التحول الرقمي

ما هو التسويق بالمحتوى

ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى

يُعرف مصطلح التسويق بالمحتوى Content Marketing على أنه استراتيجية أو نشاط للتسويق بطريقة مميزة على الإنترنت، ويعتمد بشكل فعلي على المحتوى المكتوب والمسموع والمرئي، يتم من خلالها الترويج إلى منتجات أو خدمات بطريقة جذابة تختلف اختلافاً كلياً عن الطرق التقليدية، وله عدة أشكال وأنواع، ويتم القيام به بناءً على الأهداف التسويقية، التي تم تحديدهاً مسبقاً، واستراتيجيته بعيدة المدى، ويستطيع المسوّق من خلاله الوصول إلى عملاء جدد وكسب ولائهم عن طريق حملات التسويق بالمحتوى المختلفة التي يقوم بها.

ما أهمية التسويق بالمحتوى

يمثّل التسويق بالمحتوى عنصراً جديداً في التسويق الرقمي والإلكتروني، وأصبح هو الحل الأمثل للشركات، التي لم تعد حملات التسويق التقليدية التي تقوم بها تأتي بثمارها عليها، فالمحتوى هو الملك في عالم الإنترنت، ويؤثر كثيراً على قرارات الشراء، ويمكن تلخيص أهمية هذا النوع من التسويق بالنقاط التالية:

  • يساعد في بناء العلاقات مع العملاء الحاليين، وكسب وجذب عملاء جدد.
  • يساهم في تحويل ردة فعلا العميل إلى قراراً بالشراء، وبالتالي مبيعات وربح أكثر.
  • يوفر في تكاليف العملية التسويقية، فهو أقل الأنواع كلفةً وموفراً للنفقات.
  • يساهم في إبقاء المستخدمين في الموقع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي زيادة عدد الزائرين.
  • يعزز من ثقافة المستخدمين من خلال ما يقدمه من معلومات ومعرفة على نطاق واسع ومتاح للجميع.
  • يعزز من قيمة العلامات التجارية، من خلال تقديم شرح مفصّل عنها للعملاء والمستخدمين عموماً.
  • يعزز من موقع العاملين فيه في السوق، وبالتالي تحقيق الكثير من أهدافهم.

أنواع التسويق بالمحتوى

يتوفر التسويق بالمحتوى بعدة أشكال وأنواع، على عكس ما يظنه البعض بإنه يأتي مكتوباً فقط، وأشهر وأهم أنواعه هي كالآتي:

إقرأ أيضا:الفرق بين الدوس والفري دوس
  • التدوين: حيث كتابة ونشر المقالات ذات الصلة بالمنتجات والخدمات، فتزيد من معلومات المستهلك وتقدم حلولاً ونصائحاً، فضلاً عن التركيز على تقديم العلامة التجارية بصورة واضحة للعملاء، وهو يعتمد على كلمات مفتاحية هي الأكبر بحثاً على محركات البحث العالمية.
  • الفيديو: تصميم الفيديوهات التي تتراوح مدتها بين 2-5 دقائق يساعد كثيراً على التسويق، حيث يمكن نشر هذه الفيديوهات على موقع الشركة أو منصات التواصل الاجتماعي، وهي ذات تأثير كبير على قرارات الشركة.
  • الإنفوغرافيك: محتوى مرئي للبيانات والمعلومات، من شأنه تبسيط المواضيع المعقدة، لتظهر على شكل إحصائيات من خلال رسم بياني بصري جذاب، مزوداً بالصور والرسوم.
  • الكتب الإلكترونية: من الأنواع التي تتمتع بقيمة عالية؛ حيث تقدم الشركات من خلالها حلولاً لجميع التساؤلات والمشاكل التي يواجهها العملاء، ما يعزز ثقتهم بها، ويمكن تحميلها مجاناً أو مقابل الإشتراك في القائمة البريدية.
  • الدراسات والأبحاث: وهي من الأنواع ذات الموثوقية العالية، بحيث تقدم أرقاماً واحصائيات للعملاء، بل وتبرز جهود الشركة في البحث والحصول على معلومة ما.
  • أنواع أخرى: تتمثل في البودكاست واللقاء مع الخبراء والمؤثرين على مواقع السوشال ميديا، ودليل المستخدم، ومحتوى الشبكات الاجتماعية، واستطلاعات الرأي، ودراسة الحالة، والندوات عبر الإنترنت وغير ذلك.

ما هو سر النجاح التسويق بالمحتوى

يعتمد نجاح عملية التسويق بالمحتوى عبر الإنترنت على العديد من العوامل، يأتي التركيز على تقديم كل ما فيه فائدة للمستخدمين في بدايتها؛ إذ يجب الابتعاد عن الترويج للمنتجات أو الخدمات بشكل مباشر، كما أن عملية النشر المنظمة باستمرار تمثل عاملاً آخراً يساعد على نجاح هذه العملية، بل ويذكر العملاء بما تقدمه الشركة أو العلامة التجارية، حتى لو كانت تعتمد على حركة موسمية، وهي أيضاً تجذب عملاء جدد يرغبون بالشراء ومن خلال هذه الشيء يضمنون التواصل المستمر، لا بدّ من الإهتمام أيضاً بمشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر التحديثات عليها، كما لا بد أن يكون المحتوى تفاعلي؛ بمعنى أنه يضمن تواصلاً جيداً مع الآخرين.

إقرأ أيضا:مواصفات لعبة pubg
السابق
كيف أحذف حساب في سوني 4
التالي
السوق المفتوح تاجركم الإلكتروني الأفضل