التحول الرقمي

ما هي الخصائص التي تنصح بها عند تصميم موقع المتجر الإلكتروني

ما هي الخصائص التي تنصح بها عند تصميم موقع المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني

يطلق اسم المتجر الإلكتروني Online Store على المنصة الإلكترونية، أو الموقع الإلكتروني، والذي يتم من خلاله بيع السلع والخدمات، ويتم إجراء عملية البيع بشكل آلي، ودون أي تدخل يدوي من صاحب المتجر؛ حيث يتم عرض المنتجات ومواصفاتها أمام العميل، وذلك من خلال إضافة العديد من الصور والفيديوهات والنصوص التي توضح مواصفات المنتج وتذكر سعره، كما تدعم المتاجر الإلكترونية طرق الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى خدمة إيصال المنتج للعميل، وذلك من خلال العقود التي تربط ما بينها وبين شركات الشحن العالمية والمحلية، كما يوفر المتجر الإلكتروني للعميل العديد من المزايا، مثل: متابعة عملية التوصيل، والتواصل مع خدمة العملاء، والحصول على معلومات خاصة بسياسة المتجر، والتي تتضمن الاسترداد، والاستبدال، وطرق الدفع المعتمدة.

خصائص المتجر الإلكتروني

يوجد العديد من الخصائص التي يجب أن يحتويها المتجر الإلكتروني، والتي تساعد في نجاحه بشكل كبير، ومن أهم هذه الخصائص:

  • إضافة السعر بأكثر من عملة: يتيح المتجر الإلكتروني لصاحبه إمكانية إضافة السعر بأكثر من عملة؛ حيث يقوم التاجر بضبط العملة الافتراضية، وعند تصفح العميل للمتجر فإنه يقوم باختيار العملة التي يفضلها.
  • عدد كبير من الأقسام والتصنيفات: يمكن لصاحب المتجر الإلكتروني التحكم في تنسيق وعرض المنتجات على الموقع الخاص به، وذلك من خلال إنشاء أي عدد يريده من التصنيفات الرئيسية والفرعية، ويتضمن كلاً منها إمكانية إضافة عدد لا نهائي من المنتجات.
  • إرجاع المنتجات: يجب أن توفر المتاجر الإلكترونية خدمة إرجاع المنتجات ضمن سياسات محددة.
  • تقييم المنتجات: من الخصائص التي تساعد على نجاح موقع المتجر الإلكتروني إضافة خاصية تقييم المنتجات والتعليقات؛ إذ إنها توفر طريقة احترافية للتفاعل مع العملاء، ويمكن للموقع أن يقوم بتخصيص ظهور التعليق لمشتري المنتج فقط.
  • نظام مقارنة المنتجات: يمكن أن يتيح موقع المتجر الإلكتروني للعملاء تفعيل نظام خاص للمقارنة بين المنتجات المتشابهة، وذلك لمعرفة المنتج الأنسب، مما يساعد على المشتري على اختيار المنتج الأفضل له.
  • قائمة الرغبات: تساعد قائمة الرغبات المشتري بإضافة المنتجات التي نالت على إعجابه، ليتمكن من الوصول إليها بسهولة في وقت لاحق، وإضافتها إلى السلة لإكمال عملية الشراء.
  • منتجات ذات صلة: تعمل بعض المتاجر الإلكترونية على إضافة قائمة في أسفل المنتج الذي يتصفحه الزائر تحتوي على منتجات تتناسب مع ذوقه، ومع طبيعة المنتجات التي يبحث عنها بشكل متكرر.

خطوات إنشاء موقع المتجر الإلكتروني

يمكن للراغبين في إنشاء موقع المتجر الإلكتروني اتباع العديد من الخطوات التي تساعد في ذلك، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:الحكومة الإلكترونية المحاكم

تحديد المنتج

يمكن اختيار أحد أنواع المنتجات، وهي المنتج المبتكر، وهي عبارة عن فكرة جديدة يحتاج إليها العملاء المستهدفين، وتهدف إلى تسهيل الحياة أو حل مشكلة، وهو الأكثر خطورة، أما المنتج الثاني وهو الأكثر منافسة فهو المنتج التقليدي الذي يحتوي على كافة أنواع المنتجات في الأسواق.

التحقق من القدرة على بيع المنتج

يوجد بعض الأمور العوامل التي تساعد على التأكد من قدرة المتجر الإلكتروني على بيع هذه المنتجات، والتي تتمثل في استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي تساعد في معرفة معدل البحث عن المنتجات، وتوقع حجم الطلب، كما يجب معرفة المتاجر المنافسة ونقاط القوة والضعف لديهم، ووضع خطة تسويق قوية وتخصيص ميزانية لذلك.

إقرأ أيضا:تغيير كلمة سر الراوتر

تحديد وسيلة الدفع

تعد وسيلة الدفع أحد أهم الأمور التي يجب تنسيقها قبل تصميم موقع المتجر الإلكتروني، ويمكن الاستعانة بشركات متخصصة بذلك يطلق عليها شركات الدفع أو Payment Gateways تعمل على تقديم خدمات الدفع من خلال شبكة الإنترنت، وإدارة الدفع في المتجر الإلكتروني بشكل كامل مقابل عمولة محددة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
طريقة تحميل الفيديو من تويتر
التالي
ما هي طريقة تنزيل فيديو من تويتر