اقرأ » لعبة Metro Exodus
ألعاب إلكترونية ألعاب فيديو

لعبة Metro Exodus

لعبة Metro Exodus
تعتبر سلسلة ألعاب Metro Exodus واحدةً من السلاسل التي لا تحظى بشعبيةٍ على نطاقٍ واسعٍ بالرغم من كونها رائعة. ولعل مطور السلسلة 4A Games كان أول العارفين بذلك، وسعى للتغيير وتحقيق نجاح تجاري أكبر مع لعبة Metro Exodus عن ذي قبل.

قصة ملحمية وأجواء تحبس الأنفاس

لطالما تميزت سلسلة Metro بسردها القصصي الأكثر من متميز، ناهيك عن أجوائها الغامرة، والتي تغمس اللاعبين في التجربة بشكلٍ مذهل. وبغية الارتقاء بالمستوى عن السابق، ركّز المطور الأوكراني في لعبة Metro Exodus على ذلك بقوة، وذلك عن طريق تنويع بيئات اللعب، حيث باتت تشمل غاباتٍ وأراضٍ ثلجية وأخرى منبسطة وعُشبية على الأراضي الروسية، فضلًا عن دورة ليل ونهار وميزة الطقس الديناميكي المتغير التي تجعل اللعبة نابضةً بالحياة. أما عن قصة هذا الجزء، فتأتي مكملةً لأحداث الجزء الفارط Metro: Last Light وبالتحديد من نهاية “Redemption” الموجودة في اللعبة. وهذا ببساطة يعني أننا سنكمل الرحلة مع Artyom الذي فرَّ هاربًا إلى مترو موسكو بعدما تدمرّت الأرض جرَّاء حرب نووية عالمية. ومع Exodus سيسعى البطل إلى الخروج من المترو ومغادرته مع رفاقه، والشروع في مغامرةٍ للبحث عن موطنٍ أو حتى منزلٍ جديد.

أسلوب اللعب متنوع وترسانة أسلحة قوية

تأتي لعبة Metro Exodus هذه المرة بتطورات واسعة على أسلوب اللعب وخيارات تخصيص ترسانة الأسلحة تحديدًا. تتوفر اللعبة بمنظور الشخص الأول فقط، فيما تصنف من بين ألعاب التصويب والأكشن والمغامرات ورعب البقاء وكل ذلك مع اشتمالها عناصر تخفٍّ أيضًا، الأمر الذي يمنح اللاعبين حريَّةً كبيرة إما باللجوء إلى القتال المحتدم المباشر وإما التسلل خلف ظهور الأعداء وقتلهم على حين غرّة.
اقرأ أيضاً  لعبة Rage 2
تشهد ترسانة الأسلحة في هذا الجزء تطورًا كبيرًا، فلم يكتفِ استوديو 4A Games بتنويع الأسلحة ما بين المسدسات والبندقيَّات والقوس والسهام والأسلحة المضادة لأي مخلوقات طائرة فحسب، بل أيضًا وسع من خيارات تخصيص ملحقات الأسلحة والتبديل بين أجزائها بحرية، وهو ما أثرى ترسانة وتسبب في خلق مجموعة متنوعة ومدمرة من الأسلحة تلك.

إشادة عالمية ونجاح تجاري ضخم حتى على الحاسوب

على غرار الأجزاء السابقة، حصلت لعبة Metro Exodus على ترحيب وإشادة عالميين ومراجعات إيجابية قوية، مكّنتها من الحصول على 83 نقطة على موقع Metacritic الشهير، فيما صُنّفت من بين أفضل ألعاب 2019 حتى الآن، وعلى الصعيد التجاري، تسببت لعبة Metro Exodus بجدلٍ واسعٍ قُبيل إطلاقها، بعدما خرج الناشر Deep Silver معلنًا إزالتها من متجر Steam الشهير، وإطلاقها على متجر Epic Games بشكلٍ حصريٍ. رغم أن البعض اعتبر هذا القرار متسرعًا نظرًا لتفوق متجر Steam في كثيرٍ من المزايا، إلا أنه أُكِّد بشكل رسميٍ أن المبيعات الأوليّة للعبة الجديدة أتت أعلى بمقدار ضعفين ونصف على الحاسب الشخصي، إذا ما قورنت بمبيعات الألعاب السابقة التي توفرت حصرًا على Steam آنذاك، وهو ما أبطلَ تلك النظريَّة.