ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

كانت مساحة فلسطين قبل الاحتلال تبلغ 27 ألف كم²، وقد أصبحت مساحة فلسطين بعد الاحتلال تقدر بحوالي 6.220 كم²، وتشمل الضفة الغربية بمساحة 5,860 كم²، وقطاع غزّة بمساحة 360 كم²، وبالدونم تبلغ المساحة الكلية لفلسطين حوالي 14 مليون و148 ألف و651 دونم.

يتحدث هذا المقال عن مساحة فلسطين ويشمل أبرز النقاط التالية:

  • نبذة عن فلسطين.
  • مساحة فلسطين التاريخية
  • عدد سكان فلسطين وتوزيع السكان.
  • أقسام فلسطين.

نبذة عن فلسطين 

تقع دولة فلسطين – التي تعترف بها أكثر من 135 دولة – في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا في جنوب السّاحل الشّرقي للبحر المتوسط، وهي دولة قارية تربط بين قارة آسيا وقارة أفريقيا، وهذا ما جعلها جسراً برياً بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وبسبب موقعها المتميز والاستراتيجي المهم كانت فلسطين على مر العصور التاريخية مطمعاً للكثير من الغزاة، إذ تعتبر فلسطين دولة عربية محتلة على يد إسرائيل منذ عام 1948 ميلادي، وعاصمتها هي مدينة القدس الشريف ولغتها الرسميّة هي اللغة العربيّة، أما عملتها فهي الدينار الأردني والشّيكل الإسرائيلي الذي يعد الأكثر تداولاً.

تتميز فلسطين بتنوع أقاليمها المناخية، فهي تتبع لإقليم البحر المتوسط المعتدل ذي الأمطار الكثيرة في الشّتاء والحرارة المرتفعة في الصيف، كما تتميز بتاريخ طويل وجذور بالثقافة والدين والتجارة والسياسة، وفي فلسطين تتكلم الشواهد التاريخية عن تاريخ هذه الأرض الطويل والمتشابك منذ ما قبل التاريخ، كما تشكل فلسطين أهمية دينية كبيرة؛ فهي ملتقى الديانات السماوية الثلاث الإسلامية، والمسيحية، واليهودية، وهي أيضاً قبلة المسلمين الأولى، ومسرى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، لذلك تتمتع أراضيها المقدسة بمكانة عالية في قلوب الأمة العربية والإسلامية، ويتوافد إليها العديد من السياح سنوياً لزيارة الأماكن المقدسة الموجودة فيها كالمسجد الأقصى، وقبة الصخرة، وكنيسة المهد، وكنيسة القيامة.

مساحة فلسطين التاريخية 

تقدر مساحة فلسطين التاريخية قبل الاحتلال الإسرائيلي لها بحوالي 27 ألف كيلو متر مربع، إذ تضم هذه المساحة بحيرتي طبريا والحولة بالإضافة إلى نصف مساحة البحر الميت. 

  • مساحة فلسطين قبل الاحتلال: تبلغ مساحة فلسطين قبل الاحتلال الإسرائيلي لها نحو 27 ألف كيلو متر مربع.
  • مساحة فلسطين بعد الاحتلال: تسبب الاستيطان المستمر في تقليص مساحة فلسطين التاريخية، فلم يبق للفلسطينيين سوى حوالي 13% فقط من مساحة فلسطين التاريخية المقدرة بنحو 27 ألف كيلومتر مربع، حيث تستغل اسرائيل أكثر من 87% من المساحة الإجمالية للأرض المحتلة، حيث أصبحت مساحة فلسطين بعد الاحتلال تقدر بحوالي 6.220 كم² وتشمل الضفة الغربية بمساحة 5,860 كم²، وقطاع غزّة بمساحة   360 كم². 
  • مساحة فلسطين بالدونم: تبلغ المساحة الكلية لفلسطين بالدونم حوالي 14 مليون و148 ألف و651 دونم.
  • مساحة فلسطين بالكيلو متر: تبلغ مساحة فلسطين الكلية بالكيلو متر حوالي 27 ألف كيلو متر مربع.

عدد سكان فلسطين 

تشير التقديرات السكانية التي أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه بلغ عدد الفلسطينيين المقدر حول العالم حتى منتصف عام 2021 حوالي 13.8 مليون فلسطيني، بينهم 5.23 مليون فلسطيني في دولة فلسطين، إذ أن عدد سكان الضفة الغربية المقدر بلغ حوالي 3.12 مليون نسمة، منهم 1.59 مليون ذكر و1.53 مليون أنثى، بينما تم تقدير عدد سكان قطاع غزة لنفس العام بحوالي 2.11 مليون نسمة، منهم 1.07 مليون ذكر و1.04 مليون أنثى، كما أشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى أن نسبة اللاجئين بين سكان الضفة وغزة، الذين تم تهجيرهم من أراضيهم، إبّان نكبة فلسطين عام 1948 تقدر بحوالي 42%، بالإضافة إلى أنه يعيش داخل إسرائيل 1.6 مليون فلسطيني بنسبة 12.0%، ينحدرون من سلالة نحو 154 ألف فلسطيني لم يغادروا أراضيهم إبان النكبة، أما بقية الفلسطينيين، فيعيشون في الشتات، ومنهم 6.2 ملايين في الدول العربية بنسبة 44.9%، ونحو 738 ألفاً في الدول الأجنبية  بما نسبته 5.4% من إجمالي عدد الفلسطينيين في العالم.

اقرأ أيضاً:  قضاء المدينة في محافظة البصرة

كثافة وتوزيع السكان في فلسطين

بلغت الكثافة السكانية في فلسطين مع نهاية عام 2020 حوالي 846.7 شخصاً/ كم²، حيث يتركز سكان البلاد بشكل كبير في الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ بلغت الكثافة السكانية في الضفة الغربية 540.7 شخصاً/ كم²، و5590.4 شخصاً/ كم² في قطاع غزة، ويعد قطاع غزة واحد من أكثر الكيانات كثافة سكانية في العالم، إذ تقدر بأكثر من 10 أضعاف الكثافة السكانية في الضفة الغربية، كما تبلغ الكثافة السكانية في فلسطين المحتلة (اسرائيل) حوالي 324 فرداً/ كم².

بالنسبة لتوزيع السكان الفلسطينيين على المحافظات تشير بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى أن محافظة الخليل سجلت أعلى نسبة لعدد السكان حيث سجلت ما نسبته 15.0% من إجمالي السكان في دولة فلسطين، تليها محافظة غزة حيث سجلت ما نسبته 13.6%، كما بلغت نسبة السكان في محافظة القدس 9.0%. أما بالنسبة لمحافظة أريحا والأغوار فأشارت البيانات إلى أنها سجلت أدنى نسبة لعدد السكان في نهاية عام 2020 إذ بلغت 1.0% من إجمالي  السكان في دولة فلسطين.

بناءً على إحصاءات عام 2017، أشارت البيانات إلى أنه يتوزع سكان قطاع غزة على 5 محافظات، وتستحوذ غزة على 34.% من مجموع سكان القطاع، تليها خانيونس بنحو 19.6%، فشمال غزة بحوالي 19.4%، ثم محافظتي دير البلح ورفح بحوالي 14.4% و12.4% على التوالي، أما سكان الضفة الغربية  فهم يتوزعون على 11 محافظة، تأتي الخليل في المقدمة بحوالي 25% من مجموع سكان الضفة الغربية، تليها القدس 14.7%، ثم نابلس بحوالي 13.7%، ثم رام الله والبيرة بحوالي 11.4%؛ ثم محافظتي جنين وبيت لحم بحوالي 10.9% و7.6% على التوالي؛ ويتوزع باقي سكان الضفة على بقية المحافظات.

يجدر بالذكر أنه بلغت نسبة سكان الحضر في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) 77% في عام 2017؛ ونسبة السكان المقيمين في الريف 15%، في حين بلغت نسبتهم في المخيمات 8%، كما أشارت بيانات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017 إلى أنّ 42.2% من السكان الفلسطينيين في دولة فلسطين هم لاجئون حيث يقدر عددهم بنحو 1.98 مليون لاجئ عام 2017، إذ بلغ عددهم في الضفة الغربية حوالي 741 ألف لاجئ بنسبة 26.3% من مجمل سكان الضفة الغربية، أما في قطاع غزة فبلغ حوالي 1.24 مليون لاجئ بنسبة 66.1% من مجمل سكان قطاع غزة. 

اقرأ أيضاً:  مدينة الناظور في المغرب

الأقسام الطبيعية لأراضي فلسطين 

تتميز فلسطين بتنوع تضاريسها؛ وهو ما أثر على تنوع المناخ والنبات والحيوان فيها، مما ساهم ذلك في تشجيع السياحة في فلسطين، وجعلها تحتوي على نظام متكامل من البيئات الطبيعية يتكون من الساحل والسهول والجبال والصحراء، حيث تنقسم فلسطين من الوجهة الطبيعية إلى أربعة أقسام رئيسية هي: 

  • المنطقة السهلية: تنقسم إلى نوعان: السهول الساحلية، والسهول الداخلية، حيث تمتد السهول الساحلية بمحاذاة شاطئ البحر المتوسط، من رأس الناقورة شمالاً إلى مدينة رفح جنوباً، وبطول 224 كيلومتر، وتضيق في الشمال وتتسع كلما اتجهنا جنوباً، كما تشكل السهول الساحلية نحو 13% من مساحة فلسطين، وهذه السهول هي: سهل عكا، وسهل الكرمل، والسهل الساحلي  الجنوبي، أما بالنسبة لـ السهول الداخلية فهي تضم كلاً من سهل البطوف، وسهل مرج ابن عامر. 
  • المنطقة الجبلية: تمتد جبال فلسطين بين الحدود الفلسطينية اللبنانية شمالاً وحتى هضبة النقب الصحراوية جنوباً بطول 300 كيلومتر، وتنحصر بين الأغوار شرقاً والسهول الساحلية غرباً، وهي تنحدر تدريجياً تجاه الغرب فيما يشتد الانحدار تجاه الشرق، وتنقسم إلى قسمين رئيسين وهما: جبال الجليل في الشمال، وجبال وهضاب وسط فلسطين والنقب ويفصل بينهما سهل مرج بن عامر. 
  • منطقة وادي الأردن والأغوار: يمتد وادي الأردن من الشمال جنوب جبال الشيخ إلى الجنوب عند خليج العقبة، بطول 420 كيلومتر، وهو يشكل الجزء الشرقي من تضاريس فلسطين، ويضم: سهل الحولة، وبحيرة طبرية وضفافها في الشمال، ثم غور الأردن، وهو الجزء الواقع بين بحيرة طبرية والبحر الميت، ويقع قسمه الغربي في الأراضي الفلسطينية؛ بينما يقع الجزء الشرقي في الأراضي الأردنية ثم البحر الميت، فوادي عربة الواقع بين البحر الميت وخليج العقبة، ويمتد مسافة 170 كيلومتراً، بعرض يتراوح بين 7-15 كيلومتر.
  • منطقة بئر السبع والصحراء الفلسطينية: تشكل هذه المنطقة حوالي 50 بالمائة من المساحة الإجمالية لفلسطين، وتتخذ شكل المثلث بين خليج العقبة جنوباً وغزة وبئر السبع شمالاً، وهي من المناطق المهمة جداً في البلاد من حيث الثروات المعدنية والإمكانيات الزراعية في حال توفرت مياه الري لها. 

أهمية معرفة مساحة فلسطين الحقيقية 

تكمن أهمية معرفة مساحة فلسطين التاريخية في توعية الأجيال الفلسطينية والعربية القادمة بأن هذه الأرض المقدسة هي حقهم وهي أرض عربية فلسطينية وكل متر فيها هو فلسطيني بحت، وقد تم احتلالها من قِبل اليهود الذين قاموا بانتزاع الأراضي الفلسطينية من مالكيها بالقوة وبطرق غير شرعية وغير قانونية، وعلى الرغم من احتلال اسرائيل أكثر من نصف مساحة فلسطين وأصبحت تحت سيطرتهم واعتبروا أن هذه الأرض لهم وأقاموا دولتهم فيها، إلا أن نهاية اليهود حتمية آتية لا محالة وستكون نهايتهم على يد المسلمين بإذن الله كما ورد في القرآن الكريم، وستعود فلسطين أرض عربية طاهرة مقدسة بإذن الله. 

اقرأ أيضاً:  منطقة أبو فطيرة في مدينة مبارك الكبير

مساحة فلسطين والمستوطنات 

تسبب الاستيطان المستمر في تقليص مساحة فلسطين التاريخية، فلم يبق للفلسطينيين سوى حوالي 13% فقط من مساحة فلسطين التاريخية المقدرة بنحو 27 ألف كيلومتر مربع، حيث تستغل اسرائيل أكثر من 87% من المساحة الإجمالية للأرض المحتلة، إذ عملت على بناء العديد من المستوطنات الإسرائيلية في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، ولكن عدد سكانها تضاعف في السنوات الـ 20 الماضية. تزود إسرائيل هذه المستوطنات بالخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء، كما تتمتع المستوطنات بحماية الجيش الإسرائيلي، حيث تتراوح أحجام هذه المستوطنات من بؤر تتسع لشخص واحد فقط إلى مدن بأكملها.

كما احتلت المستوطنات 42% من مساحة الضفة التي خرّقتها الكتل الاستيطانية الكبرى، مثل مستوطنة كريات أربع في الخليل التي بدأ البناء فيها سنة 1968، ومثل مستوطنة غوش عتصيون جنوبي بيت لحم التي بدأ البناء فيها يوم 27 سبتمبر/أيلول 1967، وفي 11 يناير/كانون الثاني 2018، أعلنت السلطات الإسرائيلية موافقتها على بناء أكثر من 1100 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

مراحل الاستيطان 

  • المرحلة الأولى (1967-1977): أثناء حكم حزب العمل الإسرائيلي، حيث كانت مدينة القدس أول مكان بدأ فيه الاستيطان، إذ جُرف حي المغاربة وطُرد سكانه، ثم أعيد بناء الحي اليهودي في البلدة القديمة.
  • المرحلة الثانية (1977-1990): أثناء حكم حزب الليكود، وخلال هذه المرحلة تطورت المستعمرات إلى مدن كبيرة، ووصل عددها إلى نحو 150 مستعمرة، وعدد سكانها إلى تسعين ألف مستوطن.
  • المرحلة الثالثة (1990-2000): شهدت تدفق اليهود الروس على إسرائيل، ولم يتمكن مؤتمر مدريد عام 1991 ولا المفاوضات التي أعقبته، ولا حتى اتفاق أوسلو الموّقع يوم 13 سبتمبر/أيلول 1993، دون استشراء الاستيطان، فوصل عدد المستوطنين بالضفة إلى مئتي ألف مستوطن، وعدد المستوطنين بالقدس إلى 172 ألفا.
  • المرحلة الرابعة (2000 وما بعده): في هذه المرحلة تم بناء الجدار العازل بهدف حماية المستعمرات، وخلال هذه الفترة انسحبت إسرائيل من قطاع غزة سنة 2005، ودمرت 21 مستعمرة وأجلت منها 8500 مستوطن، لكن عدد مستوطني الضفة بلغ نهاية سنة 2015 نحو أربعمئة ألف، وفي القدس نحو 240 ألفا.

تواصل إسرائيل بناء وتوسعة المستوطنات الإسرائيلية ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية لبناء مستوطنات جديدة بطرق غير شرعية وغير قانونية، كما تتعمد إسرائيل بناء هذه المستوطنات على الأراضي الفلسطينية الخصبة والمليئة بالمصادر الطبيعية، وتسلب الفلسطينيين حقهم في إنشاء دولة حتى على هذه القطعة الصغيرة المتبقية من أرض دولة فلسطين التاريخية.

فيديو معلومات عن فلسطين

مقالات مشابهة

مدينة عنه القديمه

مدينة عنه القديمه

منطقة بين الجسرين في أبوظبي

منطقة بين الجسرين في أبوظبي

القانون الجنائي في العراق

القانون الجنائي في العراق

أفضل مكاتب سياحة وسفر بالكويت

أفضل مكاتب سياحة وسفر بالكويت

حديقة الازهر

حديقة الازهر

مدينة دبس في محافظة كركوك

مدينة دبس في محافظة كركوك

ولايات محافظة شمال الشرقية

ولايات محافظة شمال الشرقية