SP1 64-bit, Windows 10 64-bit.
  • Screen Resolution: 1280×720.

تقييمات لعبة Gears 5

نالت اللعبة إعجاب أغلب النقاد خُصوصًا عندما يأتي ذُكر أسلوبِ اللعب، أو الرُسوميات، وجودة الأصوات، والتمثيل الصوتي الموصوف بالمبهر، فضلًا عن التجربة التعاونية والتنافسية الفريدة من نوعها، ولكن القصة لم تكُن على نفس قدر اَخواتِها من الجودة، فقد أطاحت بها بعض الإنتقادات والتي وصفتها بأنها لم تُقدم شيئًا جديدًا آخذةً النمط نفسه من الأجزاء القديمة في أسلوب عرضها. إجمالًا لكل تلك الآراء فقد حازت اللعبة على 84 نقطة على الموقع الأشهر لتقييمات الألعاب Metacritic، وهذا ما يُعد رقمًا جيدًا جدًا.

مبيعات لعبة Gears 5

على صعيد الأرباح فقد كان أداء اللعبة مطابقًا بعض الشيء لأدائها النقديّ، فقد كانت جيدةً جدًا إلى مُمتازة فقد أعلنت XBOX أن اللُعبة كسرت الرقم القياسي، وحققت لقب أقوى إطلاق لِلُعبةٍ من نشر XBOX Game Studio، عِوضًا عن إستطاعتها جذب 3 مليون لاعب بأسبوع إفتتاحها ويمثلُ هذا الرقم ضعف الذي أستطاعت اللعبة تحقيقة في جُزئها الماضي، ولكن هذا الرقم لا يعني عدد مبيعات اللعبة، فقد فَضل العديد من اللاعبين تجربتها عن طريق خدمة XBOX GAME PASS بدلًا من شرائها.

محمد ليلة، مِصري، من مواليد مايو 1996. يحمل «ليلة» شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ولديه باعٌ طويلٌ في مجال الكتابة والتحرير والإدارة. يعمل حاليًّا ككبيرٍ للكتَّاب والمحررين وناشرٍ في قنوات التواصل الاجتماعي ومستشارٍ إداري عن المحتوى في شركة «سعودي جيمر». وسبق له تولي زمام إدارة المشروع والإشراف على المحتوى في موقع «الدوري السعودي» بعد أن دشَّنه في مارس 2017 بتمويل سعودي خاص. بدأ «ليلة» مشروعه الخاص المُنْصَبِ حول التجارة الإلكترونية والمشتريات الداخلية للعناصر في ألعاب الفيديو في أبريل 2020. وعلى الرغم من تحقيق المشروع نتائجًا مبهرةً في أشهر قليلة إلا أن «ليلة» قرر الانفكاك والتركيز على عمله مع فريق «سعودي جيمر» فضلًا عن توسيع مجال دراسته ليشمل «اختبار البرمجيات آليًّا» وهو هدفه الأسمى في الوقت الراهن. يبرع «ليلة» في كتابة المحتوى بأسلوبه الخاص الذي نال استحسان الكثيرين، مع تركيزه على التقيُّد بالقواعد النحوية والتراكيب اللغوية السليمة، ناهيك من اهتمامه الجم بالتفاصيل بجانب الإتيان بمرادفات قوية تخدم المحتوى وتثري القرَّاء. وعلى الجانب الإداري، فمعروفٌ عنه صرامته وانضباطه الشديديْن في نفس الوقت الذي يُقدِّر فيه مجهودات الفريق-- خاصةً الدؤوبين والمتلزمين منهم.

السابق
لعبة Luigi’s Mansion 3
التالي
لعبة DOOM 2016