سيارات ومحركات

ما هي أجزاء محرك السيارة بالتفصيل

ما هي أجزاء محرك السيارة

محرك السيارة

المحرك هو أهم جزء موجود في السيارة؛ حيث يتم فيه تحويل الطاقة، كتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية، ويُعتبر بأنه قلب السيارة لأهميته؛ والذي يجعلها تستمر بالحركة، والمزود الرئيسي للطاقة فيها، وهناك أنواع من المحركات مثل محرك الديزل، محرك الأوتو، محرك الاحتراق الداخلي، محرك الاحتراق الخارجي، والمحرك البخاري.

أهم أجزاء محرك السيارة

صُمِّم المحرك كوحدة واحدة يتكون من أجزاء متعددة تعمل معًا لإعطاء النتيجة المطلوبة، وتقسم أجزاء المحرك إلى قسمين رئيسيين :

المحرك الميكانيكي 

يتكون هذا المحرك من: 

  • الأسطوانة: وهي من الأجزاء الأساسية التي تُصنع من الحديد أو الألمنيوم، حيث تحدث فيها عمليات احتراق الوقود، ويتحرك فيها المكبس لأعلى وأسفل مولدًا الحركة، وتُصنّف الأسطوانات بجانب بعضها البعض  ككتلة واحدة تعرف بكتلة الأسطوانة، وتصنف المحركات وفقًا لأبعاد الأسطوانات واتجاهها.
  • المكبس: هوالجزء الأسطواني ويكون عادةً قطره أقل بقليل من قطر الأسطوانة لتخفيف عملية التآكل أثناء التحرك بشكل صعود وهبوط في الأسطوانة، وتحيط  به ثلاث حلقات تُعرف بحلقات المكبس التي تعمل على منع تسرب الزيت والغازات من وإلى غرفة الاحتراق، وتصنع اثنين من حلقاته من الحديد أوسبائك الألمنيوم والثالثة من الألمنيوم.
  • العمود المرفقي: أحد أهم مكونات المحرك، يُصنع عادةً من الفولاذ، يقوم بتحويل الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دورانية.
  • ذراع التوصيل: هو الجزء المسؤول عن نقل الحركة بين المكبس والعمود المرفقي، يصنع عادةً من الفولاذ أو سبائك الألمنيوم خفيفة الوزن التي تساهم في امتصاص الحراراة، يحتوي ذراع التوصيل على نهايتين هما صغيرة ترتبط بمسمار المكبس، وكبيرة  ترتبط بالعمود المرفقي.
  • رأس الاسطوانة: هو الجزء المثبت على رأس كتلة الأسطوانة، ويُصنع عادةً من الحديد أو سبائك الألومنيوم، ويضم الصمامات وعناصر الاشتعال ويتم بداخله تركيب منفذ المداخل والعادم، وتشكل رؤوس الاسطوانات جزءًا من غرفة الاحتراق، ويكون عدد الرؤوس بحسب نوع المحرك فبعضها يحتوي على رأس واحد من الأسطوانات والآخر يحتوي على رأس منفصل لكل أسطوانة.
  • الصمامات: وتتكون من نوعين هما صمام العادم الذي يعمل على إخراج غازات العادم خارج الأسطوانة، وصمام الدخل الذي يعمل على إدخال الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق، وتُصنع الصمامات من سبائك الفولاذ.
  • عمود الحدبات: هو الجزء المسؤول عن فتح وإغلاق الصمامات بحركة متزامنة بمساعدة العمود المرفقي، ويُصنع عادةً من الحديد المبرد.
  • ذراع الاهتزاز: يتأرجح ذراع الاهتزاز حول قضيب محوري ثابت في رأس الأسطوانة، حيث يعمل على نقل الحركة الدوارة من عمود الحدبات عبر مزلاج وتحويلها إلى حركة خطية لجذع الصمام الذي يضغط على رأس الصمام، ويصنع هذا الذراع من الحديد المصقول للمحركات الخفيفة، بينما يُستخدم الحديد الزهر والفولاذ لمحركات الديزل.
  • حوض المحرك: وهو الصندوق الذي يُثبّت فيه العمود المرفقي، وله تأثير كبير في دوران العمود المرفقي، ويقع أسفل كتلة الأسطوانة، وتكمن أهمية الحوض بأنه يملأ بالهواء والزيت ويغلق بواسطة حلقات المكبس؛ لمنع دخول خليط الهواء والوقود والزيت وغازات العادم إلى غرفة الاحتراق، ويصنع عادةً من الحديد الزهر أو الألمنيوم.
  • مضخة الزيت(طرمبة): وهي التي تقوم بدفع وانتشار الزيت نحو المكابس  وأعمدة الحدبات، وتصفيت الزيت من الشوائب والأوساخ وتبريده قبل توزيعه على أجزاء المحرك.

المحرك الكهربائي

يتكون هذا المحرك من:

  • المولد: وهوجهاز كهروميكانيكي يحول الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية، وهو عبارة عن مولد تيار ترددي يشحن بطارية السيارة ويزود نظامها الكهربائي بالطاقة عند تشغيل المحرك.
  • محرك التشغيل: يتم وصل هذا المحرك بمفتاح التشغيل الرئيسي والبطارية؛ وذلك ليتحرك المكبس إلى الأسفل مع صمام الدخل المفتوح لامتصاص الهواء والوقود، ويتميز محرك التشغيل بعزم دوراني عالي لتحريك المحرك.
  • شمعة الاحتراق (البوجيه): وهي جهاز كهربائي يتم تركيبه في رأس الاسطوانة أسفل غرفة الاحتراق، ووظيفتها اشعال الوقود في غرفة الاحتراق.
  • الحاقن الإلكتروني للوقود: وظيفة هذا الحاقن بأنه يقوم بخلط الهواء والوقود تحت ضغط عالي والتحكم إلكترونيًا بعملية الحقن من حيث كمية الوقود المطلوبة في الأسطوانة، ومن ثم توزيع الوقود في جميع الأسطوانات مما يساهم في تحسين أداء المحرك وتقليل الأعطال.
السابق
بنك السلام
التالي
خدمات آسيا سيل للمكالمات في العراق