ما هو سهم تسلا؟

ما هو سهم تسلا؟

تم إدراج سهم تسلا في سنة 2003، وكان الغرض منه صناعة سيارة كهربائية بشكل مستقل، وبعد مرور سبعة أعوام من عمل هذا السهم، وفي سنة 2010، أُدرج سهم الشركة تسلا في سوق ناسداك جلوبال سيليك الكائن في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الوقت الحالي هي موجودة في مؤشرات ناسداك 100. 

يتحدث هذا المقال عن سهم تسلا ويشمل:-

  • شركة تسلا.
  • كيفية شراء سهم تسلا. 
  • الوقت المناسب للاستثمار في سهم تسلا. 
  • أسعار سهم تسلا. 

شركة تسلا

تختص شركة تسلا الأمريكية في صناعة السيارات الكهربائية، ومن تخصصات الشركة أيضًا صناعة وتوزيع كافة الأجزاء التي تعمل على تشغيل هذه المركبات كقطع غيار، ومن أبرز منتجاتها بطاريات اليثيوم أيون التي تحل محل المحرك في المركبات الكهربائية، فهي تخزن الطاقة الكهربائية، أيضًا مكونات المحرك والمعدات العاملة بالمحركات.

قد لا تعتبر تسلا من الشركات العملاقة في مجال تصنيع السيارات، ولكن بالنظر إلى قيمتها التسويقية نجد أنها تفوقت على الشركات الأخرى العريقة كشركة فورد، وبالتالي فلقد ارتفع الطلب على أسهم الشركة، وعزز من هذا كون سوق السيارات جديد مقارنة بالأسواق الأخرى، ولقد كانت الشركة تسلا وحدها هي المرتبطة بهذا السوق كشركة مرجعية، كما أن الشركة تم تدشينها على أساس الابتكار والإبداع وحماية الطبيعة، فهي تُنتج السيارات الرفيقة بالبيئة بغرض المشاركة في استدامة فعالة والاعتماد على مصادر الطاقة البديلة التي تُعتبر مستقبل العالم، وبالتالي فلقد تميزت تسلا عن غيرها من الشركات كعلامة تجارية، خاصةً أن مركباتها تأتي بمواصفات أداء قريبة من سيارات محركات الاحتراق الداخلي. 

كيفية شراء أسهم تسلا 

باتباع أربعة خطوات أساسية ستحصل على سهم تسلا. 

خطوات شراء سهم تسلا 

الاستعانة بوسيط 

كمستثمر عربي، عليك أن تبحث عن وسيط في العالم العربي ليقدم لك السهم، ذلك لأن الشركة – كما سلف الذكر – مُدرجة في بورصة ناسداك، ورمز السهم هو TSLA، ولا يتم الحصول على الأسهم الأمريكية إلا من خلال وسيط معتمد، إلى جانب أن سهم تسلا هو واحد من الأسهم التي تتم مراقبتها على نطاق واسع في الأسواق أيامنا هذه، ليس هناك صعوبة كبيرة في العثور على وسيط عربي من خلال الإنترنت، لكن احرص على انتقاء وكيل معه ترخيص، فهذا لا يمنحك القدرة على شراء السهم فحسب، وإنما يعطيك العمولات المنخفضة للتداول. فيما يلي نظرة سريعة على الوسطاء:

FXVC

تعتبر هذه المنصة الوسيط الأفضل في العالم العربي لشراء أسهم تسلا، فهي تزاول هذا النشاط منذ عام 2014 انطلاقًا من مبادئ السلامة والأمن والتنوع والتبسيط، مما جعلها تستقطب المستثمرين من نواحي مختلفة من العالم، فيكونون مطمئنين على أموالهم، وقد أصبحت المنصة موثوقة بموجب حصولها على تراخيص السلامة والأمن التي تقدمها هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية، كما حصلت على الشهادة نفسها من الهيئة الاتحادية لمراقبة الأسواق العالمية، ولجنة الخدمات المالية الدولية، وتعتمد المنصة على عدد من الضوابط التي يتم تطبيقها بحسم، وهي التي تمنحها القدرة على حماية أموال كافة عملائها. 

اقرأ أيضاً:  عيوب تويوتا راش
وسيط Quantam AL

هذا هو أول كومبيوتر كمي تم تصنيعه في العالم، وهي منصة تقدم لمستخدميها العديد المزايا، وكافة شركاء هذا الوسيط مرخصين وتم إخضاعهم للتنظيم من عدد من الهيئات المالية العالمية، وهذا يخبرك ما ستتمتع به أموالك من أمان أثناء التداول معهم، إلى جانب حماية معلوماتك الشخصية. 

ETORO

في حالة أردت أن تشتري أسهم تسلا بعمولة 0%، تكون تلك المنصة هي خيارك الأفضل، وهذا الوسيط شعبي للغاية على المستوى العالمي، إذ يتعامل معه ما يزيد عن 12 مليون عميل نشطون، ولقد اكتسب هذه المنصة شعبية جارفة لأنها تمنح العملاء إمكانية عمل تداول اجتماعي، ما يعني أنهم سيتناقشون مع بعضهم البعض ويشاركون الخبرات والفائدة، كما يمكن لكل شخص أن يتعرف على الصفقات التي أتمها، وعمل نسخ لصفقات كبار المتداولين. 

AvaTrade

يستفيد المستخدم من عدد متنوع من حسابات التداول، وأيضًا منصات لعمل التداول من خلالها، ويتم فتح الحساب من خلال المراهنة على سبريد، وعمل تداول لعقود الفروقات، إضافةً إلى تداول الخيارات والحسابات ذات الطابع الإسلامي، كل هذا بلا رسوم مسبقة الدفع.

Capitl.com

هي منصة لتداول سهم تسلا، يتعامل فيها المستثمر مع ما يزيد عن ثلاثة آلاف سوق عالمي، ويتميز هذا الوسيط بسرعة نموه، فأكثر من 780 ألف عميل يثقون في تلك المنصة، إذ تمكنهم من عمل تداول لعقود الفروقات لأسهم تسلا، وأهم ميزة تقدمها المنصة – بالحديث عن سهم تسلا – هي أنها تحقق الفائدة للعميل من صعود وهبوط الأسواق، إلى جانب اعتماد الرافعة المالية كأداة للتداول، ما يعني أن المستخدم يمكنه عمل صفقة كبيرة بمال قليل. 

Libertex

هو عبارة عن وسيط لعقود فروقات الأسهم، ويتيح للمستخدم عمل تداول سهم تسلا في ما يزيد عن 213 سوق عالمي، وكل سوق بعمولته، لا تزيد عمولة الموقع عن 0.5% تبعًا لصك التداول، كما أن عدد من الحسابات تتمتع بخصومات تصل إلى 50%. 

عمل بحث عن أسهم تسلا 

شهدت الأعوام القليلة الماضية استمرارية أسهم تسلا في الارتقاء، وبالتالي يتحول شراؤها إلى فرصة قيّمة لمد يود أن يحقق الأرباح والنجاح في عالم المال، ومع النمو الجارف لهذا السهم، ويذهب عدد من المستثمرين إلى أن القيمة تعتبر مبالغ فيها، ومن أجل عمل القرار الأنسب لا تتسرع وتشتري سهم تسلا، ولكن ادرس القرار جيدً، ويمكنك أن تقرأ المعلومات المهمة عن سهم تسلا أدناه لتأخذ قرارك:

قيمة السهم وتاريخ سعره 

بعد أن تم تأسيس الشركة في عام 2003، ودخل إيلون ماسك كشريك فيها سنة 2004، وبعد أن كان الاستثمار قد وصل 6.3 مليون دولار في سهمها، تم طرحها للاكتتاب سنة 2010، وتم جمع مبلغ 226 مليون دولار، إذ تم طرح 13.3 مليون سهم بسعر 17 دولار للسهم الواحد.

اقرأ أيضاً:  مواصفات سيارات بي أم دبليو

ومن ذلك الوقت أخذ السهم في التصاعد بصورة محمومة، حتى أن أرقى مستوى وصل إليه هو 900 دولار، كان ذلك في البدايات من سنة 2021، ويجدر بالذكر أن الشركة كانت قد كشفت عن قرارها في تقسيم الخمسة أسهم مقابل واحد في منتصف أغسطس من 2020، وتم اعتماد القرار في نهاية الشهر، والمعني بتقسيم الأسهم هو عمل زيادة عدد الأسهم مع خفض سعر السهم الواحد. 

المُلفت للانتباه أنه في الفترة ما بين 11 و31 من شهر أغسطس حقق السهم ارتفاعًا بمقدار 81%، غير أنه في يوم 8 سبتمبر حدثت انخفاض له حيث وصل إلى 21%، وكانت تلك أدنى درجة يصل لها السهم من حيث الخسارة منذ إنشاء تسلا، وبعدها أخذ السهم يرتفع حتى وصل رقمه القياسي بآخر العام، والواقع أن تقسيم السهم لم يُحدث تغيير جوهري، غير أنه قد يفتعل نوع من الإرباك، وإن تغير حسابات أرباح الشركة مرهون بالسعر الجديد للسهم، ويمكن أن تلجأ إلى عمل تعديل للأسعار الجديدة للأرقام التي جرى تقسيمها، فعلى سبل المثال – وبالنظر إلى الرسوم البيانية الشاملة للشركة – فإن السهم كان سعره يوم الاكتتاب 3.84$، قبل أن يتم تعديله إلى تقسيم 5 – 1. 

تقسيم التوزيعات 

لم يتم الإعلان من قبل الشركة عن دفعات الأرباح للمساهمين، وتتميز تسلا بأنها تكشف كافة ما تنوي فعله للجميع، إذ أعلنت عبر موقعها الرسمي عدم توقعها لدفع أي أرباح في الفترة القادمة، ذلك لأنها تنوي الاستمرار في النمو الهائل.

جدوى شراء سهم تسلا من عدمه

يعول المتداولون – بالمقام الأول – على الثورة التكنولوجية التي أحدثتها الشركة في عالم السيارات، وما تقدمه من أطروحات تقنية مبدعة كل عام، وهم يطمحون مع الشركة إلى مستقبل بعيد واعد، فهي ليست آمال متعلقة فقط بالمستقبل القريب، وقال بعض المستثمرون أنه يوجد تشابه ما بين تسلا وأبل. 

لقد حققت الشركة مبيعات تتراوح بين 367 ألف و368 ألف مركبة كهربائية في عام 2019، وتعتبر هي الأب الروحي للسيارات الكهربائية في العالم، ما جعلها تتخطى شركة BYD الصينية من حيث مبيعاتها، أيضًا بتحليل الشركة نجد أن سياراتها الكهربائية تعمل على جمع البيانات بصورة مستمرة، وذلك عبر كاميراتها والمعدات الأخرى الخاصة بالقيادة، وهذا يجعلها تجمع قدر هائل من البيانات طوال فترة الاستخدام، تلك البيانات من شأنها أن ترفع من قيمة الشركة أثناء التقييم والتحليل، لأنها – وبحلول عام 2030 – ستصل قيمتها إلى 750 مليار دولار سنويًا تبعًا لتوقعات ماكينزي وشركاه، إضافةً إلى كون الشركة لا تعتمد في وارداتها على بيع المركبات الكهربائية وحدها، ولكن محطات الشحن، والتي تعتبر الأسرع والأجود في قطاع شحن السيارات الكهربائية، كما تضخ الشركة الألواح الشمسية للأسواق بعدد متنوع ومتدفق، وهذا يأتي ضمن رؤية الشركة الأساسية وهي الحفاظ على البيئة واستخدام الطاقة المُستدامة، وكل هذه المعطيات تدفع المتداولين إلى شراء أسهم تسلا. 

اقرأ أيضاً:  سيارة جريت وول

فتح الحساب والإيداع المالي 

في حالة أنك أصبحت متأهبًا وحاسمًا القرار بشراء سهم تسلا من العالم العربي، عليك أولًا أن تنشئ حساب تداول على أيًا من المنصات المذكورة أعلاه، قبل التسجيل عليك أن تتعرف على مواصفات كل منصة تبعًا لما ذكرناه من وصف، وأيضًا قراءة المزايا والمعايير لكل منصة كي تختار الأنسب لك، ثم تدخل إلى عالم التداول. 

شراء سهم تسلا 

بعد أن أنهيت تمويل حسابك، وحصلت على الموافقة من المنصة، ستكون على بعد خطوة من الحصول على سهم تسلا. ابحث عن السهم في مربع البحث الذي تتيحه لك المنصة باستخدام كلمة TESLA وستجده في النتيجة الأولى، ثم ستنتقل إلى الصفحة الخاصة بالسهم، تلك التي يظهر فيها ما يهمك عن هذا السهم، مثل الرسم البياني، وأخباره، وأرقامه، وعدد من أدوات البحث، ولشراء السهم اضغط على “تداول”، بعدها ادخل المبلغ الذي تود استثماره في السهم. 

الوقت المناسب للاستثمار في سهم تسلا 

تقول الإحصائيات الخاصة بعام 2020 بأن السهم أطلق نفسه نحو ارتفاع مرعب وصل إلى 743% وهذا في ظل جائحة كورونا، ويرى الخبراء أن السهم لا يزال في ارتفاعه رغم كل ما يحدث في الأسواق من ارتجاجات، لكن مع ذكر أن فائدة السهم تبلغ 22% – وها الرقم متغير بالتأكيد – وهذا جعلها أول شركة في التاريخ تحظى برهان 20 ملياردولار ضدها فيما يعرف بظاهرة ضغط البيع، وبالتالي فإن الصراع قد يحتدم بين بائعي الأسهم والمشترين، وأن أي تعديل بسيط قد يخفض من قيمة السهم. 

إن سهم تسلا ملائم لعشاق المغامرة من أصحاب رؤوس الأموال، فهو سهم خطير على أي حال، خاصةً بالنظر لقيمته المبالغ فيها، أو إلى تقسيمه الذي جعل الطلب يزيد عليه بغزارة، وعندما جاءت الأشهر الأولى من عام 2021 شهد السهم أعلى انخفاض له والذي تراوح بين 90 ألف دولار إلى 66 ألف دولار. 

لا يمكن معاملة سهم تيسلا بأنه سهم مماثل للشركات الأخرى، فهو شعبي للغاية بين المتداولين، لكنها تقلب طاولتها في وجوه الجميع فجأة، وتظل منخفضة لعدة أيام، غير أنها تعتبر مناسبة للشراء أكثر من البيع إذا كنت ممن يخططون على المدى الطويل.

أسعار سهم تسلا 

تختلف أسعار سهم تسلا بين يوم وليلة، والتالي قائمة بأسعار السهم بالدولار الأمريكي:

سعر الافتتاح1.228.00
السعر الأعلى1.239.87
السعر الأدنى1.208.00
رأس المال السوقي1.21 تريليون
نسبة P.E396.57

فيديو عن سهم تسلا

مقالات مشابهة

سيارة cupra leon

سيارة cupra leon

سيارة كيا سول 2016

سيارة كيا سول 2016

مكابح السيارات

مكابح السيارات

اودي a3

اودي a3

مواصفات وعيوب واسعار جي إم سي سافانا 2021

مواصفات وعيوب واسعار جي إم سي سافانا 2021

دراجات هوندا: مميزاتها وأنواعها

دراجات هوندا: مميزاتها وأنواعها

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات مرسيدس

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات مرسيدس