بنوك ومصارف

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي

ما هو الحساب البنكي

يُعرف الحساب البنكي أو الحساب المصرفي بأنه حساب مالي يتم فتحه في أي من البنوك أو المصارف الشمالية الموجودة في الدولة، ومن خلاله يمكن لصاحب الحساب القيام بالعديد من المعاملات المصرفية؛ مثل: السحب، والإيداع، وتحقيق ربح مالي إضافي في حال الاستثمار في مجال الودائع، و التوفير وفرصة الفوز بالعديد من الجوائز وأنواع أخرى متعددة، وهُنا يتساءل الكثير؛ ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي في البنوك؛ وببساطة شديدة يمكن القول أن الحسابات غالباً ما تتشابه في التسميات؛ إلا إن مبدأ العمل يختلف فيما بين البنوك العادية والبنوك والإسلامية، فيما يُسى بالفائدة وهامش الربح المترتب على كل من الحسابات التي تقدمها للعملاء.

الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي في الأردن

تقدم البنوك والمصارف في الأردن خدمة الحسابات للعملاء، وتختلف فيما بينها من حيث آلية العوائد والفوائد التي تقدمها أو تفرضها على بعض الأنواع منها، خاصة وأن غالبية البنوك تقدم الحسابات ذاتها؛ وهي: الحساب الجاري، الحساب الأساسي، حساب التوفير، حساب الودائع، أما بالنسبة للفرق فهو يبدو واضحاً بين البنوك التجارية والإسلامية على النحو التالي:

البنك العربي الإسلامي

مجموعة متنوعة من الحسابات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية يقدمها هذا البنك الإسلامي، لكل عملائه من الأفراد والشركات، وهي تشمل على:

  • الحساب الأساسي: لا شروط على حد الرصيد الأدنى، ولا عمولات مفروضة على أي من العمليات التي يقوم بها العميل، ويمكن من خلال السحب والإيداع واستقبال وإرسال الحوالات وإيداع الشيكات، وله بطاقة فيزا Debit.
  • الحساب الجاري: يوجد حد أدنى لفتح الحساب وهو 200 دينار، ويمكن استخدامه لتحويل الراتب، مع الحصول على فيزا Debit وكشف حساب دوري مجاناً، إصدار دفتر شيكات، ومن خلاله يمكن القيام بالعديد من العمليات اليومية.
  • حساب التوفير: الحد الأدنى للرصيد لتحقيق هوامش ربح تُدفع مرتين سنوياً هو 100 دينار أو ما يعادله من العملات الأجنبية الرئيسية، ويمكن إصدار كشف حساب دوري مجاناً، مع الحصول على فيزا Debit، وتحويل الراتب.
  • حساب الاستثمار المشترك: حساب استثماري لتشغيل الأموال من 3-6-12 شهر؛ لتحقيق عوائد على أساس معدل الربح المُحدد من البنك نفسه، وإضافة أوامر دفع دورية ثابتة، وكشف دوري كل 6 أشهر مجاناً.

البنك العربي

يستطيع العملاء من الأفراد والشركات فتح حسابات متعددة لدى هذا البنك، والتي تتضمن ما يلي:

  • الحساب الأساسي: فقط للمواطنين والمقيمين، وممن لا يمتلكون حسابات بنكية في بنوك أخرى، مع رصيد لا يتجاوز الـ 700 دينار أردني وبطاقة فيزا Debit للمعاملات الصرفي من سحب وإيداع وغيره.
  • الحساب الجاري: يحتاج فتح الحساب إلى وضع رصيد بحد أدنى 200 دينار أو 300 دولار أمريكي، وإمكانية فتح أكثر من حساب فرعي، والحصول على دفتر شيكات، ولا يتم دفع فوائد دائنة للعميل.
  • حساب التوفير: يحتاج إلى رصيد بحد أدنى 200 دينار مع منح فوائد عليه، أو 1000 دولار أو ما يعادلها لمنح الفوائد، ويمكن السحب والإيداع ببطاقة فيزا خاصة.
  • حساب الوديعة المربوطة: يجب ألا يقل رصيد الحساب عن 5 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية التي يتعامل البنك بها، مع فترة ربط لا تقل عن شهر ولا تزيد عن 12 شهر، ويتم دفع فائدة دائنة بنسبة معينة تُحتسب عند التجديد وتُدفع بنفس تاريخ الاستحقاق.

بنك صفوة الإسلامي

مجموعة متنوعة من الحسابات تخدم كافة احتياجات ومتطلبات العملاء، يتيحها هذا البنك من خلال الأنواع التالية:

  • حساب توفير: يلبّي هذا الحساب الاحتياجات الادخارية مع ضمان ربح حلاليُضاف بشكل ربع سنوي، ومن مميزاته رصيد افتتاحي لا يقل عن 100 دينار أردني، وتحقيق عوائد مجزية.
  • الحساب الأساسي: لا اشتراطات على وجود رصيد لفتح الحساب، مع إمكانية استخدامه لمعاملات السحب والإيداع بالدينار الأردني فقط، والتحويل منه وإليه، كما أنه متاح فقط للعملاء من المواطنين المقيمين.
  • الحساب الجاري: رصيد افتتاحي كحد أدنى 200 دينار أو ما يعادله من العملاء الرئيسية، وبدون دفع أرباح، وإمكانية السحب والإيداع بشكل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وإصدار دفتر شيكات.

بنك القاهرة عمان

يقدم هذا البنك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحسابات، أبرزها فيما يلي:

  • حساب التوفير: بحد أدنى 100 دينار أو 150 دولار أمريكي، وفرض فائدة سنوية بين 0-1%، مع إمكانية السحب والإيداع.
  • الحساب الجاري: يمكن فتح هذا الحساب بأي عملة ودون احتساب فوائد دائنة، وإصدار دفتر شيكات، والسحب والإيداع في أي وقت.
  • حساب الودائع: لا يقل رصيد الحساب الافتتاحي عن 5 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، مع فترة ربط دون استخدام بين شهر-12 شهر، ومنح العمل فائدة دائنة محددة مسبقاً عند تجديد الربط. يُاشر هُنا إلى وجود حساب ممثال يتطابق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

مصرف الراجحي

يوفر هذا البنك الإسلامي خيارات متعددة من الحسابات التي يتم التعامل بها وفق الشريعة الإسلامية، وهي تتضمن:

  • الحساب الجاري: رصيد افتتاحي 200 دينار أردني، إلا في حال التعامل معه كحساب لتحويل الراتب، ويمكن من خلال السحب والإيداع ودفع قيمة المشتريات، مع إمكانية استخدام بطاقة الفيزا في جميع أنحاء العالم.
  • حساب الاستثمار المشترك: يتم استثمار الأموال في هذا الحساب وفقاً مبدأ المضاربة المشتركة، بشكل يتم منح البنك تفويضاً لاستثمار المال، مع حصول العميل على نسبة مرابحة بحسب مدة الاستثمار، ويبلغ الحد الأدنى 3 آلاف دينار.
السابق
المرابحة في البنوك الإسلامية
التالي
ما الفرق بين الحساب الجاري والتوفير