ما هي السيرة الذاتية؟

ما هي السيرة الذاتية؟ 

يتساءل الكثير من الأشخاص الجدد في سوق العمل عن السيرة الذاتية وأهميتها، ونجيب على سؤال ما هي السيرة الذاتية بالقول أنها وثيقة تلخص الخبرة المهنية والخلفية التعليمية للشخص المتقدم للوظيفة، إلى جانب العديد من المعلومات الأخرى ذات الصلة، ويمكن تعريفها أيضاً بأنها سرد موجز للتعليم، والمؤهلات، والوظائف السابقة التي عمل فيها الشخص، وعادة ما يتم إرسالها مع طلب التقدم للوظيفة. 

ما معنى السيرة الذاتية؟ 

توجد للسيرة الذاتية أشكال مختلفة نذكرها تباعاُ على النحو التالي: 

  • السيرة الذاتية الورقية: هي السيرة الذاتية التي تتم كتابتها وطباعتها وإرسالها إلى الجهة المعنية، كما يتم تحديد الزمان أو الوظيفة فيها. 
  • السيرة الذاتية الإلكترونية: تكون هذه السيرة ذات نموذج محدد يمكن التعديل عليه وإضافة المعلومات الشخصية، ومن ثم إرساله إلى المؤسسة المعنية عبر البريد الإلكتروني. 
  • السيرة الذاتية باستخدام الفيديو: هي عبارة عن مقطع فيديو يعرف فيه الفرد عن نفسه ويوضح كافة الإنجازات التي قام بها وغيرها من الأمور. 

ما هو الهدف المهني في السيرة الذاتية؟ 

يعرف الهدف المهني أو الهدف الوظيفي بأنه فقرة نصية قصيرة ومعبرة يتم كتابتها عادة في مقدمة أي سيرة ذاتية، وفيها يوضح الشخص الأهداف الأساسية التي جعلته يتقدم للوظيفة وما يمكن أن يضيفه للشركة في حال تم توظيفه.

إعلان السوق المفتوح

دوّر على وظائف في السوق المفتوح – أكبر موقع وظائف في السعودية

ما يكتب في السيرة الذاتية؟ 

تتكون السيرة الذاتية من مجموعة من العناصر الأساسية والتي تشتمل على كل من: 

  • البيانات الشخصية: تضم كلاً من الاسم، وتاريخ الميلاد، ومكان السكن، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وصندوق البريد، والحالة الاجتماعية. 
  • المؤهلات العلمية: هنا تضاف كافة الشهادات التعليمية التي تم الحصول عليها من المدرسة وحتى الجامعة، مع الحرص على ذكرها من الأحدث إلى الأقدم. 
  • الخبرات: تضم الخبرات والدورات التي تم الحصول عليها، ويفضل كتابتها على شكل جدول لتنظيم تواريخ الحصول على كل منها.
  • الإنجازات والاهتمامات: هنا تضاف الإنجازات بشكل مختصر وتكتب الاهتمامات التي تفيد في مجال العمل، كما تكتب الاهتمامات غير التقليدية مثل القدرة على التغيير. 
  • المهارات: هنا تدرج المهارات المختلفة وذلك بما يتضمن: القدرة على استخدام برامج الحاسوب بكفاءة، والقدرة على التحدث بلغات أخرى، والقدرة على التصرف بحكمة تحت الضغط وغير ذلك. 
  • المراجع: هنا تضاف الشهادات وذلك لتصديق ما تم ذكره، كما يمكن إضافة أسماء أشخاص للرجوع إليهم مثل المدير السابق في العمل. 
اقرأ أيضاً:  الاعداد الاولية الدليل الشامل

ما هي فترة الاشعار في السيرة الذاتية؟ 

تعرف فترة الاشعار بأنها تلك الفترة الزمنية التي تلزم فيها الشركة الموظف بالبقاء على رأس عمله بعد أن يتقدم بطلب الاستقالة أو يتم إنهاء خدماته، وذلك بهدف ضمان إنهاء المهام الموكلة إليه بشكل كامل، والجدير بالذكر هنا أن هذه الفترة تتيح لإدارة الموارد البشرية الوقت الكافي للبحث عن بديل للموظف المستقيل دون التأثير على العمل، كما تتيح الوقت أيضاً للموظف المستقيل للبحث عن وظيفة في مكان آخر، ناهيك عن كونها تختلف في المدة من شركة إلى أخرى وذلك وفقاً لطبيعة العمل ومجال الصناعة.

كيف أنشئ سيرة ذاتية؟ 

لم يعد إنشاء السيرة الذاتية أمراً صعباً كما في السابق؛ حيث تتوفر في الوقت الحالي مجموعة كبيرة من النماذج الجاهزة التي يمكن التعديل عليها وإضافة المعلومات الشخصية بكل سهولة، ومن ثم حفظها وإرسالها للجهة المعنية. 

ابحث عن وظائف في السعودية على السوق المفتوح 

في الوقت الحالي أصبح البحث عن وظائف في السعودية أمراً في غاية السهولة، حيث توجد مجموعة كبيرة من المواقع المختصة بنشر الإعلانات المبوبة وأهمها موقع السوق المفتوح، والذي أصبح بمثابة الوجهة الأولى والمنصة التي تجمع كلاً من أصحاب العمل والباحثين عن عمل بكل سهولة.

فيديو عن خصائص السيرة الذاتية

مقالات مشابهة

ميزات مهنة المحاماة

ميزات مهنة المحاماة

طرق التدريس الخاصة

طرق التدريس الخاصة

شرح مفصّل عن أسلوب التعجب

شرح مفصّل عن أسلوب التعجب

الحروف الابجدية العربية والأجنبية

الحروف الابجدية العربية والأجنبية

مستقبل تخصص قانون

مستقبل تخصص قانون

كيف أحول تاريخ ميلادي إلى هجري

كيف أحول تاريخ ميلادي إلى هجري

وسائل الإعلام والتواصل الحديثة

وسائل الإعلام والتواصل الحديثة