سيارات ومحركات

ما هي أهم مشاكل التيربو

ما هي أهم مشاكل التيربو

التيربو 

التيربو عبارة عن ابتكار حديث أو جهاز تزود به محركات السيارة؛ حيث يعمل على مساعدة المحرك لحرق مزيد من الوقود، من خلال تسريع دخول الهواء إلى المحرك وذلك يزيد من نسبة اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق، وبالتالي يتم زيادة قوة إضافية للمحرك.

آلية عمل التيربو

إن وظيفة التيربو بالنسبة للسيارة تتلخص في العمل على زيادة ضغط الهواء الذي يتدفق من فلتر الهواء في السيارة، ثم نقل هذا الهواء إلى المبرد ليتم بعدها توجيهه إلى غرفة الاحتراق الموجودة في محرك السيارة، أما بالنسبة لتركيب جهاز التيربو فإنه يتكون من عجلتين؛ إذ توجد العجلة الأولى في الجهة التي يوجد بها العادم، أما العجلة الثانية فتوجد في الجهة التي تخزن الهواء الصافي في السيارة، وعند تشغيل السيارة تحدث عملية اشتعال في المحرك، ونتيجة هذا الاشتعال تدور عجلة التيربو، وتعمل عجلة التيربو بدورها على تدوير ريشة الهواء الصافي، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الهواء الذي ينتقل إلى المحرك، فتزيد عدد لفاته الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سرعة السيارة. 

أنواع التيربو

يوجد لمحرك التيربو ثلاثة أنوع هي:

  • الشاحن الفردي للتيربو: وهو الاعتماد على شاحن توربيني واحد في المحرك.
  • الشواحن التتابعية: وهي أجهزة تعتمد على شاحنين في المحرك، الشاحن الأول وهو الأساسي ذو الحجم الكبير، أما الشاحن الثاني فهو ذو حجم صغير يتميز بسرعة دوران أكبر وأقوى من الشاحن الكبير. 
  • التوينز تيربو: في هذا النوع يتم استخدام اثنين من الشواحن نفس الحجم؛ للحصول على ضغط وقوة أكبر من الطريقة الأولى و الثانية. 

أهم مشاكل وأعطال التيربو

تظهر بعض المشاكل في السيارة نتيجة استخدامه؛ فهو جهاز من صنع الإنسان التيربو جهاز من صنع الإنسان فلا يلي نتحدث عن أهم هذه الأعطال:

إقرأ أيضا:مواصفات وعيوب واسعار بيجو 206 2021

تأخر وصول غازات العادم

أحياناً يكون التيربو بحاجة لبعض الوقت لإظهار قوته الأساسية، وأحياناً أخرى تظهر هذه القوى بشكل مفاجئ؛ حيث يؤثر ذلك سلبًا على قوة وأداء المحرك على المدى البعيد؛ ويعود السبب الرئيسي لذلك هو تأخير وصول غازات العادم إلى التيربو ومن ثم التأخر في توجيه الهواء المضغوط إلى غرفة الاحتراق في السيارة.

تلف وتشقق الريشة

عند ملاحظة خروج الزيت من العادم فذلك يُعد مؤشرًا دال على خراب أو مشكلة \في السيارة وتهالك جهاز التيربو؛ والسبب الرئيسي لذلك هو حدوث تشققات أو تلف الريشة الموجودة بين أقواس العجلة.

نصائح وإرشادات لحماية التيربو من التلف

  • عدم الضغط على دواسة البنزين قبل إيقاف المحرك.
  • الحرص الدائم على تفقد زيت السيارة وتغييره في الوقت المناسب؛ عدم وصول الزيت أو نقصانه أحد الأسباب الرئيسية لاتلاف التيربو.
  • بعد تشغيل المحرك وهو بارد يُنصح بعدم الضغط على دواسة الوقود مباشرة بالأخص في الصباح الباكر؛ حيث يجب الانتظار لحين وصول المحرك لدرجة حراراة مناسبة ووصول الزيت إلى التيربو.
  • عدم القيام بإيقاف المحرك عن العمل مباشرة بعد قطع مسافات طويلة بل يجب الانتظارة لبضع دقائق؛ ليتوقف التيربو عن الدوران تدريجيًا لتستمرار معه عملية التزييت؛ ففي حال التوقف المباشر يتم إيقاف تزييت التيربو مع استمرارية دورانه مما يؤدي إلى ارتفاع الحرارة فيه من ثم تلفه.

يجدر بالذكر أنه قد يعتقد البعض بأن لنوعية أو نظافة الوقود المستخدم في السيارة دور في تلف أو تعطيل التيربو، فالصحيح أنّه لا علاقة للتيربو وأعطاله بنوعية الوقود؛ والسبب أن التيربو يعتمد بشكل كبير على الزيت والماء، فالوقود غير الجيد قد يؤثر على المحرك بشكل عام وليس التيربو.

إقرأ أيضا:سيارة جاغوار 2017 F-Pace
السابق
وكيل سيارة بيجو في مصر
التالي
ما هي أفضل سيارة عائلية اقتصادية 2019