عقارات

ما هي طرق التسويق العقاري

ما هي طرق التسويق العقاري

مفهوم التسويق العقاري

التسويق العقاري هو واحد من علوم التسويق التي تتبع العلوم الأساسية بالإدارة؛ ويمكن تعريف التسويق العقاري بأنه مجموعة من الفعاليات والأنشطة التسويقية التي تهدف لنقل الملكية العقارية أو تأجيرها؛ ويساهم التسويق العقاري الصحيح في نجاح أعمال الشركات العقارية وتحقيق أعلى عائد بالاستثمار؛ وهذا يتم من خلال اتباع العديد من الطرق؛ لإرضاء العملاء وتلبية رغباتهم.

طرق التسويق العقاري

هناك طريقتان للتسويق العقاري الناجح؛ يمكن استخدام كل طريقة منهم على حدة ولكن من الأفضل أن يتم الدمج بين الطريقتين لتحقيق التكامل بين استراتيجيات الطريقتين؛ للحصول على نتائج مميزة وسريعة؛ فالدمج يساعد على نشر العلامة التجارية بكل سهولة.

التسويق العقاري التقليدي

تعتبر تلك الطريقة هي الطريقة التقليدية بالتسويق العقاري والتي يستخدمها العديد من الأشخاص؛ وتتم عن طريق:

  • تصميم صور ولافتات للعقار المراد التسويق له بشكل منسق وجذاب.
  • الإعلان عن العقار بالصحف والمجلات؛ من خلال وضع بعض المعلومات عن العقار مع رقم هاتف للتواصل.
  • توزيع المنشورات على الأماكن التي تعج بالأشخاص؛ مثل: المولات، والمقاهي، والمحلات.
  • إخبار المعارف والأصدقاء عن العقار لنشر الخبر بين معارفهم وأصدقائهم.

التسويق العقاري الإلكتروني

تعتبر تلك الطريقة هي الطريقة العصرية السريعة للوصول لعدد كبير جدًا من العملاء بوقت قياسي؛ وهذا يرجع لأهمية الإنترنت؛ ويتم التسويق العقاري بتلك الطريقة عن طريق عدة خطوات منها:

  • إنشاء موقع إلكتروني: يجب أن يتم إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت بنفس اسم المؤسسة أو الشركة؛ مع توفير معلومات على هذا الموقع حول الشركة ونشأتها؛ وحول العقارات التي تروج لها الشركة؛ وهذا لتسهيل الأمر على العملاء وزوار الموقع للاطلاع على كافة التفاصيل التي يريدون معرفتها؛ كما يجب توفير طرق للتواصل على الموقع سواء أرقام هواتف أو التواصل من خلال Whatsapp، وFacebook.
    كما أنه يجب شراء نطاق واحد؛ وهذا للحصول على عنوان دائم للبريد الإلكتروني وعنوان دائم للموقع الإلكتروني بنفس اسم الشركة؛ حتى يصبح لدى العميل علامة تجارية خاصة به على الإنترنت؛ لإضفاء المصداقية على الموقع.
  • تصميم الموقع الإلكتروني: يجب الاهتمام بتصميم الموقع الإلكتروني لجعله جذابًا وسهل الاستخدام ومنظمًا ودقيقًا؛ لتسهيل عملية البحث للعملاء ليجدوا بسهولة كل ما يحتاجونه؛ ولجذب ملايين الزوار للموقع.
  • إنشاء مدونة لتقديم المعلومات: من الطرق التي تجذب عدد كبير من العملاء هو إنشاء مدونة تابعة للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة؛ والتي بها يتم تقديم محتوى مميز حصري يوفر للعملاء معلومات جديدة حول المجال العقاري والتسويق العقاري؛ ويمكن نشر تلك المعلومات بصفحة واحدة فقط لتسهيل الأمر على العملاء.
  • العروض التقديمية: يجب أن يتم توفير عروض تقديمية تحتوي على معلومات محددة حول العقارات؛ مع توفير كل التساؤلات التي يطرحها العملاء مع الإجابة عليها؛ ويمكن في تلك المرحلة الاستفادة من برنامج البوربوينت لتقديم عروض شيقة للعملاء.
  • وضع إعلان بمواقع أخرى: يمكن بسهولة وضع إعلانات للعقارات التي تروج لها على المواقع الإلكترونية الخاصة بالعقارات الأكثر شهرة في دولتك؛ فيساعد هذا للوصول لعدد أكبر من العملاء.
  • خدمات التسويق المدفوعة: يمكنك الاستعانة بخدمات التسويق المدفوعة الأجر PPC التي توفرها جوجل آدوردز أو تلك التي يقدمها فيسبوك.

إنشاء صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي: تلك الطريقة تعتبر من الطرق الأسهل والأسرع للوصول لآلاف العملاء وزيادة عدد زوار موقعك؛ وهذا من خلال إنشاء صفحات بنفس اسم الموقع أو الشركة مع إضافة لوجو الشركة على تلك الصفحات لسهولة التواصل مع العملاء والوصول لأكبر عدد منهم؛ فيمكن إنشاء صفحات على فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، مع توفير رقم للتواصل من خلال واتس آب.

السابق
مشاكل تسويق الخدمات
التالي
عيوب ومميزات برنامج ماسنجر