برامج وتطبيقات

متجر play

متجر play

ما هو متجر Play

يعرف متجر play بأنه عبارة تطبيق إلكتروني شامل يسمح للمستخدمين بتحميل وتنزيل عدة تطبيقات؛ أهمها الألعاب، والكتب، والموسيقى، والفيديوهات وغيرها العديد من التطبيقات، يتم إجراء بعض من التطورات والتحديثات أول بأول؛ تنفيذاً لطلب المستخدمين ورغبتهم في تحديث تطبيقاتهم بشكل مستمر للإستفادة أكبر قدر ممكن منها، حيث يخدم الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد، وفي عام 2012 كان يعرف المتجر بإسم Android Market.

أهم مميزات المتجر

يحظى المتجر بالعديد من المواصفات والخصائص التي تجعله يتميز عن غيره من المتاجر التي تدعم هواتف أنظمة التشغيل المختلفة، ونشير فيما يلي إلى أهم تلك المميزات على النحو التالي:

  • الوصول المبكر للتطبيقات Early Access: يتيح المتجر للشخص إمكانية الوصول إلى أهم تطبيقات المختارة، وأبرز الألعاب التي ما زالت قيد التطوير، حيث يوفر المتجر للمطورين خاصية إصدار تطبيقاتهم تحت مسمى Early Access؛ وذلك لتجربة الإضافات الجديدة قبل الإطلاق الرسمي.
  • حزمة Google Play Protect:يوفر المتجر هذه الخدمة حيث تكون مسؤولة عن الحفاظ على أمان الجهاز والمعلومات، حيث تعمل على التحقق بانتظام من التطبيقات الضارة، وتقوم بعمل فحص على التطبيقات متوفرة في الجهاز. 
  • تحديث اليدوي ضمن جوجل بلاي: يقوم المتجر بشكل مستمر ومتكرر في إجراء التحديثات، والتطويرات، وعلى الرغم من أن هذه التحديثات تتم بشكل تلقائي، إلا أن هناك ميزة التحديث اليدوي للتطبيقات المراد تحديثها.
  • إدارة تحديث التطبيقات و الألعاب: إن عملية التحديث مهمة جداً؛ وذلك للحفاظ على أمان المعلومات الشخصية، بالإضافة إلى الحصول على الإضافات الجديدة لهذه التطبيقات.
  • قائمة الأمنيات: يتيح المتجر خاصية قائمة الامنيات Wishlist، هذه الميزة تمكن الشخص من حفظ صفحة التطبيق، والرجوع إليه لاحقاً وتحميله عند الحاجة، مما توفر الوقت والجهد عليه.
  •  اختيار المحرر Editor choice: يوفر المتجر خاصية المحرر لمستخدميه؛ وذلك للعثور على أفضل تطبيقات في مجالات مختلفة، وذات جودة عالية.
  • البحث من خلال اسم المطور: يتم إجراء عملية بحث من خلال اسم المطور فقط بكتابة اسمه داخل شريط البحث في المتجر.
  • الدليل الأبوي: أي تسمى بالرقابة الأبوية وهي من أهم الميزات التي يقدمها المتجر، والتي من خلالها يمكن للشخص فلترة المحتوى على حسب الفئة العمرية للأطفال، على سبيل المثال عدم اظهار ألعاب القتالية، أو تطبيقات إباحية.

مشاكل تواجه المتجر وحلها

يعاني الكثير من مستخدمي متجر بلاي من بعض العيوب والسلبيات التي تمنعهم من تحميل التطبيقات، وتعود أسباب هذه المشاكل لجوانب مختلفة قد تكون في كثير من الأحيان بسيطة، ولكن المستخدم ليس لديه فكرة عنها، على سبيل المثال مشكلة عدم ضبط الوقت، والتاريخ بشكل صحيح على الجهاز تعتبر مشكلة بسيطة وحلها أبسط، حيث يتم من خلال التحقق من الوقت والتاريخ والعمل على ضبطهم بشكل صحيح ودقيق، بالإضافة إلى مشكلة كلما زادت الحسابات على متجر بلاي كلما زادت التطبيقات، وبالتالي يتم إتلاف بطارية الجهاز؛ بسبب الجهد الكبير عليها، والتخلص من هذه المشكلة حذف الملفات المؤقتة للمتجر بشكل مستمر، ناهيك عن مشكلة نسيان التحديثات بشكل مستمر وبالتالي يحدث بطئ شديد في التطبيق كما تؤثر على سرعة الجهاز أيضاً، ومن أبرز حلولها التحديث المستمر.

إقرأ أيضا:مواصفات جي 7 برو

طريقة تحميل متجر بلاي على الأجهزة

تتمتع أجهزة أندرويد بأنها مزودة بمتجر بلاي، لكن في بعض الأحيان يتم حذفه، ومن الضروري تواجده في كل جهاز يعمل بنظام الأندرويد؛ ليتمكن الشخص من التصفح والإطلاع على آخر التطبيقات المحدثة، والقدرة على تنزيلها وتحديثها؛ لذلك يجب أن يكون متواجد في الأجهزة، حيث هناك عدة خطوات يجب إتباعها لتحميل متجر play نشير لها على النحو التالي:

  • البحث بإحدى محركات البحث الموجودة على الهاتف، للقيام بتنزيل أحدث إصدار لمتجر بلاي.
  • في خانة البحث يتم كتابة google play apk والضغط  بعد ذلك على زر Enter.
  • يقترح الموقع عدة روابط يتم اختيار أحد منها والضغط عليه للدخول إلى الصفحة.
  • الضغط على خيار تنزيل التطبيق والانتظار حتى ينتهي تنزيله.

حماية الجهاز مع Google Play Protect

Google Play Protect هو عبارة عن حزمة من أدوات الأمنية، والتي عملت على إضافتها جوجل إلى متجر جوجل بلاي مباشرة، والتي من شأنها تقوم على عمل فحص شامل لجميع التطبيقات، والألعاب المتوفرة على الجهاز، ففي حالة تم رصد تطبيق معين يقوم بأنشطة مشبوهة فسيتم تحذير الشخص مع خيار حذف التطبيق نهائياً من الجهاز، إضافة إلى أن هذه الميزة ستقوم بفحص التطبيقات قبل تنزيلها للتأكد من توافقها مع جميع معايير الأمان، والخصوصية التي تفرضها جوجل على المطورين، ومن أهم الأعمال التي تقدمها هذه الميزة، نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:موبايل شاومي نوت 9 برو

فحص التطبيقات Scan Apps

تقوم هذه الحزمة بتقديم فحص شامل لجميع التطبيقات إبتداءً من تطبيقات التي على وشك تثبيتها أو تلك المثبتة سابقاً على الجهاز لجعله أكثر أماناً، في حالة اكتشاف تطبيق ضار أو يحتوي على malware فسيقوم بتحذير الشخص لحذف التطبيق، أما إن كان التطبيق سليم فيظهر علامة خضراء تدل على أن التطبيق آمن.

إيجاد الهاتف Find My Device

تعتبر هذه أداة وسيلة ممتازة لإيجاد هاتف الشخص الخاص، ومن أهم التطورات التي أدخلتها جوجل على أداة سمحت للشخص بالإطلاع على نسبة شحن البطارية مع معرفة آخر موقع معروف للجهاز، كما يوجد مؤشر الإتصال واي فاي والتي تعتبر أقوى تحديثات قامت بها جوجل لهذه الأداة.

التصفح الآمن Safe Browsing

يوفر Google Play Protect الحماية من خلال ميزة التصفح الآمن، حيث يتم إجراء عملية الفحص على جميع المواقع التي يحاول الشخص الدخول عليها، وإجراء المقارنة مع قائمة جوجل للمواقع الغير الآمنة و التي يتم تحديثها دائماً، فعند التقر  على رابط معين لفتحه على متصفح Chrome يتم فحص الرابط من خلال هذه الخاصية التي توفرها جوجل إن لم يكن آمن سيحصل الشخص على تنبيه يحذره من الرابط، وهذه الخاصية تعتبر الشيء الذي كان مستخدمو نظام أندرويد في حاجة ماسة إليه، مع إعادة تصميم وتحديث وإضافة ميزات جديدة لخدمات سابقة، هذا كله من شأنه أن يجعل من الأسهل على المستخدم الحفاظ على جهازه آمناً.

إقرأ أيضا:ماسنجر لايت

كيفية الدخول إلى متجر Play

يتيح للشخص الذي يملك حساب Gmail أن يستخدم متجر جوجل بلاي بكل بساطة لأنه تملك حساب جوجل وهو كل ما يحتاجه الشخص من أجل الدخول إليه، حيث عندما يتم تشغيل التطبيق سوف يطلب المتجر من الشخص إدخال معلومات حسابه، يقوم الشخص عنها بإدخال اسم المستخدم الخاص به، بالإضافة إلى كلمة السر ثم يستخدم المتجر بكل بساطة، في حال لم يكن هناك أي حساب يقوم الشخص بإنشاء حساب يخوله من الدخول على المتجر.

تحديث التطبيقات على متجر Play

يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد تحديث البرامج المثبتة على أجهزتهم للحصول على أحدث الإصدارات منها، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية: 

  • يقوم الشخص بفتح تطبيق متجر بلاي، ثم النقر على إشارة الخطوط الثلاثة الموجودة على الشاشة.
  • النقر على خيار الإعدادات، ثم النقر على خيار تحديث التطبيقات تلقائياً، ويمكن إيقاف التحديث تلقائياً عن طريق إعادة الضغط عليه.
  • اختيار طريقة التحديث الأنسب للمستخدم، والتي يرغب باعتمادها، حيث يمكن أن تكون بالتحديث فقط عند الاتصال بشبكة واي فاي، أو التحديث خلال أي وقت، أو عند الاتصال بحزمة الإنترنت؛ حزمة الهاتف.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
جوال realme 6
التالي
شاومي نوت 9