منوعات

ماجستير إدارة الأعمال

ماجستير إدارة الأعمال

علم إدارة الأعمال

لكل مجال من مجالات الحياة مُريديه ومُحبيه مهما زادت أهمية هذا المجال أو قلت، ومجال قيادة الأفراد والمؤسسات يُعدّ من المهارات التي يتميز بها البعض؛ نظرًا لاستطاعتهم فرض أسلوبهم القيادي على من هم منوطين بقيادتهم، وهذا هو علم الإدارة، والذي أصبح يتجسد في هذا العصر في بعض المصطلحات والشهادات الـمُوثقة، والتي من أهمها ماجستير إدارة الأعمال .

تعريف إدارة الأعمال

هو مصطلح يُعنى بكيفية إدارة العمل ومتطلباته، والموائمة بين أهدافه من خلال ضوابط ومفاهيم متعارف عليها دوليًا، وهو ترجمة لمصطلح اللغة الإنجليزية: Master of Business Administration، كما أنه بلا شك يهدف إلى صقل مهارات دارسه، ومحاولة الدفع به في مجال العمل المهني لإنتاج جيل من المدراء الناجحين.

أبرز مجالات ماجستير إدارة الأعمال

تتشعب النواحي العلمية التي توفرها شهادة ماجستير إدارة الأعمال والتي يمكن تلخيص أهمها في التالي:

  • التسويق: يجب على الدارس الإلمام بطرق تسويق المنتج أو الخدمة محل العمل لديه، ومَن ثَمَّ تحديد أولويات الإنتاج الذي ينبني على طلب السوق.
  • المحاسبة: لمعرفة المنتجات التي هو بصدد تسويقها يمكن أن تربح أو تخسر والتي تختلف باختلاف المناطق المراد بيعها فيه وغير ذلك من البدائل والمتغيرات، فإن الدارس عليه معرفة مبادئ المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف أيضًا.
  • الموارد البشرية: هذا العلم المتسع الذي أصبح يشمل الكثير من مناحي الإدارة العامة للشركات، يجب أن يتعلمه كل مهتم بهذه الدراسة؛ إذ أنه المفتاح الحقيقي لاقتحامه مجال إدارة الأعمال.
  • إدارة المخاطر: يسبق كل هذه الخطوات التخطيط الجيد لكل عمليات الإنتاج ومتطلباته، مما يقتضي تنفيذ جيد أيضًا لهذه الخطوات، ومن شأن ذلك الـمُضيّ قدُمًا نحو النجاح.

مواد تخصص ماجستير إدارة الأعمال

هناك مواد أساسية يتحتم على دارس ماجستير إدارة الأعمال أن يدرسها أيًّا كان التخصص الذي وقع الاختيار عليه، وهي كالآتي:-

  • التطبيقات الإحصائية: حيث يتم من خلالها دراسة الأدوات الأساسية التي تعمل على جمع المعلومات والأرقام، وطريقة تحليلها والعوامل التي تؤثر على تغير تلك المعلومات، ثم طرق عرض نتائجها.
  • مبادئ التمويل والتقييم: هي عبارة عن دراسة أسهم الشركة وقيمتها، وتمويل الشركات، وتحديد قيمة الشركة من الناحية المالية، وطرق التمويل الممكنة للشركة، وعلاقتها بالمستثمرين.
  • مبادئ تنظيم الشركات: وهي دراسة الهياكل التنظيمية، واختيار الهيكل التنظيمي المناسب لشركة ما مع توضيح عيوبه ومميزاته، وكيفية تحفيز العاملين على الأداء الأفضل، وطرق القيادة الناجحة، وكيفية تقييم أداء الشركة من حيث الإنتاجية.
  • مبادئ إدارة العمليات: تعتمد على دراسة عمليات الشراء، وإدارة المخزون، وكيفية التخطيط لمشروع ناجح، وتحديد الأهداف من تلك العمليات، وطرق تحويل المواد الأولية إلى منتجات أو خدمات، وطرق إدارة تخطيط المعدات في المصانع.
  • علم الإدارة: أو ما يُطلَق عليه علم بحوث العمليات، وهو عبارة عن دراسة للطرق الحسابية التي تهدف للوصول إلى قرارٍ صحيح، وإيجاد حلولٍ مثالية، وبالأخص في القرارات المتعلقة بالاستثمار، وحجم الإنتاج وإدارة مراكز التوزيع للمنتجات.
  • التخطيط الاستراتيجي: وهو عبارة عن دراسة لإعداد خطط استراتيجية للشركة لسنوات قادمة، بالإضافة إلى كيفية عمل دراسات جدوى لمشروعات معينة.
  • مبادئ الموارد البشرية: تعتمد على دراسة كيفية اختيار الموظفين وتقييم أدائهم وخبراتهم، بالإضافة إلى دراسة كيفية تحديد مدى احتياجات الموظفين للدورات التدريبية، والعمل على تنفيذها، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجه الموظف والحد من الخلافات فيما بين الموظفين وطرق حلها.
  • مبادئ التسويق: يتعلّم الدارس من خلالها على طرق تطوير المنتج أو استحداثه، وتحديد الأسعار المناسبة للمنتج، وطرق توزيعه، والترويج له.

أهمية إدارة الأعمال 

تكمن أهمية الإدارة في أنها المحفز الأساسي لأي عمل يهدف لتحقيق أهداف مشتركة،  كما أنها الحافز الرئيسي للجهد الإنساني، إلى جانب دورها في إمداد المنظمة بالتصور البناء عن مشاكل المجتمع ومتطلباته باعتبارها عين المشروع الخارجية والداخلية، وكذلك دفع الأشخاص لتقبل القرارات وتنفيذها بإتقان، لأن الإدارة محور الأوامر والنشاطات.
لمعرفة أهمية الحصول على ماجستير إدارة الأعمال فإننا نرى أن الكثير حول بلاد العالم قد لجأوا لهذا، ففي إنجلترا قام شريحة من الدارسين مما يزيد عددهم عن 22,000 طالب بالحصول على الشهادة من أكثر من 120 جامعة، وأمريكا قام نحو 90,000 طالب بالحصول على الشهادة، كما زاد الإقبال في أستراليا على التقدم للشهادة بنسبة 50% مما يُعدّ أنه تَوَجُه عام لدى الكثير نظرًا لأهميته.

السابق
مدينة لوس انجلوس في أمريكا
التالي
مواصفات هواوي y9