سيارات ومحركات

ما هي علبة التورس

ما هي علبة التورس

علبة التورس 

هي عبارة عن آلة تحتوي على مجموعة من التورس ذات أحجام مختلفة لرفع أو خفض عزم دوران محرك السيارة، حيث يستطيع قائد السيارة التحكم في علبة التورس عن طريق تحريك رافعة السرعة التي تقوم بتوصيل ترسين معاً، وحسب عدد أسنان الترس المحرك والترس المتحرك تتغير سرعة السيارة بالزيادة أو النقصان.

مكونات علبة التروس

  • الترس الرئيسي الذي يسمى الترس الشمس أو Sun Gear.
  • الترس الحلقة Ring Gear.
  • تورس الكواكب أو Planet Gears ويتراوح عددها من 2 إلى 3 تروس.

كيف تعمل علبة التورس

تعمل علبة التورس مع مجموعة من المعدات التي تساعدها على التحكم في سرعة واتجاه حركة السيارة؛ من أهمها جهاز القابض الذي يقوم بنقل الحركة بين المحرك وعلبة السرعة، والعمود القائد، والعمود المقود الذي يأخذ حركته من العمود القائد ويقوم بنقلها للعجلات الأمامية، وللتحكم في سرعة السيارة صعوداً أو هبوطاً لا بد من الضغط على دواسة جهاز القابض لفصل حركة المحرك وعلبة السرعات، ثم استخدام ذراع تغيير السرعات، ومن أهم التحركات التي تحدث داخل علبة التورس وتساعدها على التحكم في سرعة وحركة اتجاه السيارة عبر التحكم في عزم دوران المحرك ما يلي:

  • في حالة إغلاق الترس الرئيسي أو ترس الشمس وقيام الترس الحلقة بإرسال الحركة إلى تروس الكواكب، يترتب على هذا الأمر زيادة عزم دوران المحرك وبالتالي زيادة سرعة السيارة.
  • في حالة قيام ترس الشمس بإرسال الحركة إلى تروس الكواكب، يترتب على هذا الأمر انخفاض عزم دوران المحرك وبالتالي انخفاض سرعة السيارة.
  • في حالة إغلاق تروس الكواكب وأخذت هذه التورس حركتها من الترس الرئيسي، يتم إرسال الحركة إلى الترس الحلقة في الاتجاه المعاكس، مما يترتب عليه تحريك السيارة للخلف. 

أعطال علبة التورس

من أهم الأعطال والمشاكل التي قد تصيب علبة التورس ما يلي: 

عدم استجابة النقل

في بعض الحالات، عند محاولة النقل من ترس إلى آخر لتغيير سرعة السيارة، قد لا تستجيب علبة التورس لهذا التغيير نتيجة لعدد من الأسباب من أهمها؛ انخفاض مستوى زيت التورس أو الحاجة لفحص أسلاك تغيير التروس.

عدم ثبات التورس

من المشاكل شديدة الخطورة التي قد تصيب علبة التروس، وتتلخص في عودة ذراع نقل الحركة إلى وضع فك تعشيق السيارة دون تدخل السائق، وهو الأمر الذي يتسبب في وقوع حوادث أحياناً؛ لذا يجب فحص علبة التورس بصورة فورية في حالة ظهور هذا العيب.

تباطؤ النقل

في هذه الحالة يقوم السائق بالضغط على الدواسة الخاصة بالقابض للنقل من ترس إلى آخر، إلا إنه لا يمكنه القيام بذلك، أو قد يحتاج وقتاً طويلاً للنقل، ويرجع ذلك لارتخاء الجزء الذي يصل بين دواسة القابض وقرص القابض، مما يترتب عليه عدم القدرة على فصل قرص القابض عن المحرك.

إصدار ضوضاء

عند قيام السائق بالنقل من ترس إلى آخر، ولاحظ وجود أصوات ضوضاء صادرة من علبة التورس، فربما يكون هذا الأمر دليل على ضرورة فحص القابض أو أن هناك أحد التورس قد تعرض للتلف.

الحفاظ على علبة التروس

لحماية علبة التورس من التلف، هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها مثل ما يلي: 

  • عدم النقل إلى سرعة أقل بصورة مفاجأة: من الأمور الهامة التي يجب على قائد السيارة مراعاتها، حيث يجب أن يقوم بالنقل للسرعات الأقل بالترتيب وعدم تخطي بعض السرعات مثل النقل من السرعة الرابعة الى السرعة الثانية بصورة مباشرة.
  • ملاحظة مستوى الوقود: حيث إن قيادة السيارة ومستوى الوقود منخفض يكون له تأثير سلبي على علبة التروس.
  • تغيير زيت التروس: من الضروري القيام بتغيير زيت التورس كل 60 ألف كم.
السابق
مواصفات فورد فوكس 2018
التالي
سيارة مرسيدس CLA 250 2019