بنوك ومصارف

ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

الحسابات البنكية

يوجد العديد من أنواع الحسابات البنكية التي يمكن لأي عميل يريد فتح حساب أن يختار ما بينها، وذلك بناءً على احتياجاته والعمليات البنكية التي يقوم بها، ويعد من أهم هذه الحسابات هي الحساب الجاري وحساب التوفير؛ حيث إنها الأكثر إقبالاً من قبل العملاء بسبب المميزات التي يحظى بها كل منها.

الحساب الجاري

يعد الحساب الجاري من أكثر الحسابات شيوعاً بين الأشخاص وبين العملاء؛ حيث إنه من السهل الحصول على حساب جاري بدون أي فوائد أو عمولات أو رسوم مالية، ويُقدّم هذا مجموعةً من المزايا للعملاء، كما أنه يقوم بتقديم مجموعة من المزايا، ومن أهمها منح العميل بطاقة الصراف الآلي، التي تساعده في سحب المبالغ المالية من مختلف أجهزة الصراف الآلي، كما أنها تمكنهم من الحصول على دفتر شيكات بناءً على قيمة الحساب الذي يملكه، ومن أهم المميزات التي يحصل عليها العميل هي الدفع من خلال بطاقة الصراف الآلي، وكما أن هذا الحساب يوفر للعميل خدمة دفع الفواتير سواءً عن طريق الإنترنت، أو عن طريق نقاط الدفع المختلفة والموجودة في البنوك، ومحلات الصرافة.

فوائد الحساب الجاري

يمكن للعميل الذي يقوم بفتح الحساب الجاري في أحد البنوك أن يحصل على العديد من الفوائد، ومن بينها:

إقرأ أيضا:حاسبة القروض الشخصية قطر
  • يعد هذا الحساب سهلاً للاستعمال المنتظم.
  • يتناسب مع احتياجات المستخدمين، مثل: الشركات، ورجال الأعمال، والمؤسسات.
  • لا تحدد الحسابات الجارية حداً لعدد المعاملات البنكية.

حساب التوفير

هو أحد أنواع الحسابات المصرفية المتاحة في كافة البنوك، والتي يمكن للعملاء فتحها واستعمالها في أي وقت، سواءً في عملية السحب أو الإيداع، ويُقدم حساب التوفير والذي يطلق عليه في بعض الأحيان حساب الادخار الفرصة للعملاء لحفظ أموالهم في البنك، وغالباً ما يحصل المدخر على أرباح قد تكون بسيطةً نوعاً ما من خلال ادخار وتوفير أمواله في البنك.

وتختلف مقدار الأرباح التي يحصل عليها الأفراد نتيجة فتحهم للحساب الجاري، بحسب العقد المتفق عليه ما بين البنك فإن قدراً من الربح يتم إضافته إلى الحساب بشكل يومي أو أسبوعي أو حتى شهري، وتقدم معظم البنوك بطاقة صراف آلي للعملاء بمجرد فتح الحساب.

فوائد حساب التوفير

يوجد مجموعة من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها العميل عند فتح حساب التوفير، ومنها:

  • مساعدة العميل في حفظ المال.
  • إيداع المبالغ المالية بالشكل الذي يتناسب مع احتياجات العميل.
  • إمكانية فتح حساب التوفير من قبل فرد أو بشكل مشترك، ويحتاج ذلك إلى الاحتفاظ بمبلغ محدد مسبقا كحد أدنى للرصيد.

الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

يبحث الراغبون في فتح حساب بنكي عن الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير، ليتمكنوا من اتخاذ القرار في اختيار الحساب المناسب لهم، ويكمن الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير في:

إقرأ أيضا:ما الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة
  • يعتمد الحساب الجاري على التعاملات المتكررة والسريعة مع البنك، والتي تتمثل في إيداع وسحب الأموال، بينما يعد حساب التوفير حساب طويل الأجل، يعتمد على حفظ الأموال بالبنك للادخار، والاستفادة منها في المستقبل.
  • يتناسب الحساب الجاري مع استعمال الشركات والتجار بشكل أفضل، وذلك بسبب تعاملهم مع الحساب بشكل أفضل، بينما يتناسب حساب التوفير مع الأفراد الذين يريدون الاستفادة من العائد الشهري.
  • يتم إعطاء العميل صاحب الحساب الجاري دفتر شيكات ليتمكن من التعامل مع أمواله، كما يمكن له أيضاً سحب المبالغ المالية من أجهزة الصراف الآلي، ويكمن الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير في هذه الخاصية بأن حساب التوفير يتيح للعميل سحب المال من خلال الصراف الآلي فقط.
  • لا يتم احتساب أي فوائد شهرية على الأموال في الحساب الجاري، بينما في حساب التوفير يتم إضافة فوائد شهرية عالية، بنسبة معينة يقوم البنك بتحديدها.

أمثلة على الحساب الجاري وحساب التوفير في البنوك

بنك الأردن

  • الحساب الجاري: يقدم بنك الأردن الحسابات الجارية لتلبية احتياجات العميل المصرفية، والتي تتمثل في إيداع الأموال إما نقداً أو من خلال الشيكات، أو الحوالات الواردة، وسحب الأموال نقداً أو من خلال شيكات أو حوالات صادرة.
  • حساب التوفير: هو أحد حسابات البنك التي تتيح للعميل التوفير والحصول على عوائد مالية من ذلك، ويمكن له سحب وإيداع المبالغ في أي وقت.

البنك الإسلامي

  • الحساب الجاري: يمكن من خلاله استعمال الأموال الموجودة فيه من خلال خدمات السحب أو الإيداع دون أي قيود أو شروط.
  • حساب التوفير: تقوم حسابات التوفير بتلبية احتياجات ورغبات المتعاملين الذين يرغبون في الادخار والمشاركة في عمليات الاستثمار التي يقوم بها البنك، ويوفر لهم البنك إمكانية السماح السحب والإيداع بناءً على مجموعة من الشروط.

البنك العربي الإسلامي

  • الحساب الجاري: يوفر وسيلة سهلة لإدارة الحياة المالية، من خلال مجموعة من الخدمات التي يقدمها؛ حيث يحصل العميل على خدمات الحساب من أي فرع من فروع البنك في المملكة.
  • حساب التوفير: يوفر وسيلة سهلة وفعالة لإدارة المدخرات الصغيرة مع الحصول على عائد يدفع مرتين في السنة.

بنك الراجحي

  • الحساب الجاري: يمكن من خلال هذا الحساب إدارة المبالغ المالية بسهولة، وذلك من خلال الحصول على دفتر الشيكات، وبطاقة فيزا إلكترونية توفر للمستخدم خدمة المشتريات والسحب النقدي.
  • حساب التوفير: يسمى أيضاً حساب الاستثمار المشترك، ويستعمل لاستثمار المدخرات بناءً على المضاربة المشتركة؛ حيث يقوم أصحاب الحسابات بتفويض المصرف باستثمار هذه الأموال في الأعمال التنموية والاستثمارية.

البنك الأهلي

  • الحساب الجاري: يمكن من خلاله والإيداع في الحساب بحرية دون قيد أو شرط من كافة الفروع، كما يوفر إمكانية فتح الحساب بالعملات الأجنبية لمن يحتاجها من العملاء.
  • حساب التوفير: يمتاز هذا الحساب في البنك الأهلي أنه يمكن تشاركه مع أفراد العائلة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ما الفرق بين المرابحة والفائدة
التالي
أفضل شركات تمويل مشاريع