ألعاب إلكترونية

لعبة Shenmue 3

لعبة Shenmue 3

معلومات عن لعبة Shenmue 3

بعد غيابٍ طال لثمانية عشرة عامًا تعود لنا اللُعبة التي تَسببت في إفلاس شركة SEGA اليابانية الأصل، عِوضًا عن خروجها من مجال صناعة أجهزة الألعاب -Console- اللعبة وفي جُزئها الثاني كانت صاحبة أكبر ميزانية للُعبة فيديو في التاريخ -آنذاك-  ولم يَصحب تِلك الميزانية الضخمة في الإنتاج أيُ نجاحٍ تجاري، فكانت الخسائر فادحة، لكن الآن تعود لنا اللعبة في جُزئها الثالث بعد حملةِ دعمٍ من قبلِ اللاعبين، وفرت للمطور ما يزيد عن 6 ملايين دولار، على موقع جمع التبرعات Kickstarter الشهير.

لعبة Shenmue 3 تُصنف كلعبة أكشن ومغامرات من منظور الشخص الثالث، وتم تطويرها من قبل استوديو YS Net، ومن نشر شركة Deep Silver، صدرت Shenmue 3  على كلٍ من البلايستيشن 4 والحاسب الشخصي في التاسع عشر من شهر نوفمبر من العام المُنصرم 2019، وتم تصنيفُها من قبل منصة PEGI كلعبةٍ لا تُناسب من هم أقل عمرًا من 16 عامًا. 

قصة لعبة Shenmue 3

تعودُ بنا القصة لعام 1987 في قريةِ بايلو بين الجبال الضيقةِ في الريف الصيني، وهي مستوطنة متجمدة، حيثُ يعيشُ الناس حياةٍ بطيئةً بين حقولِ الأرُزِ، والمعابدِ البوذيةِ المزخرفة، والمنازل الريفية، وحقول الزهور الملونة، وفي حي مدينة Niaowu، أحداث قصتنا تبدأ من حيث توقفت في Shenmue 2 حيث يسعى بطل اللعبة الفنان المقاتل “ريو هازوكي” في البحث عن سِر زوجان من القِطعِ الأثرية أولهم مرآة تُدعى Phoenix والثانية تدعى مرآة Dragon واللذان وبطريقةٍ ما كانا السبب في مقتل والده، ريو لا يسعى وحيدًا، بل برفقة فتاةٍ تُسمى شينوا لينغ، وهي فتاة محلية طيبة القلب ويبدو أن مصيرها مُتشابكٌ إلى حدٍ كبيرٍ مع ريو، والتي تم اختطاف والدها، وهذا ما يضع ريو موضع المحقق والمنقذ في آن واحد، فيجب عليه الآن معرفة هوية المجرمين ولماذا قاموا بِجُرمِهم، فضلًا عن عِبء التصدي لهم وإحباط مختطاتهم. 

إقرأ أيضا:فورتنايت

أسلوب لعبة Shenmue 3

أسلوب اللعبة يعمل على مدار 24 ساعة، وكل الألعاب الجانبية التي تخوضها تُحتسب من ضمن ساعات اليوم، وهكذا، اللعبة تُجبرك على التعايش مع الحياة اليومية لبطل اللعبة بكل تفاصيلها الدقيقة، حيث تبدأ بمساعدة الجيران، وتهتم بنفسك وتدريباتك لِتُصبح مُقاتلًا شرسًا، وتهدفُ إلى تأمينِ وضعكَ المالي، فيجبُ عليك البحث في أفضل أساليب كَسب المال، مثل اصطياد السمك أو تقطيعِ الأخشاب وتجميع النباتات، أو قد يصل بك الحال للمقامرة من أجل كسب بعض المال، ناهيك من ذهابك لصالات الأركيد تحصيلًا لبعض المتعة، وبدورك هنا، تقوم بلعب العديد من الألعاب الجانبية، فاللعبة يُمكن وصفها بمحاكاةٍ لحياة ريو بطل اللعبة.

كما ذكرنا سابقًا فـ ريو الآن يلعب دور المحقق ولكن دورهُ أشد صعوبةً عن غيره من المحققين، فـ ريو غريب، فعند وصول فتىً جديد لـ قرية بايلو قادمًا من مسقط رأسه في يوكوسوكا، لن يكون من السهل على السكان إخباره بكافة المعلومات والأخبار التي يحتاج إليها، فهم يشعرون بالبرود والحذر تجاهك، وأحيانًا يرفضون الإجابة على سؤالك، هناك شعور حقيقي بأنك شخص غريب، وهو أمر منطقي في مكان معزول مثل هذا ولكن بمرورِ الوقت، عندما تتعرف على القرويين يبدأون بالتقرب مِنك بدورهم، ومن ثم بالإجابة على أسئلتك ومخاطبتك باسمك، وبعد كثرة الحديث مع الناس، وكثرةِ طرح الأسئلة، سوف تعثر على أدلة وبعد ذلك يتعين عليك سحب الخُيوط حتى تكشف القطعة التالية من اللُغز عن نفسها، في بعض الأحيان تسلك الأمور المسلك الأعنف، حيث يضطر ريو لخوض قتال لمعرفة معلومةٍ ما.

إقرأ أيضا:خطوات التوجه للتسويق الإلكتروني

تدريبك للصعود بمستواك في القتال يبدأ من القتال التدريبي مع الأشخاص الآخرين وتأدية القتالات على الدُمى الخشبية، وهذا ما يؤدي إلى رفع شريط الصحة الخاص بك، جدير بالذكر إلى أن شريط الصحة ليس مسؤولًا عن صحتك وحياتك ووفاتك وحسب، بل هو مسؤولٌ أيضًا عن الطاقة، أو باقي الوظائف الحيوية مثل الركض، فعند الركض ستلاحظ النقصان في شريط الصحة والذي يمكنك تعويضه عن طريق شراء المواد الغذائية من مناطق توفرها باللعبة. 

تقييمات لعبة Shenmue 3

آراء النقاد حول Shenmue 3 أغلبها إيجابي، حيث حازت اللعبة على إعجاب الكثير وأجمع الكل تقريبًا أن اللعبة عادت بهم للأجواء الكلاسيكية، ولكن كان هناك بعض النُقاد الذين وقعت أعينهم على بعض المشكلات في اللعبة، ولكن قبل ذكر المشكلات نذكر المحاسن، أشاد النقاد بأسلوب القتال في اللعبة والذي يتطور شيئًا فشيئًا سواءً من حيث الأسلوب أو التحدي وأيضًا نال عالم اللعبة نصيبه من الثناء حيث ذكر البعض أنك تشعر أنه مصنوعٌ بشكلٍ يدوي، عوضًا عن الأداء الصوتي “الرائع” من الممثلين، وتجربة الانغماس في عالم اللعبة والكثير من النشاطات الجانبية المتاحة، أما بالنسبة لمشكلات اللعبة فتلخصت في عدم القدرة على تجاوز المحادثات كان مشكلة بالنسبة للكثيرين، وتأثير الجوع بشكل كبير على عداد الصحة، وأخيرًا تعابير الأوجه نالت قدرًا لا بأس به من الانتقادات.

إقرأ أيضا:كيفية كتابة محتوى تسويقي

حان وقت الحديث بلغة الأرقام، نتحدث هنا عن Metacritic، وحصدت لعبة Shenmue 3 على 69 نقطة من أصل 100، وهذا ما يعد رقمًا لا بأس به. 

مبيعات Shenmue 3

في اليابان باعت لعبة Shenmue 3 حوالي 17,857 نسخة في الأسبوع الأول فقط من إصدار اللعبة، -هذا الرقم يصف حجم مبيعات النسخ الفيزيائية المُباعة عن طريق محلات التجزئة- وبهذا العدد من النسخ المباعة أصبحت Shenmue 3 اللعبة الرابعة الأفضل مبيعًا في الأسبوع، والأصدار الجديد الأفضل مبيعًا، أما في المملكة المتحدة فنالت Shenmue 3  المركز السابع عشر، حيث بيع نصف عدد النسخ التي تم تقديمها، وأكدت بعض المتاجر على أن المبيعات الخاصة باللعبة كانت أقل مما كان مُتوقعًا، ولكن ما ذكروه يستبعد المبيعات الرقمية، والنُسخ الممنوحة لمؤيدي Kickstarter الأوائل.

متطلبات تشغيل لعبة Shenmue 3 على الحاسب الشخصي

المتطلبات الأدنى

  • CPU: Intel Core i5-4460 (3.40 GHz) or better; Quad-core or better.
  • CPU SPEED: Info.
  • RAM: 4 GB.
  • OS: Windows 7, Windows 8, Windows 10 (64-bit OS Required).
  • VIDEO CARD: NVIDIA GeForce GTX 650 Ti or better (DirectX 11 card & VRAM 2GB Required).
  • PIXEL SHADER: 5.0.
  • VERTEX SHADER: 5.0.
  • SOUND CARD: Yes.
  • FREE DISK SPACE: 100 GB.
  • DEDICATED VIDEO RAM: 2 GB.

المتطلبات الموصى بها

  • CPU: Intel Core i7-7700 (3.60 GHz).
  • CPU SPEED: Info.
  • RAM: 16 GB.
  • OS: Windows 10 (64-bit OS Required).
  • VIDEO CARD: NVIDIA GeForce GTX 1070.
  • PIXEL SHADER: 5.1.
  • VERTEX SHADER: 5.1.
  • SOUND CARD: Yes.
  • FREE DISK SPACE: 100 GB.
  • DEDICATED VIDEO RAM: 8192 MB.

محمد ليلة، مِصري، من مواليد مايو 1996. يحمل «ليلة» شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ولديه باعٌ طويلٌ في مجال الكتابة والتحرير والإدارة. يعمل حاليًّا ككبيرٍ للكتَّاب والمحررين وناشرٍ في قنوات التواصل الاجتماعي ومستشارٍ إداري عن المحتوى في شركة «سعودي جيمر». وسبق له تولي زمام إدارة المشروع والإشراف على المحتوى في موقع «الدوري السعودي» بعد أن دشَّنه في مارس 2017 بتمويل سعودي خاص. بدأ «ليلة» مشروعه الخاص المُنْصَبِ حول التجارة الإلكترونية والمشتريات الداخلية للعناصر في ألعاب الفيديو في أبريل 2020. وعلى الرغم من تحقيق المشروع نتائجًا مبهرةً في أشهر قليلة إلا أن «ليلة» قرر الانفكاك والتركيز على عمله مع فريق «سعودي جيمر» فضلًا عن توسيع مجال دراسته ليشمل «اختبار البرمجيات آليًّا» وهو هدفه الأسمى في الوقت الراهن. يبرع «ليلة» في كتابة المحتوى بأسلوبه الخاص الذي نال استحسان الكثيرين، مع تركيزه على التقيُّد بالقواعد النحوية والتراكيب اللغوية السليمة، ناهيك من اهتمامه الجم بالتفاصيل بجانب الإتيان بمرادفات قوية تخدم المحتوى وتثري القرَّاء. وعلى الجانب الإداري، فمعروفٌ عنه صرامته وانضباطه الشديديْن في نفس الوقت الذي يُقدِّر فيه مجهودات الفريق-- خاصةً الدؤوبين والمتلزمين منهم.

السابق
أحدث طابعة إبسون
التالي
لعبة Dishonored 2