الإمارات العربية المتحدة

مجمع الريف داون تاون في منطقة الريف

مجمع الريف داون تاون في منطقة الريف

منطقة الريف

تعد منطقة الريف الواقعة على أطراف العاصمة الإماراتية، واحدة من أكثر مناطق أبو ظبي التي يقبل السكان على استئجار وشراء العقارات فيها، وهي تنقسم إلى مجمعين، وهما: مجمع قرية الريف الذي يتكون من الفلل، ومجمع الريف داون تاون والذي يتكون من الشقق.

تعتبر منطقة الريف من المناطق السكنية المتكاملة، والتي تحتوي على كافة المرافق اللازمة لتسيير حياة المقيمين فيها، كما أنه يعد المشروع الأول الذي تم إنشائه من قبل شركة منازل العقارية ليستهدف ذوي الدخل المتوسط، وساهم موقعها القريب من المطار وشاطئ الراحة في نجاحها، وإقبال السكان عليها.

مجمع الريف داون تاون

يقع مجمع الريف على مساحة تبلغ 137310م²، ويضم مساحة أرضية تبلغ 279349م²، ويتكون من 46 مبنى سكني تتوزع فيها أكثر من 1800 شقة سكنية، تختلف بين استديوهات، وشقق ذات غرفة أو غرفتين أو 3 غرف نوم، ويمتاز المجمع بتنوع التصاميم المعمارية للمباني السكنية، إذ تشمل الطراز المعاصر، وطراز البحر المتوسط، والطراز العربي، والطراز الصحراوي.

يعد مجمع الريف واحداً من المجمعات التي توصف بأنها ذات استخدامات متعددة؛ إذ أنه وإلى جانب احتوائه على المباني السكنية فإنه يضم العديد من المرافق التجارية والاجتماعية، وهو يحتوي أيضاً على حمام سباحة مشترك، والعديد من الحدائق، ونادي رياضي، ومنطقة مخصصة للعب الأطفال، كما أنه يوفر خدمة الأمن طوال اليوم، ويعد الطريق الأساسي للوصول إليه هو شارع الشيخ مكتوم بن راشد.

إقرأ أيضا:مدينة روست في ألمانيا

عقارات مجمع الريف داون تاون

يحتوي هذا المجمع على عدد كبير من الشقق السكنية المعروضة للبيع أو للإيجار، والتي يمكن الحصول عليها بالأسعار التالية:

  • الاستديوهات: يمكن استئجارها بسعر لا يقل عن 34 ألف درهم سنويّاً، أو شراؤها مقابل مبلغ يتراوح ما بين 425-500 ألف درهم.
  • شقق ذات غرفة نوم واحدة: يتراوح إيجارها ما بين 53-80 ألف درهم سنويّاً، أما سعرها فهو يبدأ بـ 580 ألف، ويرتفع ليصل إلى 800 ألف درهم.
  • شقق ذات غرفتي نوم: يمكن استئجارها بسعر يتراوح ما بين 65-80 ألف درهم سنويّاً، أو شراؤها بسعر يبلغ 745 درهم بحده الأدنى، ويرتفع ليصل إلى مليون درهم بحده الأعلى.
  • شقق ذات 3 غرف نوم: يتم تأجيرها بسعر يتراوح ما بين 50-100 ألف درهم سنويّاً، أو بيعها مقابل سعر يبدأ بـ 900 ألف درهم، ويرتفع ليصل إلى 1.4 مليون درهم.

مرافق مجمع الريف داون تاون

يتجه سكان المجمع إلى العديد من المرافق الموجودة على مقربة منه، أو التي تبعد عنه مسافة لا تتجاوز الدقائق المعدودة، ويساعدهم توفر هذه المرافق في قضاء كافة احتياجاتهم دون الحاجة إلى بذل وقت ومجهود كبيرين لتسيير أمور حياتهم اليومية بشكل طبيعي، ومن أهم هذه المرافق:

إقرأ أيضا:التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

المؤسسات التعليمية

يمكن للأهالي إلحاق أبنائهم بالعديد من المؤسسات التعليمية الواقعة على مقربة من المجمع، والتي تتناسب مع كافة المراحل الدراسية، ومنها:

  • رياض الأطفال: يوجد مجموعة من الحضانات ورياض الأطفال الواقعة بالقرب من الريف داون تاون، وهي: الغواصة الصفراء، وحضانة يوسف، وحضانة ستيبينج ستونز.
  • مدرسة الياسات الخاصة: تتبع هذه المدرسة مجموعة من الأساليب التي تهدف إلى تطوير شخصية الطفل وتنميتها، وذلك من خلال اتباع طرق تنمي الثقة بالنفس، وتعزز من قدرته على تحمل المسؤولية، وهي تقع في منطقة الشامخة، وتقوم بتدريس المنهاج الأمريكي.
  • المدرسة الكندية الدولية: تمتاز بمنحها شهادة ثانوية معترف بها في كافة دول العالم، وهي تعتمد على كل من منهاج ولاية ألبرتا الكندي، ومنهاج وزارة التعليم الإماراتية.
  • التعليم العالي: يمكن للطلبة ممن أنهوا الثانوية العامة، أو من حاملي الشهادات الجامعية والراغبين في استكمال الشهادات العليا الالتحاق بإحدى الجامعات التي تبعد عن الريف داون تاون مسافة لا تتجاوز 18 دقيقة، وهي: كلية الخوارزمي الدولية في منطقة الباهية القديمة، وجامعة خليفة الموجودة في مدينة مصدر، وجامعة زايد.

المرافق الصحية

يمكن لسكان الريف داون تاون الحصول على الرعاية الطبية اللازمة من خلال الاتجاه إلى أحد المراكز الطبية أو العيادات أو المستشفيات الواقعة على مقربة منهم، ومنها:

إقرأ أيضا:البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • مركز ابن سينا الطبي: يقع على مسافة دقيقة من المجمع، بجانب سيليكت ماركت.
  • عيادة سنو للأسنان: تقدم خدمات طبية للأسنان، تتمثل في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان والفم، وتعد من أفضل العيادات المتخصصة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وهي تبعد عن المجمع 12 دقيقة.
  • مركز هيلث بلس للأسرة: يمكن الوصول إلى هذا المركز الموجود في منطقة البندر خلال 13 دقيقة، وهو يمتاز بالرعاية الشاملة والمتخصصة.
  • مركز برجيل الطبي: يحتوي على العديد من الأقسام الطبية المتخصصة، ومنها: النسائية والتوليد، والأسنان، والعلاج الطبيعي وطب الأطفال، وإعادة التأهيل.
  • مدينة خليفة الطبية: تبعد 16 دقيقة من المجمع.
  • الصيدليات: يوجد صيدليتان تبعد كل واحدة منهما مسافة دقيقة واحدة فقط من المجمع، وهما: صيدلية المنارة، و صيدلية سوبر كير.

دور العبادة

يوجد العديد من دور العبادة التي تصنف بالقريبة من مجمع الريف داون تاون، والتي تتيح للسكان الاتجاه إليها لأداء صلواتهم وفروضهم الدينية، ومنها:

  • المساجد: تقع المساجد على مسافة تتراوح ما بين 3-5 دقائق فقط، وهي: مسجد عائشة إبراهيم السمان، ومسجد فاطمة إبراهيم السمان.
  • الكنائس: يوجد مجموعة من الكنائس الموجودة في منطقة مصفح، والتي تبعد عن الريف داون تاون مسافة 20 دقيقة، ومنها: كنيسة مار توما، وكنيسة أبو ظبي الرسولية التاميلية، والكنيسة الإنجيلية.
  • المعابد: يوجد معبد واحد قريب من مجمع الريف داون تاون، ويحتاج إلى 16 دقيقة للوصول إليه من خلال شارع الشيخ مكتوم بن راشد، وهو معبد بابس هندو ماندير.

المحلات التموينية

يوجد العديد من المحلات التموينية ومحلات السوبر ماركت التي تعد من الوجهات الأساسية لسكان الريف داون تاون، وذلك نظراً لما تقدمه لهم من مواد غذائية، ومستلزمات منزلية، ويتراوح بعدها عن المجمع مسافة 1-14 دقيقة، ومنها:

  • سيليكت ماركت: تبعد عن المجمع مسافة دقيقة واحدة، وتقدم للزبائن العديد من الخدمات، والمنتجات الطازجة.
  • ويت روز: يبعد مسافة 13 دقيقة.
  • كارفور: يقع على بعد 14 دقيقة.

مراكز التسوق

يتجه سكان المجمع إلى كل من ماي سيتي سنتر مصدر، وياس مول؛ حيث يبعد كلاهما عن الريف داون تاون مسافةً لا تتجاوز ربع ساعة، ويحتويان على مئات المحلات التجارية ذات العلامات العالمية، والعديد من المطاعم، ومناطق اللعب المخصصة للأطفال.

المرافق الترفيهية

يمكن لسكان المجمع الاتجاه إلى العديد من المناطق الترفيهية الواقعة على مقربة منهم، ومنها:

  • الشواطئ: يعد الشاطئ الأقرب هو شاطئ ياس والذي يمتاز بتوفيره العديد من الرياضات المائية، كالتزلج والتجديف، كما يوفر للزوار إمكانية حجز شاليه خاص، وشاطئ البطين الذي يبعد 28 دقيقة وهو من الشواطئ المخصصة للسباحة والصيد.
  • حديقة ياس ووتروورلد: تبعد 14 دقيقة من المجمع، وتحتوي على ما يزيد عن 40 لعبة مائية.
  • عالم فيراري أبوظبي: هي حديقة ترفيهية تحتوي على أسرع أفعوانية في العالم، كما تضم مجموعة من الألعاب والتحديات المنوعة.

مواصلات مجمع الريف داون تاون

يمكن للسكان التنقل بواسطة مجموعة من خطوط المواصلات العامة، التي تبعد عنهم مسافة لا تتجاوز 15 دقيقة، وهي متواجدة في قرية الشهامة، ومنها: محطة السمحة 1، والسمحة 2، ومحطة مترو، ويمكن للسكان ركن سياراتهم في مواقف السيارات المتواجدة بكثرة في مجمع الريف داون تاون.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مجمع السهول 6 في دبي
التالي
مجمع الرأس 1 في أم القيوين