أبل

ماهو نظام ios للايفون

ماهو نظام ios للايفون

نظام ios للايفون

انطلق نظام تشغيل أجهزة أبل والمسمى ios لأول مرة عام 2007، وهو النظام المسؤول عن تشغيل كل من آيفون، وآيباد، وآيبود، ويستعمل هذا النظام واجهة اللمس المتعدد، والتي تعتمد على بعض الإجراءات التي تساعد المستخدم في استعمال الجهاز، مثل: التمرير بالإصبع للانتقال للصفحة التالية، وتقريب الإصبعين لتكبير الشاشة، وهو يحتوي على أكثر من مليوني تطبيق يتم تحميلها من خلال أبل آب ستور Apple App Store.

أهم تحديثات نظام ios للايفون

تعد التحديثات التي قدمتها أبل في بداية عمل هذا النظام هي الأهم؛ وذلك لأن المستخدم كان يلاحظ فروقًا جذريّة عند استعماله لكل نظام منها، عكس الأنظمة الحديثة التي وعلى الرغم من تحديثاتها التي تضمن الاستعمال الأسهل والأكثر أمنًا للجهاز إلا أنها قد لا تظهر بشكل واضح للمستخدمين العاديين، ومن أهم تحديثات نظام ios للايفون:

  • ios2: قامت أبل بإضافة مكتبة خاصة للتطبيقات في هذا التحديث، والتي تُستعمل لتحميل التطبيقات وتشغيلها.
  • ios 3: وفّر هذا التحديث للمستخدمين إمكانية نسخ النص ولصقه، كما أنّه أول أنظمة ios التي تقوم بتشغيل جهاز آيباد.
  • ios 4: كان التحديث الأبرز في هذا النظام هو إمكانية عمل أداء عدة مهام في وقت واحد، وإضافة مركز الألعاب.
  • ios 5: احتوى هذا التحديث على مساعد الصوت Siri.

طريقة عمل نظام ios للايفون

يعد نظام التشغيل بشكل خاص هو الوسيلة التي تربط بين المستخدم والجهاز؛ إذ إنه يساعد على تنفيذ أوامر التطبيقات المستخدمة، ويتيح لها استعمال خصائص الجهاز، مثل: شاشة اللمس المتعددة، والتخزين، ويختلف نظام ios للايفون عن باقي التطبيقات بالطريقة التي يعمل بها؛ إذ إنه يضع كل تطبيق في مساحة حماية خاصة به لمنع باقي التطبيقات من الوصول إليه، مما يعمل على حمايتها من أي فيروس يمكن أن يؤدي إلى سرقة بيانات المستخدم.

إقرأ أيضا:جوال samsung a51

تثبيت النسخة الأحدث من نظام ios للايفون

يمكن للمستخدم تثبيت أحدث نسخة من نظام ios للايفون شرط وجود مساحة كافية لذلك، بالاعتماد على إحدى الطريقتين:

  • الجدولة: يقوم الجهاز بإرسال إشعار للمستخدم يسأله عن رغبته في تثبيت النسخة الأحدث من النظام، وعادةً ما يكون ذلك في المساء؛ بسبب حاجته إلى وقت طويل للتثبيت، ويمكن للمستخدم النقر على تثبت الآن، أو التثبيت لاحقًا وتحديد الموعد المناسب، ويُنصح بتوصيل الجهاز بالشاحن خلال التثبيت.
  • الطريقة اليدوية: تتم هذه الطريقة من خلال الدخول إلى الإعدادات، والضغط على العام، ثم اختيار تحديث النظام، تظهر حينها شاشة تساعد في تحميل النظام الحديث وتحديثه.

أحدث نظام ios للايفون

تعمل الأجهزة الحديثة من أبل حاليًا باستعمال أحدث نظام ios للايفون وهو ios 12، والذي قامت الشركة بتطويره ليشتمل على العديد من المميزات، ومنها:

  • سرعة الأداء: يعد التحديث الأهم في هذا النظام هو زيادة سرعة فتح الكاميرا بحوالي 70%، ورفع استجابة لوحة المفاتيح لأوامر المستخدم بنسبة 50%، ومضاعفة سرعة فتح التطبيقات.
  • المحادثات الجماعية: توفر هذه النسخة من النظام دعم المحادثات الجماعية سواءً كانت صوتية أو مرئية لحد أقصى يصل إلى 32 شخصًا، وذلك عبر تطبيق FaceTime، ويقوم التطبيق بتكبير صورة المتحدث بشكل تلقائي وإعادتها للحجم الطبيعي بعد إنهائه.
  • تطبيق الصور: يحتوي تطبيق الصور في ios 12 على مجموعة من الخصائص، والتي من أهمها: 
  • For you: تعرض الصور التي تم التقاطها في نفس التاريخ، كما تقدم للمستخدم اقتراحات لإضافة التأثيرات أو التعديل على الصور.
  • اقتراحات البحث: يمكن للمستخدم البحث بذات طريقة متصفح الإنترنت، وذلك من خلال كتابة اسم المكان الذي التقطت فيه الصورة.
  • اقتراح المشاركة: يعرض التطبيق الأشخاص الموجودين بالصورة، ويقترح مشاركتها معهم.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
نقل الأسماء من سامسونج إلى ايفون
التالي
ماهو ios في الايفون