التحول الرقمي

ما هو SEO

تعريف الـ SEO

يُعرف السيو SEO على أنه التقنيات والإجراءات التي تمكّن أي موقع إلكتروني أو صفحة ويب، من الظهور على محرك البحث “جوجل” على الصفحة الأولى، وضمن النتائج الأولى في محركات البحث الأخرى؛ مثل: بنج وياهو، وهو اختصار لـ Search Engine Optimization التي تعني التهيئة لمحركات البحث، والهدف من تطبيقه هو تحسين ظهور المواقع والصفحات في محركات البحث والظهور في مرتبات أعلى Rank عند البحث عن كلمة معينة، تُدعة بالكلمة المفتاحية Keyword، ومن الممكن أن تكون مجموعة قصيرة من الكلمات. وعند الحديث عن هذه التقنيات فإن محرك جوجل هو المستهدف بشكل رئيسي، لامتلاكه 91% من حصة السوق.

تقسيم تقنيات الـ SEO

يمكن تقسيم التقنيات المتبعة في الـ SEO، إلى مجموعتين أساسيتين؛ هما:

  • مجموعة white-hat SEO: وهي تقنيات آمنة وذات نتائج طويلة الأمد، الموصى بها من قبل محركات البحث؛ من أجل تحسين ظهور المواقع الإلكترونية ضمن لائحة النتائج، إضافة إلى تحسين عرض وتصميم الصفحات والمحتوى عموماً.
  • مجموعة black-hat SEO: هي تقنيات من الممكن أن يؤدي تطبيقها إلى نتائج عكسية على المواقع الإلكترونية، أسوأها إزالة الموقع من محرك البحث.

ما هي متطلبات تحسين الـ SEO

فيما يلي قائمة بأهم متطلبات تحسين محركات البحث والظهور على جوجل:

إقرأ أيضا:جهاز نينتندو سويتش
  • عنوان Title مخصص لكل صفحة من صفحات الموقع.
  • رابط تعريفي للصفحة Custom URL.
  • وصفة مخصص للصفحة Description.
  • السماح لعناكب البحث بالوصول إلى جميع الصفحات الهامة على الموقع.

علاقة الـ SEO بمحركات البحث

في حال كان موقع إلكتروني معين يحتوي على أهم أساسيا الـ SEO، يقوم محرك البحث مثل جوجل بإرسال عناكب بحث لع بشكل دوري؛ بهدف فحص المحتوى وتقييم الموقع، وتحديد موضعه في نتائج البحث، وعليه يكون هذا الموقع مهيّ للظهور في الصفحة وفي النتيجة الأولى، وهنا يتوجب الإطلاع على مواقع المنافسين في نفس المجال ودراستها؛ من حيث نقاط القوة والضعف؛ بهدف الاستفادة والتميز عنها وقراة جوجل للموقع في النتيجة الأولى بدلاً من الثانية أو الخامسة..إلخ، ومن هُنا يتبيّن بأن علاقة الـ SEO بمحرك البحث طردية؛ فكلما كان الموقع مُحسّن للـ SE؛ فإنه يظهر ضمن النتائج الأولى على محرك البحث وصولاً إلى النتيجة الأولى.

ما هي أنواع الـ SEO من بحيث المضمون

يوجد نوعين رئيسين من الـ SEO، من حيث المضمون؛ هما:

  • أس إي أو داخلي: ويُدعى بالـ Onpage SEO، ويمكن من خلاله عمل تحسينات على الموقع من الداخل؛ للظهور ضمن نتائج الصفحة الأولى؛ مثل: سرعة التحميل من على الموقع، وتجاوبه مع الهواتف الذكية، ووجود روابط انتقال سريعة داخله، وتقديم محتوى مفيد، وتحسين عناوين الصفحات بحسب الكلمات المفتاحية، وخفض معدل الارتداد.
  • إس إي أو خارجي: ويُعرب بـ Offpage SEO، ويعني تحسينات خارجية للموقع؛ مثل: ربطه مع مواقع حسابات التواصل الاجتماعي، وإضافته إلى أدوات مشرف الموقع، وعمل روابط خلفية Backlinks آمنة، وخريطة للموقع يتم تقديمها لمحرك البحث.

فوائد الـ SEO لمواقع الشركات والتجارة الإلكترونية

تجي المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات وأنشطة التجارة الإلكترونية E-Commerce العديد من الفوائد من الـ SEO؛ فهو مصدر أساسي لزيادة عدد زيارات المواقع والمتاجر الإلكترونية من خلال الزيارات المجانية Free Organic Traffic، إضافة إلى وجود العديد من الخيارات للاستفادة من محركات البحث عبر حملات التسويق من خلالها والحملات الإعلانية المدفوعة أيضاً، ومن خلال تهيئة تلك المواقع والمتاجر لمحركات البحث، والمنافسة على كلمة مفتاحية بحجم بحث 1000 عملية شهرياً، يمكن الظهور ضمن نتائج الصفحة الأولى 10 آلاف مرة أمام المحتملين من العملاء، كذلك فهو يزيد من عدد النقرات، ما زيادة أعداد زائري الموقع أو المتجر الإلكتروني، وبالتالي احتمالية تحقيق المزيد من الأرباح.

إقرأ أيضا:السومرية نيوز
السابق
ما هي طريقة عمل إيميل جوجل
التالي
طريقة تسجيل دخول انستقرام من قوقل