منوعات

ما هو تخصص التسويق

ما هو تخصص التسويق

تخصص التسويق

يعرف التسويق بأنه عبارة عن مجموعة من الأنشطة والإجراءات التي تقوم بها الشركة، أو المنشأة المالية، وذلك بهدف الترويج لشراء منتج أو خدمة معينة، ويكون ذلك من خلال الإعلانات التي تهدف إلى ترويجها وبيعها سواءً للمستهلك، أو للشركات الأخرى التي تحتاج إليها، ويسعى العاملون في تخصص التسويق إلى الوصول لأعلى ربح ممكن من خلال استهداف أنسب العملاء المهتمين بالسلعة أو الخدمة، وذلك من خلال اتباع العديد من أساليب التسويق، مثل: العروض الترويجية، أو الشعارات، أو الاستعانة بالمشاهير، كما يشمل تخقق التسويق العديد من الإجراءات التي تساعد الشركة في الحفاظ على عملائها الحاليين، وذلك من خلال تقديم خدمات ما بعد الشراء.

مهارات العاملين في تخصص التسويق

سواءً كان في الدراسة أو في مجال العمل، فإن هناك العديد من المهارات التي يتطلبها هذا التخصص، والتي يجب توفرها في الأشخاص الراغبين في العمل بهذا المجال، ومنها:

  • الإبداع: يعد من أهم الأمور التي يجب توفرها في العاملين في تخصص التسويق، وذلك لكونه المسؤول عن الإعلان والترويج؛ حيث يكون عليه ابتكار أفكار جديدة للحملات الإعلانية.
  • مهارات التواصل: تعد هذه المهارة واحدةً من أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها العامل في هذا المجال، لأنه يعمل على إيصال فكرة، أو رسالة تسويقية للجمهور، الأمر الذي يزيد من أهمية امتلاكه لمهارات التواصل.
  • مهارات التحليل: يعتمد تخصص التسويق بشكل كبير على معرفة البيانات، وقياسها وتحليلها، مما يجعل من اللازم أن يتحلى الشخص بالقدرة على التعامل مع البيانات والمقاييس، بالإضافة إلى فهم ما وراء هذه الأرقام التسويقية، وتحليل النتائج لفهم السوق والعملاء بشكل أفضل، والعمل على تطوير التسويق والبيع من خلال ذلك.
  • مهارات البحث: يحتاج العامل في هذا المجال إلى امتلاك مهارات بحث عالية؛ إذ إن من مهامه دراسة السوق، والمنافسين، والبحث عن أهم المعلومات والبيانات التي تساعده في وضع الاستراتيجية التي تساعد على الوصول لأهداف العملية التسويقية.
  • مهارات التنظيم: يضطر العامل في تخصص التسويق إلى العمل بأكثر من مهمة خلال وقت واحد، مثل: إدارة حملة إعلانية على التلفزيونية، وإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وإدارة الموقع الإلكتروني، وإعداد التقارير الدورية لهذه الحملات، مما يجعل من اللازم أن يتمتع بمهارات تنظيم عالية للعمل بكفاءة.
  • معرفة آخر مستجدات السوق: يتطلب التسويق من العامل فيه أن يكون على معرفة دائمة بالاتجاهات السائدة في السوق، واستغلالها بالطريقة التي تخدم الحملة الإعلانية التي يقوم بإعدادها.

مجالات تخصص التسويق

يوجد العديد من المجالات العملية التي يمكن أن يعمل في إحداها المسوّق، ومنها:

إقرأ أيضا:تجديد رخصة قيادة خاصة
  • مساعد تسويق: تكون مهمته هي مساعدة خبراء التسويق والإداريين، والقيام بمهام الدعم، والوظائف الروتينية.
  • مندوب المبيعات: يعد من أهم الوظائف في تخصص التسويق؛ حيث إن الهدف الأساسي لعمله هو زيادة بيع المنتجات والخدمات، وله القدرة على البيع أكثر من العاملين في التخصصات الأخرى بالتسويق.
  • مدير مواقع التواصل الاجتماعي: تعتمد كافة المؤسسات والمنظمات والشركات على اختلاف مهامها على التسويق من خلال الإنترنت؛ فعلى مدير وسائل التواصل الاجتماعي تنظيم وعرض صورة من واقع المؤسسة وخدماتها على المواقع الإلكترونية المختلفة، مثل: الفيسبوك، والانستجرام، والتويتر.
  • ممثل العلاقات العامة: يهدف هذا الدور إلى تحليل المستهلكين، وتحديد طرق التواصل التي تؤثر على المستخدمين، والتركيز على العلاقات العامة، مما يجعل من اللازم عليه التمتع بمهارات الكتابة الصحفية القوية، لاستخدام وسائل الإعلام لتغطية دور الشركة ومنتجاتها.
  • مدير العلامة التجارية: لا يحصل الشخص على هذا المنصب بسهولة، وإنما عليه التدرج من مساعد، إلى محلل لدراسات السوق، ثم ممثل المبيعات، ومتدرب برنامج تطوير المنتجات الاستهلاكية، كما أن عليه الحصول على الماجستير في إدارة الأعمال، وتكون مهمته هي الإشراف على كافة جوانب التسويق.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
معنى كاش أون دليفري
التالي
المتممات المنصوبة