جوال

ما هي أفضل إصدارات الآندرويد

ما هي أفضل إصدارات الآندرويد

نظام أندرويد Android

يعتبر هذا النظام من أهم وأشهر أنظمة التشغيل التي يتم استخدامها في الهواتف الذكية، حيث إن هذا النظام يتم تشغيله مجانا، فهو أحد الأنظمة المفتوحة المصدر، ولديه العديد من الأنواع والإصدارات المختلفة في سوق الأجهزة الذكية ، وقد تم البدء بالعمل بنظام الآندرويد بالفترة الواقعة في عام 2004، حيث كانت تديره شركة صغيرة، ثم قامت شركة جوجل بشرائه، وعملت على تطويره والقيام بتعديلات متنوعة عليه، ومن ثم الإعلان عنه سنة 2007، ومن مميزات نظام الآندرويد أنه يتوافق مع أكثر من مليار تطبيق على google play وأغلب هذه التطبيقات مجانية، وبعضها مدفوعة الأجر لذلك يعتبر هذا النظام ذا أهمية كبيرة.

يعتمد ترتيب جميع إﺻﺪﺍﺭﺍﺕ ﺃﻧﺪﺭﻭﻳﺪ على ﺍﻟﺤﺮوﻑ ﺍﻟﻬﺠﺎئية ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ابتداءً من حرف A إلى حرف O، الأمر الذي يسهل من عملية إيجاد المعلومات الخاصة بكل نوع من أنواعه، ولقد استُلهمت أسماء إصدارات آندرويد جميعها من أسماء ﺍﻟﺤﻠﻮﻳﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺸﻮﻛﻮﻻ.

أهم أنواع وإصدارات الأندرويد

أندرويد ألفا Alpha 1.0 

يحتوي هذا الإصدار على الكثير من الخدمات أحدها خرائط جوجل، بالإضافة إلى خدمة التواصل بالرسائل الإلكترونية Gmail، إضافةً إلى متجر جوجل بلاي، وغيرها من التطبيقات كتطبيق يوتيوب، وجهات الاتصال، بالإضافة إلى توفيره لخاصية تزامن التقويم، وقد ظهر هذا النوع ألفا Alpha 1.0 Android في 23 سبتمبر سنة 2008 في جهاز HTC.

إقرأ أيضا:تحسين جودة الصور

أندرويد ويد بيتا Beta 1.1

تم استحداث هذا النظام لأول مرة في جهاز HTC كنسخة تجريبية ، إلا أنه لم يتناسب بشكل كامل ومثالي مع شاشة اللمس الخاصة بهذا الجهاز، لذلك السبب تم تحديثه والارتقاء إلى إصدار أفضل في 9 فبراير سنة 2009.

أندرويد كب كيك Cupcake 1.5 

استحدث هذا النظام في تاريخ 27 أبريل سنة 2009 مجددًا على نفس الجهاز وهو HTC مع التعديل ليتوافق مع شاشته، وما أن أصدرته الشركة منذ ذلك الوقت حتى أكملت تسمية بقية إصداراتها بأسماء الحلوى، واعتبر هذا الأمر في ذلك الوقت نقلة نوعية إذ إنّ شاشة اللمس أصبحت تعمل بشكل ممتاز وفعال وناجح.

أندرويد دونات Donut 1.6 

عمل هذا النوع من إصدارات آندرويد على تصميم واستحداث إضافات جديدة ومتنوعة للهواتف الذكية، كان أحد هذه الإضافات استخدام تطبيق يعمل على تحويل النص إلى كلام، بالإضافة إلى تحسين أداء الكاميرا، إضافةً إلى التمكن من إدخال اختصارات جديدة على الشاشة الرئيسية في الهواتف الذكية، وغيرها من التحسينات على النظام كدعم الهواتف الذكية التي تعمل بخاصية تسمى CDMA، بغض النظر عن قياس أحجام الشاشات، وتم إصدار هذا النوع من أنظمة تشغيل الآندرويد في سبتمبر سنة 2009.

إقرأ أيضا:سعر ايفون 11

أندرويد إكلير Eclair 2.0 – 2.1 

أضيف في هذا النوع من الأنظمة، التطبيق المستخدم بشكل كبير حول العالم وهو مجموعة تطبيقات Microsoft للبريد الإلكتروني والنصوص وأيضًا للتدقيق الاملائي، وتم تفعيل خدمة البلوتوث، ووضع خاصية لتشغيل فلاش للكاميرا، واستحدث هذا النظام وتم إنشاؤه في اليوم السادس والعشرين من شهر أكتوبر سنة 2009.

أندرويد فرويو Froyo 2.2 – 2.2.3 

تمكن هذا النظام المسمى بالحليب المجمد من توفير ميزة جديدة وهي تشغيل الفيديوهات باستخدام تطبيق اليوتيوب وبجودة عالية جدًا، عن طريق تطبيق Adobe Flash المدعوم بخاصية Tethering، والذي يقوم من خلالها بتحويل الجهاز الخلوي إلى مودم ليقوم بنقل البيانات عن طريق إظهار زر يسمى HQ، وصدر هذا النظام في تاريخ 20 من مايو سنة 2010.

أندرويد جينجر بريد Gingerbread 2.3 – 2.3.7 

يتميز الإصدار المسمى خبز الزنجبيل عن غيره من الإصدارات، أنه يتمتع بسرعة عالية جدًا وثبات كبير؛ حيث تظهر قدرته من خلال الإضافات المستحدثة أحدها هو إضافة أكثر من كاميرا للجهاز، إضافةً إلى تحسين قدرة النظام على دعم الشاشات كبيرة الحجم، بالإضافة إلى توفير طاقة تحمل أكبر للهواتف، وتحسين قدرة الجهاز على نسخ ولصق النص كاملًا أو على شكل كلمات فقط، وتم إنشاء هذا النظام في السادس من ديسمبر سنة 2010.

إقرأ أيضا:ريلمي 6

أندرويد هني كومب Honeycomb 3.0 – 3.2.6 

يمتاز هذا الإصدار المسمى بقرص العسل بأنه يحتوي على أيقونات كبيرة الحجم، ويتكون من عدة أشرطة في أسفل الشاشة، أحدها هو شريط أدوات يحتوي على خاصية تنبيهات لعدم وجود أزرار، بالإضافة إلى شريط ثاني للوصول إلى القائمة التي تحتوي على التطبيقات والبرامج بطريقة سهلة وسريعة، وتم تصميم هذا الإصدار خصيصًا للأجهزة اللوحية، ويحتوي على خاصية التنقل بين الحروف والأرقام الموجودة في لوحة المفاتيح، إضافةً إلى توفير علامات التبويب، وتوفير خاصية المتصفح الخفي، وتم تصميم هذا النظام في الثاني والعشرين من فبراير سنة 2011.

السابق
أحدث تطبيقات آندرويد
التالي
عيوب اوبو f11