عقارات

ما هي أهم الطرق التي يمكنني اتباعها لإنجاح التسويق العقاري

ما هي أهم الطرق التي يمكنني اتباعها لإنجاح التسويق العقاري

ما هو التسويق العقاري

ظهر التسويق العقاري منذ عشرات السنين، وذلك بعد تدخل شركات المقاولات وأخصائي التسويق في هذه العملية المربحة، ويطلق التسويق العقاري على الأنشطة والفعاليات التسويقية الهادفة إلى نقل ملكية أو تأجير العقارات بكافة أشكالها؛ سكنية، أو شركات، أو مهنية، أو أراضي، كما يعتمد التسويق العقاري على معرفة احتياجات السكان الحالية والمستقبلية، والعمل على تلبيتها بما يحقق رفاهية المجتمع، بالإضافة إلى ذلك بإمكان أي شخص أن يبدأ كمسوق عقاري من المنزل دون أن يتخلى عن وظيفته الأساسية، ودون الحاجة إلى رأس مال.

مراحل التسويق العقاري

يتم التسويق العقاري على ثلاثة مراحل، وهي: العثور على الفرصة العقارية؛ وذلك بامتلاك العقار الذي سوف يعمل على التسويق والترويج له من أجل الربح عن طريق بيعه، ثم الترويج للعقار مهما كان نوعه؛ ويكون عن طريق ذكر خصائص ومميزات العقار التي تجعله مرغوباً للشراء، وبذلك يحصل المسوق العقاري على الربح المطلوب، وأخيراً إتمام الصفقة؛ وهي عملية إتمام البيع بشرط خروج كافة أطراف العملية رابحون، وبهذا تعتبر عملية التسويق العقاري ناجحة.

يعتمد التسويق العقاري بشكل أساسي على عملية الترويج العقاري؛ ويتم الترويج العقاري بطريقتين؛ أولاً الترويج بالطريقة التقليدية، مثل: إعلانات الصحف والمجلات، واللافتات الإعلانية، والترويج المباشر عن طريق الهاتف، ثانياً الترويج الإلكتروني، مثل: الترويج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أو مواقع الترويج العقاري الشهيرة.

أهم الطرق التي يمكن اتباعها لإنجاح التسويق العقاري

 يبحث العديد من المسوقون عن أفضل الطرق لتسويق العقارات، كما يرغبون في تعلم أساليب حديثة للتسويق، ومع كثرة المسوقين وانتشار الانترنت أصبحت المنافسة صعبة جداً في هذا المجال، ولكن هنالك بعض الخطوات التي عليك اتباعها لتحقيق النجاح  في التسويق العقاري:

  • الاطلاع على الأخبار والعروض العقارية عن طريق الصحف أو الإنترنت، ثم تكوين شبكة علاقات للعملاء المهمين، ومعرفة تفاصيل العقارات التي يملكونها، كما يمكنك عمل لائحة بأهم الأسماء على حاسوبك لتتمكن من انتهاز الفرصة في الوقت المناسب.
  • يجب شرح كافة التفاصيل التي تتعلق بالعقار واستخدام أسلوب يجذب المشتري؛ حيث يتم ذكر مميزات العقار والفوائد التي سيحصل عليها المشتري عند امتلاكه لهذا العقار، وموقعه، بالإضافة إلى الخدمات المحيطة به.
  • الإعلان عن نفسك؛ سواء كان هذا بالطريقة التقليدية (الجرائد، واللوحات الإعلانية)، أو عن طريق الإنترنت (عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها).
  • الاستعانة بسمسار؛ في حال كنت تسوق لعقارك بشكل شخصي، أو كنت تسوق عقارات لأشخاص آخرين، فيمكنك الاستعانة بوكلاء ليقومو بعرض العقارات الخاصة بك على عملائهم  مقابل عمولة محددة، أو مبلغ يحصلون عليه في حال إحضارهم المشتري، وذلك لأن هؤلاء السماسرة يملكون قاعدة مشترين ضخمة تزيد من فرصتك في بيع عقارك.
  • يجب أن تكون دائم الاطلاع على القوانين في السوق العقاري.
  • إنشاء موقع خاص على الإنترنت؛ يحمل علامتك التجارية واسم شركتك، كما عليك القيام بتضمين جميع العقارات وتحديث المعلومات عليه بانتظام.
  •   حضور الدورات التدريبية الخاصة بالتسويق.
  •  التحلي بالثقة والصدق والأمانة؛ حيث على المسوق أن يكون واثق من نفسه حتى يستطيع أن يقنع العميل بسهولة، بالإضافة إلى تحليه بالصدق والأمانة فلا يقوم بالكذب أو الخداع، وعليه إعلام الشخص الذي يرغب بالشراء بكافة العيوب والمزايا للعقار بكل صدق حتى يكسب احترامهم وثقتهم. 
  • اختيار صور توضيحية وتفصيلية للعقار المراد تسويقه، حيث إن للصور دور كبير في جذب المشترين.
  • اجعل الوصول إليك سهلاً؛ وذلك عن طريق وضع رقم هاتفك، أوبريدك الإلكتروني، ويجب أن يكون التواصل والرد على العملاء سريعاً.

العمل في التسويق العقاري عمل مربح، ولكنه يرتبط باقتصاد البلاد ويتأثر فيه، وعلى المسوق العقاري أن يحدث من أسلوب العرض العقاري دائماً، وخاصةً مع نهضة الإنترنت التي تشهدها المنطقة.

السابق
سوق العقار في أبو ظبي
التالي
سوق العقار في دبي