تكنو لايف

ما هو موقع Souq

ما هو موقع Souq

التسوّق الإلكتروني

مع الانتشار الواسع للهواتف الذكية بأيدي المستخدمين بالوطن العربي، أصبح التسوق الإلكتروني من سمات عصرنا الحديث، وسواء كنت ترغب بالبيع أو تريد بالشراء؛ فإن الأسواق الإلكترونية المفتوحة توفر كافة الخدمات والإمكانيات للمستخدم؛ لتتم صفقات البيع بسهولة وسرعة ويُسر. ومن خلال الفقرات التالية سوف نجيب عن سؤال ما هو موقع Souq كواحد من أهم الأسواق المفتوحة بالوطن العربي على الإطلاق، وكذلك سنتحدث عن الخدمات التي يقدمها للمستخدم العربي، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ موقع Souq، وحجم استثماراته بالوطن العربي.

ما هو موقع Souq

موقع Souq هو موقع تابع لشركة سوق دوت كوم الإماراتية، ويقع مقرها الرئيسي بمدينة دبي، وهي إحدى مشاريع وشركات مجموعة جبار (مكتوب سابقاً)، تعد واحدة من أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي، وبالإضافة إلى مقر موقع Souq الرئيسي في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ يلبّي موقع Souq احتياجات الأسواق المحلية بمكاتب تجارية له في كل من: مصر والسعودية، وكذلك يمتلك مركز للتطوير التقني في كل من الأردن و الهند.

تأسيس موقع Souq

تمّ تأسيس موقع Souq في عام 2005 ميلادي كموقع للمزاد العلني، وكان رائدًا في مجاله، كما أن الموقع كان مرتبطًا ببوابة العرب للإنترنت مكتوب، وعند استحواذ ياهو على مكتوب في شهر أغسطس عام 2009 ميلاديًا، لم يكن موقع Souq مشمولاً في الصفقة، فانفصل عن مكتوب، كما تحوّل موقع Souq إلى نموذج سوق يبيع بأسعار ثابتة، وكان ذلك في مطلع عام 2011 ميلادي، وثم أطلق قسم البيع بالتجزئة في الموقع في أواخر عام 2011 ميلادي.

عن موقع Souq

يعد موقع Souq أكبر المواقع التجارية الإلكترونية بالوطن العربي، حيث يضم أكثر من 400 ألف معروضة للبيع بمختلف الفئات، كـ الأجهزة الإلكترونية والأزياء، والمنتجات المنزلية، والساعات، والعطور، وغيرها، ويزور موقع Souq خلال الشهر الواحد أكثر من 23 مليون زائرًا.

تمييز موقع Souq بالاستثمار

نجح موقع Souq في عام 2016 ميلاديًا ببيع 8 مليون سلعة من خلال متاجره عبر الإنترنت، وفي يوم 6 فبراير من نفس العام حصل Souq على استثمارات بقيمة 300 مليون دولارًا  أميريكيًا بنسبة ملكية رفعت تقييم الشركة إلى مليار دولارًا أميريكيًا، كما سبق للموقع أن حصل على استثمارات من “تايغر” الأميريكية، و”ناسبر” الجنوب أفريقية، و”مؤسسة النقد الدولي”. 

التعاون بين موقع Souq وموقع Amazon

ونقلاً عن موقع CNN بالعربية: ” فقد صرح نائب رئيس قطاع تجارة التجزئة العالمية في شركة ’Amazon‘، سمير كومار، في بيان صحفي: “قمنا بالاستحواذ على موقع Souq بهدف تقديم أفضل خدمات التسوق إلى ملايين العملاء في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال تزويدهم بأحدث تقنيات موقع Amazon ومواردها العالمية الغنية.”، وتتوفر خدمة الحصول على منتجات المتجر الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع إمكانية التوصيل داخل الدولة والدفع بالدرهم الإماراتي، و بواجهتين باللغتين العربية والإنجليزية”. 

ميّزات موقع Souq

  • يقدم موقع سوق Souq يقدم تجربة تسوق إلكترونية مريحة وسهلة.
  • تعتبر عملية البيع والشراء على موقع Souq آمنة تمامًا بالنسبة للمستخدم.
  • يقدم موقع Souq إمكانية الدفع عبر الإنترنت، أو الدفع نقدًا عند الإستلام.
  • يتميز موقع Souq بأنه يوفر للمستخدم إمكانية إرجاع السلع مجانًا.
  • يمكن للمستخدم التربح عن طريق موقع Souq الربح من خلال التسويق بالعمولة.
  • يمكن للمستخدم كذلك الربح بطريقة مختلفة من خلال الموقع بحيث يقوم بشراء منتجات من الخارج ثم إعادة بيعها على موقع Souq.
السابق
أقل السيارات استهلاك للوقود في مصر
التالي
تقسيم وادي المعاول في سلطنة عمان