بنوك ومصارف

ما الفرق بين الحساب الجاري والتوفير

ما الفرق بين الحساب الجاري والتوفير

الحساب الجاري

يعد الحساب الجاري هو أكثر الحسابات البنكية رواجاً بين العملاء؛ حيث يسهل فتح هذا الحساب دون أي فوائد أو عمولات أو رسوم مالية، وهو يقدم العديد من المزايا للعملاء، بالإضافة إلى العديد من الخدمات؛ إذ يوفر للعميل بطاقة الصراف الآلي التي تساعده على الدفع وسحب المبالغ النقدية من كافة أجهزة الصراف الآلي، وتوفر لهم دفاتر شيكات، كما يمكن للعميل من خلال الحساب الجاري الاستفادة من خدمة دفع الفواتير، إما إلكترونيّأ، أو من خلال نقاط الدفع التي تتوزع فى البنوك ومحلات الصرافة.

حساب التوفير

هو أحد أنواع الحسابات البنكية التي توفرها كافة البنوك، كما يوجد بنوك مختصة بهذا النوع من الحسابات، ويمكن للعملاء فتحها واستعمالها في أي وقت، سواءً في عملية السحب أو الإيداع، كما يُقدم حساب التوفير الذي يطلق عليه أحياناً حساب الادخار الفرصة للعملاء لحفظ أموالهم في البنك، وغالباً ما يحصل المدخر على أرباح قد تكون بسيطةً نوعاً ما من خلال ادخار وتوفير أمواله في البنك.

الفرق بين الحساب الجاري والتوفير

يوجد مجموعة من الفروق ما بين كل من الحساب الجاري وحساب التوفير، ومن بينها:

  • يعد الحساب الجاري الحل المصرفي المثالي لاستعمال الشركات والتجار، وذلك بسبب احتياجهم إلى المبالغ النقدية بشكل دائم، بينما يتناسب حساب التوفير مع الأفراد الذين يريدون الاستفادة من العائد الشهري.
  • يعتمد الحساب الجاري على التعاملات الدائمة والتي تحتاج إلى السرعة، وهي تتركز في إيداع وسحب الأموال، بينما يعد حساب التوفير حساب طويل الأجل؛ إذ يعتمد على ادخار الأموال بالبنك، والاستفادة منها مستقبلاً.
  • يتم إعطاء العميل صاحب الحساب الجاري دفتر شيكات ليتمكن من التعامل مع أمواله، كما يمكنه القيام بالسحب من أجهزة الصراف الآلي، بينما لا يمكن لصاحب الحساب الجاري الحصول على شيكات.
  • لا يتم احتساب أي فوائد شهرية على الأموال في الحساب الجاري، بينما في حساب التوفير يتم إضافة فوائد شهرية عالية، بنسبة معينة يقوم البنك بتحديدها.

أمثلة على الحساب الجاري والتوفير

تحتوي كافة بنوك الأردن بشكل عام على كل من الحساب الجاري والتوفير، ويقوم العميل بالاختيار بينهما بما يتناسب مع احتياجاته، ومن بين هذه البنوك:

إقرأ أيضا:قرض شخصي للمقيمين بدون تحويل راتب

بنك القاهرة عمان

  • حساب التوفير: هو حساب يتيح للعملاء ادخار المبالغ المالية؛ حيث إنه يشجعهم على ذلك من خلال تقديم العديد من الجوائز القيمة، وهو متاح للأردنيين وغير الأردنيين، كما يبلغ الحد الأدنى له 100 دينار أردني، أو 150 دولار.
  • الحساب الجاري: يمكن لكل من الأردني وغير الأردني فتح الحساب بأي عملة، وهو يوفر لهم إمكانية السحب والإيداع في أي وقت، والحصول على دفتر شيكات، وبطاقة صراف آلي، كما يمكن فتح أكثر من حساب فرعي تابع له.

البنك الأردني الكويتي

  • الحساب الجاري: يمكن فتح حساب جاري في البنك بالدينار الأردني، والعملات الأجنبية للعملاء المقيمين وغير المقيمين، ويمكن للعميل الحصول على دفتر شيكات مصدقة عند الطلب، كما يتم إصدار بطاقة ذات الخصم المباشر.
  • حساب التوفير: يمكنك فتح حساب توفير في البنك الأردني الكويتي بالدينار الأردني والعملات الأجنبية للعملاء المقيمين وغير المقيمين وتدفع عليها فائدة، وهي تكون على أساس أدنى رصيد متوفر خلال الشهر وتضاف  مرتين كل عام.

البنك العربي الإسلامي الدولي

  • الحساب الجاري: يوفر وسيلة سهلة تساعد فى إدارة الحياة المالية، وذلك من خلال مجموعة من الخدمات التي يقدمها؛ حيث يحصل العميل على خدمات الحساب من أي فرع من فروع البنك في المملكة.
  • حساب التوفير: يوفر وسيلة سهلة وفعالة لإدارة المدخرات الصغيرة مع الحصول على عائد يدفع مرتين في السنة.

بنك صفوة الإسلامي

  • الحساب الجاري: يوفر بنك صفوة لعملائه أكثر من نوع من أنواع الحساب الجاري، وهي: الحساب الجاري، وجاري رواتب، والحساب البنكي الأساسي.
  • حسابات التوفير: يمتاز بنك صفوة بتوفير عدة أنواع من حسابات التوفير، والتي تختلف حسب العميل، وهي: حساب حرير للسيدات، وحساب التوفير، وحساب توفير الأطفال كنزي.

بنك الاتحاد

  • الحساب الجاري: تم تخصيص هذا الحساب للمعاملات البنكية اليومية، مثل: السحب، والإيداع، ودفع الفواتير، وتحرير الشيكات، وهو يمتاز بتوفير بطاقة قيد فوري للتسوق وسحب المبالغ المالية من داخل وخارج الأردن، وإصدار دفتر شيكات.
  • حساب التوفير: يقدم بنك الاتحاد عدة أنواع من حساب التوفير، وتختلف فيما بينها بالمزايا التي تقدمها، وهي: حساب توفير بعائد، وحساب توفير ثراء، وحساب توفير ابني.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي
التالي
تسهيلات التمويل