برامج وتطبيقات

ماسنجر لايت

ماسنجر لايت

إطلاق ماسنجر لايت

أطلقت شركة فيسبوك في أبريل عام 2017 ماسنجر لايت Messenger Lite، وهو تطبيق شبيه بتطبيق الماسنجر الأصلي، إلا أنه مخصص لخدمات الإنترنت الضعيفة في العديد من الدول، أو لاستعماله على الهواتف القديمة، ويصل عدد مستخدمي هذا التطبيق لأكثر من 500 مليون مستخدم.

كيفية عمل ماسنجر لايت

يعمل هذا التطبيق بشكل مشابه إلى حد كبير، إن لم يكن مشابهاً بشكل كامل لطريقة عمل تطبيق ماسنجر الأصلي، ولكن بدلاً من وجود العديد من خيارات القائمة في الجزء السفلي من الشاشة، والجزء العلوي منها، فإن التطبيق يحتوي على ثلاث علامات تبويب رئيسية، تمثل المميزات الأساسية للماسنجر؛ حيث تتكون هذه الصفحة من: الصفحة الرئيسية ويشار إليها برمز المنزل، وجهات الاتصال ويشار إليها برمز الشخصين، والحساب وتحمل رمز صورة الملف الشخصي وتوجد في الجزء العلوي من الشاشة.

عند الضغط على محادثة حالية أو البدء برسالة جديدة، يلاحظ المستخدم أن جميع الأزرار والخيارات موجودة في ذات الأماكن تماماً كما في التطبيق الأساسي؛ حيث يمكن له كتابة الرسالة في المساحة المخصصة لذلك، أو إرسال الصور، أو الملفات، أو تسجيل رسالة صوتية، أو إرسال الملصقات، أو الاتصال بأحد الأصدقاء، أو عرض الملف التعريفي والانتقال إلى الصفحة الشخصية في فيسبوك لايت في حالة اختار المستخدم ذلك.

إقرأ أيضا:جوال آيفون 7 بلس

مميزات ماسنجر نسخة لايت

يمتاز تطبيق ماسنجر لايت بالعديد من المزايا، وهي التي جعلت هذا العدد الهائل من المستخدمين يتجهون إلى تحميله بدلاً من التطبيق الأصلي، ومن أهم هذه المميزات:

  • توفير جزء كبير من المساحة: تبلغ مساحة تطبيق ماسنجر في الوضع الطبيعي إلى 48 ميجا بايت، إلا أنه مع الاستخدام يتضخم هذا الحجم ليتراوح ما بين 300 – 400 ميجا بايت، بينما تبلغ مساحة هذا التطبيق الأصلية 5 ميجا بايت، ويصل في الحد الأقصى إلى 15 ميجا بايت.
  • السرعة: يعد هذا التطبيق سريعاً خلال تشغيل الإنترنت عبر بيانات إتصال الجيل الثاني 2G، ويستفيد من ذلك الأشخاص المقيمون في المناطق التي لا تقوم بتغطية بيانات إتصال الجيل الثالث 3G، أو بيانات إتصال الجيل الرابع 4G، وعلى الرغم من ذلك فهو يعمل بكفاءة في حال تفعيل أيّ نوع من بيانات الإتصال السابقة.
  • توفير شحن البطارية: يعد شحن البطارية أحد الأمور التي يهتم بها كافة مستخدمي الهواتف الذكية، وبشكل عام، فإن الفيسبوك والماسنجر يعتبران أحد التطبيقات المسؤولة بشكل كامل عن استنزاف البطارية، حتى خلال الاستخدام البسيط، بينما تعد نسخة لايت من كلا التطبيقين هي الأفضل لحماية بطارية الهاتف.
  • استخدام سعة أقل من RAM: يستهلك هذا التطبيق عند تشغيلة سعةً أقل من ذاكرة الوصول العشوائي Random Access memory – RAM، وبذلك فهو لا يستهلك موارد الجهاز بشكل كبير، مما يجعل المستخدم لا يشعر بعمله في خلفية الجهاز.

عيوب نسخة لايت من ماسنجر

على الرغم من كافة المزايا في هذه النسخة من تطبيق ماسنجر، إلا أنه يوجد مجموعة من العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي مجموعة من المزايا التي يخسرها المستخدم عند الاعتماد على هذه النسخة، لذلك فإنه يجب عليه أن يكون على دراية بها عند تنزيله، وهي:

إقرأ أيضا:ما هي مواصفات ايفون XS
  • لا يمكن من خلال نسخة لايت من تطبيق ماسنجر إجراء مكالمات الفيديو.
  • لا يمكن للأشخاص الذين يعتمدون على خاصية إرسال الأموال الخاصة بالألعاب من خلال الماسنجر القيام بذلك في ماسنجر لايت.
  • لا يمكن من خلال هذا التطبيق إرسال الصور بصيغة gif.
  • لا يحتوي هذا الإصدار على علامة تبويب المجموعة، والتي تساعد في الوصول إلى المجموعات بشكل أسرع.

أهم الفروق بين ماسنجر وماسنجر لايت

على الرغم من أن النسخة اللايت من تطبيق ماسنجر تقدم ذات المزايا الأساسية للتطبيق الأصلي، إلا أن هناك العديد من الفروق الأساسية بينهما، وهي:

  • الصفحة الرئيسية: يظهر صندوق الوارد الخاص بالرسالة والموجود في علامة تبويب الصفحة الرئيسية بشكل أبسط من التطبيق الأساسي، والذي بدوره يحتوي على العديد من الأقسام المختلفة، مثل: الأصدقاء on line، وأحدث المحادثات، والمفضلات، ويتم استبدال ذلك في صندوق بريد بسيط يحتوي على أحدث المحادثات.
  • جهات الاتصال: عند الانتقال إلى علامة التبويب الخاصة بجهات الاتصال في نسخة لايت، فإن المستخدم يشاهد الأصدقاء الذين يستخدمون ماسنجر، أو ماسنجر لايت فقط، ويوجد بالأعلى مساحة خاصة للبحث عن صديق جديد بشكل سريع، ويعد ذلك أبسط بالمقارنة مع التطبيق الأساسي، والذي يتميز بخيارات تعمل على مسح رموز الأصدقاء، أو دعوة الأصدقاء، أو عرض طلبات الاتصال، أو إضافة الأصدقاء حسب رقم الهاتف، أو تحميل جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، أو عرض جميع الأصدقاء بترتيب أبجدي.
  • إعدادات الملف الشخصي: تعرض علامة التبويب الخاصة بملف التعريف مجموعة خيارات وإعدادات أقل بالمقارنة مع التطبيق الأساسي؛ حيث لا يوجد رمز يمكن للأصدقاء مسحة، ولا يوجد اسم مستخدم لنسخه أو تحريره، كما أنه لا توجد إعدادات قصة أو محادثات سرية، وعلى الرغم من ذلك، يمكن القيام بإعدادات الإشعارات، والأصوات، والمزامنة بين جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم من هاتفه الذكي، وعرض طلبات الرسائل، والتبديل بين الحسابات.
  • الرسائل: يمكن القيام بذات الخيارات التي توفرها رسائل الماسنجر الأصلية، باستثناء استخدام مجموعة من الميزات والإضافات، مثل: الموقع، والخطط، والألعاب، سبوتيفاي، و Gfycat؛ حيث إنه عند النقر على علامة زائد الموجودة في أسفل يسار الرسالة، يظهر للمشترك خيارات لمشاركة الصور أو الملفات، ولن يتم تحميل الصور التي تصل إليه من أحد الأصدقاء إلى أن ينقر عليها لمشاهدتها.

الأجهزة التي تدعم التطبيق

يمكن استعمال ماسنجر لايت على كافة الهواتف الذكية التي تعمل من خلال نظام الأندرويد، وهو يستخدم بشكل أفضل عند:

إقرأ أيضا:مواصفات جوال ايفون 5
  • إلغاء كافة مزايا الماسنجر الأصلي غير الضرورية، والتي لا يحتاجها المستخدم، واقتصار استعمال التطبيق على المراسلات ومكالمات الصوت.
  • استخدام أجهزة تعمل بنظام أندرويد قديم، أو الأجهزة التي تنتمي إلى الهواتف منخفضة الثمن، والتي تمتلك معالجاً ضعيفاً إلى نحو ما.
  • الأجهزة ذات مساحة التخزين المحدودة.
  • الأجهزة التي لا تدعم بيانات الاتصال الحديثة.
  • الأماكن التي تحتوي على شبكات إنترنت غير مستقرة، أو منخفضة السرعة، وعادةً ما يكون ذلك في المناطق الريفية أو الصحراوية، أو طوابق المباني التي تقع أسفل الأرض.

ينبغي التنويه إلى أنه لا ينصح باستخدام هذه النسخة من التطبيق في حالة الأجهزة الجديدة، والأجهزة التي تحتوي على مساحة تخزين كبيرة، أو للأشخاص الذين يحتاجون لاستعمال المزايا الإضافية التي يقدمها الماسنجر، وعليهم استعمال التطبيق الأصلي، الذي يتيح لهم كافة المزايا التي يبحثون عنها.

كيفية تنزيل التطبيق

يمكن تنزيل التطبيق من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة متجر Google Play على جهاز أندرويد.
  • البحث عن Messenger Lite، واختياره من بين نتائج البحث.
  • الضغط على تثبيت، ومن المفترض أن يتم تثبيت التطبيق بشكل سريع، وذلك لكونه لا يستهلك مساحة كبيرة في الجهاز.
  • الضغط على فتح بعد انتهاء التثبيت.
  • في حالة استعمال تطبيق فيسبوك الأصلي، أو تطبيق لايت فيسبوك على الجهاز، وتسجيل الدخول من أي منهما، فإن هذا التطبيق يحصل على تفاصيل تسجيل الدخول بشكل تلقائي، ويكون على المستخدم الضغط على متابعة لتسجيل الدخول.
  • في حالة لم يحتوي الجهاز على أي من تطبيقات الفيسبوك، أو لم يقم بتسجيل الدخول، فإن عليه إدخال البريد الإلكتروني، وكلمة المرور بشكل يدوي.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
اوبو رينو 2f
التالي
جوال iphone 7 plus