اقرأ » ما هي أنظمة الأمان في السيارات
سيارات ميكانيك السيارات

ما هي أنظمة الأمان في السيارات

ما هي أنظمة الأمان في السيارات

أنظمة أمان السيارات

يمكن تعريف أنظمة الأمان في السيارات بأنها مجموعة الأدوات والتقنيات التي تعمل مع بعضها البعض أو يعمل كل واحد منها بشكل منفصل، ويتم إضافتها للسيارات من أجل سلامة وأمان الركّاب، ومنها ما يمكنه تمييز حركة السيارة والسيارات التي حولها ومنها ما له وظائف أخرى.

أنظمة الأمان في السيارات لتجنّب الحوادث

يوجد العديد من أنظمة الأمان التي يتم تزويد السيارات المختلفة بها، وفيما يأتي بعضاً من هذه الانظمة:

  • نظام تجنب الاصطدام ومكابح الطوارئ: يعمل هذا النظام على قياس المسافة بين السيارة والسيارة التي أمامها، ويتم ذلك من خلال الرادار الذي يوجد أعلى الزجاج الأمامي، فإذا كانت المسافة بين السيارتين قريبة؛ فإنه يقوم بإصدار الإنذارات التي من شأنها أن تنبّه السائق، وفي حالة عدم ضغط السائق على دوّاسة المكابح؛ فإن السيارة تقوم بذلك بشكل تلقائي، ويعمل هذا النظام أيضاً على إيقاف السيّارة بشكل كامل، ويجدر بالذكر أن هذا النظام يعمل بشكل فعّال على السرعات التي تقل عن 100كم/ساعة، أما على السرعات الكبيرة فإنه لا يمكن الاعتماد عليه.
  • نظام موائمة السرعة: هو نظام مشابه لنظام مثبّت السرعة، لكنه يستطيع أن يكيّف من سرعة السيارة بما يتناسب مع السيارات الاخرى؛ فيقوم بتخفيض السرعة عند الاقتراب من السيارات الأخرى، ثم يعيدها كما كانت عند الابتعاد.
  • نظام موائمة الأضواء الأمامية: يُعنى بالتحكم في طريقة انتشار الضوء من الأضواء الامامية، ويتحكم فيها بما يتناسب مع الطريق، فإذا قام السائق بالانعطاف يميناً؛ فإن الأضواء ستقوم بالانعطاف معه، وكذلك تتكيف معه في مختلف الطرقات.
  • نظام الرؤية الشاملة: يقوم هذا النظام بكشف محيط السيّارة للسائق من خلال الكاميرات المثبتة على المرايا الجانبية وفي الجهة الأمامية والخلفية للسيارة، ويقوم بعرضها للسائق من خلال الشاشة. 
اقرأ أيضاً  مقاعد السيارات

أنظمة الأمان في السيارات لتنبيه السائق

  • نظام الكشف عن المشاة: طريقة عمل هذا النظام تشابه إلى حد كبير نظام تجنّب الاصطدام، لكنه قادر على تمييز المشاة على أقدامهم، وكذلك الذين يسيرون على عربة متحرّكة أو درّاجة هوائيّة، ومن ثم يقوم باتخاذ الإجراء المناسب من تنبيه للسائق وإيقاف للسيارة.
  • نظام الرؤية الليلية: يعمل هذا النظام على اكتشاف الأجسام التي أمام السيارة، وبالأخص تلك التي لا تصل إليها أنوار السيّارة، ثم يقوم بإظهارها للسائق على الشاشة الداخلية لينتبه لها.
  • نظام التعرف على علامات المرور: يمكن لهذا النظام أن يتعرّف على علامات المرور المتواجدة على الطرق، ثم يقوم بتنبيه السائق باستخدام الشاشة الداخليّة ليقوم باتباعها.
  • نظام التنبيه من مغادرة المسار: يعمل هذا النظام على تنبيه السائق في حالة الخروج عن المسار، ويتم ذلك من خلال تمييز هذا النظام للخطوط المتصّلة أو المتقطعة على الطريق، ويقوم بتنبيه السائق عن طريق اهتزاز المقعد، عجلة القيادة أو إصدار أصوات للتنبيه، ويتوقف هذا التنبيه عند إشعال الإشارات المخصصة بالانعطاف.
  • نظام الكشف عن النعاس: يحتوي هذا النظام على مستشعرات لوجه السائق، وعندما يظهر عليه شيء من علامات النعاس كالتثاؤب؛ فإنها تقوم بتنبيهه، وكذلك تقوم بتنبيهه في حالة التأرجح بالقيادة أو الخروج عن المسار بشكل بطيء.
  • نظام النقطة العمياء: يعمل هذا النظام على استشعار السيارات في المكان الذي لا تصل إليه المرايا الجانبية ولا عين السائق، ثم يقوم بتنبيه السائق من خلال الإضاءة المخصصة على المرايا الجانبيّة.

أنظمة أمان السيارات لتخفيف الصدمات 

  • الوسائد الهوائية: هذه الوسائد هي عبارة عن أكياس يتم تعبئتها بالهواء بشكل أوتوماتيكي، وتعمل في حالة وقوع التصادم من أجل تخفيف الصدمات على السائق.

أحزمة الأمان: يتكوّن هذا الحزام من جزئين يرتبطان معاً ليشكّلا حزاماً واحداً، أحدهما يربط الجسم بشكل قطيرّ، والآخر يربط علي الخصر، وهو يخفّف من الأضرار الناتجة عن أي توقّف مفاجئ أو عطل أو حادث تصادم.

اقرأ أيضاً  سيارة بويك انكليف 2016