اقرأ » ما هي وظيفة الرادار في السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

ما هي وظيفة الرادار في السيارة

ما هي وظيفة الرادار في السيارة

رادار السيارة

الرادار هي خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع أنواع السيارات لتقليل خطر الحوادث، حيث يتم تثبيت أجهزة استشعار الرادار في السيارة وتحديداُس في المقدمة والمؤخرة والجوانب، حيث تقوم هذه الأجهزة بعدد كبير من المهام مثل قياس سرعة السيارة، وقياس المسافة بين السيارة والسيارات الأخرى، ومراقبة مسار السيارة وغيرها.

تتميز أجهزة استشعار الرادار بقدرتها على اكتشاف الأجسام التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة نتيجة الظروف الطبيعية، مثل تمييز السيارات الأمامية في حالة انتشار الضباب أو تساقط الثلوج.

وظيفة الرادار في السيارة

لزيادة تأمين السيارة أثناء التنقل، بدأت الشركات المنتجة للسيارات في تطوير العديد من خواص السيارة التي تعتمد على تقنية الرادار، وهو الأمر الذي أدى إلى وجود العديد من المهام التي يقوم الرادار بتنفيذها أثناء تحرك السيارة مثل ما يلي: 

  •  إن رغب قائد السيارة بتغيير مسار السير والانتقال لمسار آخر، يقوم نظام الرادار عبر جهازي استشعار مثبتين في مؤخرة السيارة بمراقبة الطريق الخلفي، وتحذير السائق في حالة اكتشاف أن تغيير المسار غير آمن في هذه اللحظة.
  • عند السير على الطرق السريعة، يقوم نظام الرادار بمراقبة الطريق الأمامي عبر جهاز استشعار يقيس المسافة بين السيارة والسيارات المحيطة، وفي حالة اقتراب السيارة بصورة كبيرة من إحدي سيارات المقدمة، يبدأ الرادار بإصدار تحذير للسائق، وفي حالة عدم الاستجابة للتحذير، يبدأ بتفعيل الفرامل لتقليل سرعة السيارة ومنع حدوث الاصطدام.
  • السير في الطرق المظلمة، أو في حالات الأمطار الغزيرة أو الشبورة، قد يواجه قائد السيارة بعض الصعوبات في رؤية الأجسام المتحركة أمامه، وفي هذه الحالة يقوم الرادار بالكشف عن الأجسام التي يصعب رؤيتها وعرضها لقائد السيارة.
  • عند ركن السيارة، يقوم الرادار برصد الجهة الخلفية أثناء رجوع السائق للخلف، وتنبيه السائق في حالة الاقتراب بصورة كبيرة من أحد الأجسام.
  • أثناء القيادة، لا يستطيع قائد السيارة رؤية بعض السيارات الموجودة في نقاط خارج مجال رؤية المرايا الخلفية والجانبية، وفي هذه الحالة يقوم الرادار برصد سيارات هذه النقاط التي تعرف باسم النقاط العمياء، وتحذير قائد السيارة في حال اقتراب أي منها بصورة كبيرة.
  • السير داخل المدينة، في الطرق المزدحمة أثناء ساعات الذروة، قد لا يتمكن قائد السيارة من تقدير المسافة بينه وبين السيارات الأمامية، وبالتالي يكون استعماله للفرامل متأخراً، وفي هذه الحالة يقوم الرادار باكتشاف الأجسام الموجودة أمام السيارة وسرعة تحركها، وتقدير قوة الفرامل اللازمة لمنع التصادم، وفي حالة تأخر السائق في استعمال الفرامل بالقوة المطلوبة، يقوم الرادار بتفعيل عمل الفرامل لتجنب الاصطدام.
  • القيام بعبور أحد التقاطعات، قد لا يتمكن السائق من رؤية السيارات القادمة من جوانب التقاطع المختلفة، وبالتالي يقوم الرادار برصد السيارات القادمة من كافة جوانب التقاطع، وإصدار تحذير بعدم العبور في حال اكتشاف إحدى السيارات القريبة.
  • السير على سرعة أقل من 25 كيلو متر – ساعة، يقوم الرادار برصد المشاة وإصدار تنبيه للسائق للتوقف أو تخفيف السرعة بالصورة التي تجنب حدوث التصادم، وفي حالة عدم الاستجابة، يقوم النظام بتفعيل عمل الفرامل. 
  • هناك بعض الطرق التي تقوم بتحديد حد أقصى للسرعات المسموح بها، وفي هذه الحالة يقوم الرادار بتسجيل الحد الأقصى للسرعة المسموح بها، وعند قيام السائق بتجاوز حد السرعة المسموح بها، يقوم الرادار بإصدار تحذير للسائق بخفض السرعة، وفي حالة عدم الإستجابة يقوم الرادار بخفض السرعة تلقائياً.
اقرأ أيضاً  سيارة جيمس تيرين 2019