تكنو لايف

ما هو VPN

ما هو VPN

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN 

يمكن تعريف الشبكة الافتراضية الخاصة VPN على أنها شبكة وهمية أو نفق وهمي يؤمّن إتصال الأشخاص بالإنترنت بشكلٍ سري دون اعتراض بياناتهم أو التجسّس عليها، الأمر الذي يحفظ الخصوصية أثناء الإتصال بالإنترنت من هاتف أو كمبيوتر، ويمكن تعريفها بمعنى آخر على أنها إنشاء اتصال خاص بين مجموعة من المستخدمين عبر شبكة عامة أو خاصة؛ حيث ينفصل هؤلاء الأشخاص عن بقيّة مستخدمي الشبكة، ولا يمكن التجسّس عليهم أو اعتراض بياناتهم حتى لو كان مزوّد خدمة الإنترنت الخاص بهم.

أهمية استخدام VPN 

نظرًا للتدخلات الكبيرة في خصوصية الأفراد والشركات، انتشر مفهوم الشبكة الافتراضية الخاصة بشكل واسع في الآونة الأخيرة، وذلك لما له من أهمية كبيرة يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

  • حماية الخصوصية على الإنترنت: حيث إن حساب VPN يضيف طبقة من الحماية على اتصال المستخدمين بالإنترنت. 
  • الوصول إلى الخدمات المتوفرة في مناطق جغرافية محددة: هناك بعض التطبيقات لا يمكن تفعيلها أو الاستفادة منها سوى في دول محددة، إلا أن حساب VPN يمكّن مستخدمه من الدخول إلى هذه التطبيقات بشكل طبيعي وآمن من أيّ مكانٍ في العالم.
  • الوصول إلى الخدمات المحضورة في بلدك: تقوم بعض الدول بحجب مواقع وخدمات إلكترونية، مثل حجب إجراء مكالمات الفيديو عن طريق واتس اب، أو حجب لعبة معينة لغايات اجتماعيّة، وفي هذه الحالة أيضًا يمكن استخدام برامج VPN لفك الحجب عن هذه التطبيقات والاستمتاع بكافة خدماتها. 

كيفية اختيار خدمة VPN المناسبة 

هنالك آلاف التطبيقات التي تمكّن المستخدمين من الاستمتاع بخدمات التشفير وفك الحجب التي يقدمها VPN، بعض هذه التطبيقات مجاني والبعض الآخر مدفوع، ولكن عند اختيار خدمة VPN يجب اختيارها بعناية وحرص؛ فالكثير منها غير معروفة وغير موثوقة، كما يجب معرفة الدولة التي تمتلك الشبكة الخاصة بخادم VPN، لأنه من المعروف أن بعض الدول لا تحترم خصوصيّة المستخدم، وبالتالي تصبح السجلات والتحركات الخاصة بالمستخدم متاحة للبيع لمن يريد، ومن هذا المنطلق يجب التذكير بأبرز الدول التي لديها قوانين صارمة ضد تسليم المعلومات الخاصة بالأشخاص إلى أية جهة وهي: هولندا، والدنمارك، والسويد، والنرويج. 

إقرأ أيضا:مزاد الإمارات للمعدات

أفضل تطبيقات VPN المجانية على اندرويد 

  • تطبيق Opera free VPN: استحدثت شركة أوبرا هذا التطبيق العام الماضي، ليكون أحد أفضل التطبيقات التي تقدم خدمات VPN، يتميّز هذا التطبيق بسرعته ووثوقيّته العالية، بالإضافة إلى قدرته على تحديد مستوى أمن شبكة الواي فاي. 
  • تطبيق Hideman:  يتميّز هذا التطبيق بإمكانية إخفاء عنوان IP واستبداله بآخر وهمي، بالإضافة إلى قدرته العالية على تشفير البيانات بإستخدام تشفير 256 بت. 
  • تطبيق Expressvpn: يعتبر تطبيق Expressvpn أحد أكثر التطبيقات المجانية التي تقدم خدمات حماية الخصوصية والتشفير شمولاً، حيث يمكن مستخدمه من تغيير عنوان IP لأكثر من 97 موقع وما بين 78 منطقة موزعة على خوادم أوروبية وأمريكية وأفريقية وآسيوية، كما يقدم خدمة التشفير عالية المستوى 256 بت، ويوفر نطاق ترددي غير محدود، ومفاتيح خوادم غير محدودة، إلا أنه يعاني من عيب وحيد، وهو أنه متاح بالمجان لمدة تجريبية قدرها 30 يوماً، ويحتاج بعد ذلك الدفع بطريقة Bitcoin. 

عيوب استخدام تطبيقات VPN 

  • إحتمالية انتهاك خصوصية المستخدم: تعد هذه البرامج خطيرة وتحتاج إلى حرفية عالية في التعامل معها، وإلا قد يكلف استخدامها الوصول إلى ملفات خاصة في الجهاز. 
  • الانتشار بشكل واسع: وخاصة تلك التطبيقات المجانية التي يكون أغلبها مجهول وغير معروف المصدر. 

سرعة الإنترنت بطيئة: حيث إن وجود حاجز بين المستخدم والإنترنت وهو VPN، لا بد من أن يعطل حركة البيانات وبالتالي تصبح سرعة الإنترنت بطيئة.

إقرأ أيضا:ما هو موقع فرصنا
السابق
كيف تنشئ موقعًا إلكترونيًا
التالي
تطبيق يوتيوب بدون إعلانات