أبل

ما هو نظام IOS

ما هو نظام IOS

نظام IOS

أصدرت شركة أبل عام 2007 أول هاتف أيفون خاص بها، وهذا الهاتف أُلحِق به نظام تشغيل يُسمى iPhone OSX، والذي تم إعادة تسميته لاحقاً عام 2010 بـ IOS. نظام IOS هو نظام تشغيل يعمل بشكل حصري في الهواتف الذكية في سلسلة أيفون والأجهزة اللوحية أي باد وأجهزة أي بود تاتش المُنتجة جميعها من قِبل شركة أبل، صُمم النظام باللغات C وC++ وObjective C وسويفت وجافا، ويُصدر كل عام إصدار جديد من هذا النظام لإضافة مُميزات جديدة إلى الهواتف الحالية، بالإضافة إلى دعم خصائص الهواتف حديثة الإصدار، وكذلك التحديثات الدورية؛ لإغلاق الثغرات الأمنية الموجودة في النظام.

مكونات نظام IOS

يتكون نظام IOS من أكثر من مستوى مُختلف يوجد به خواص ووظائف مختلفة؛ حيث يوجد أربعة مستويات مُختلفة وهم: 

  • مستوى التشغيل الأساسي: هو المستوى الموجود به مُميزات مُنخفضة المستوى اللازمة لعمل خواص الأمان والتعامل مع الأجهزة المُختلفة الأخرى.
  • مستوى الخدمات الأساسية: هو المستوى الذي يحتوي على الخدمات الضرورية للمُستويات العليا الأُخرى المُختلفة.
  • مستوى الوسائط: هو المستوى الذي يحتوي على التقنيات والتكنولوجيا المُختلفة التي تحتاجها الرسوميات والوسائط، التي تعمل بالصوت والفيديو للعمل بشكل سليم.
  • مستوى كوكا تاتش: هو المُستوى الأخير اللازم الذي يوجد به الأدوات والأُطر المُختلفة لتصميم التطبيقات.

تطبيقات نظام IOS

يتم تثبيت نظام IOS مع بعض التطبيقات المُثبتة مُسبقاً، التي تُعد أساسية للعديد من المُستخدمين، ومن تلك التطبيقات؛ تطبيق مُتصفح الانترنت سفاري وتطبيق الهاتف لطلب الأرقام المُختلفة وتسجيل جهات الاتصال، بالإضافة إلى تطبيقات الموسيقى ومعرض الصور والطقس والرسائل والكاميرا والملاحظات والخرائط وغيرها من التطبيقات المكتبية.

إقرأ أيضا:مواصفات سامسونج A30

مهام نظام IOS

يُمكن لنظام تشغيل IOS في الهواتف والأجهزة اللوحية المُختلفة القيام بالعديد من المهام؛ إذ يُمكن للنظام استخدام موارد الجهاز بشكل ذكي بدءً من البرمجة الخاصة بالنظام وحتى الذاكرة العشوائية والمُعالج الخاص بالجهاز؛ حيث يُمكن المُستخدم بالقيام من الأوامر المُتعددة في وقت واحد مثل؛ تشغيل الموسيقى في الخلفية والتبديل بين التطبيقات المُختلفة دون غلقها عن طريق إبقاءها تعمل جزئياً في الذاكرة الخاصة بالجهاز، كما توجد بعض الخواص في بعض الأجهزة مثل في أي باد؛ حيث يُمكن للمُستخدم استخدام أكثر من تطبيق في نفس اللحظة عن طريق تقسيم الشاشة.

تحديث نظام IOS

يُمكن للمُستخدم أن يُحدّث نظام التشغيل الخاص بالجهاز بكل سهولة وبأكثر من طريقة حسب ما يُناسبه، وهذا إذا وُجِد تحديث يدعمه الجهاز الخاص به، ويُمكن للمُستخدم التحديث عن طريق احدى الطرق التالية:

عن طريق الهاتف

يُمكن للمُستخدم التحديث عن طريق الهاتف؛ وذلك عبر الخطوات البسيطة التالية:

  • الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالهاتف Settings.
  • الضغط على الإعدادات العامة General التي توجد في القائمة.
  • اختيار تحديث النظام أو Software Update، بعدها سيقوم الهاتف بالتحقق من التحديثات المُتاحة للهاتف، وسيظهر خيار التحميل للمُستخدم، ومن ثم يبدأ التثبيت في حال وجود مساحة تخزينية كافية على الجهاز.

عن طريق الحاسوب

يستطيع المُستخدم تحديث نظام التشغيل IOS الخاص بجهازه عن طريق الحاسوب عن طريق برنامج iTunes، الذي يُمكن تحميله من الموقع الرسمي لشركة أبل، بعدها يقوم المُستخدم ببعض الخطوات:

إقرأ أيضا:مواصفات a20
  • تسجيل الدخول إلى حساب iCloud المربوط بالجهاز المُراد تحديثه.
  • توصيل الجهاز بالحاسوب وإعطاء الحاسوب الصلاحية للدخول له والملفات الموجودة عليه.
  • الضغط على أيقونة الجهاز وسيظهر معلومات الجهاز والنُسخة الموجودة حالياً والتحقق من وجود تحديث.
  • الضغط على Download and Install وسيبدأ البرنامج بتحميل النظام الجديد وتثبيته بعد الانتهاء من التحميل.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
مميزات تحديث الايفون الجديد
التالي
بماذا يتميز نظام IOS