الإمارات العربية المتحدة

مجمع المنطقة 16 في مدينة محمد بن زايد

مجمع المنطقة 16 في مدينة محمد بن زايد

مدينة محمد بن زايد

تقع مدينة محمد بن زايد على مشارف إمارة العاصمة أبو ظبي، وعلى الرغم من أنها لا تزال في مرحلة الإنشاء إلا أنها احتلت المركز الأول ضمن أكثر المناطق طلباً لاستئجار الفلل على مستوى أبو ظبي، والمركز الثاني في طلب استئجار الشقق، حيث يتجه إليها العديد من السكان خاصة العائلات لكونها قريبة من إمارة دبي، ولاحتوائها على العديد من الخيارات العقارية، وتمتاز مدينة محمد بن زايد بامتلاك كافة العقارات السكنية فيها كافة وسائل الراحة والمرافق عالية المستوى، والتي تتنافس مع إمارة دبي من حيث التطور، كما يقبل العديد من السياح على زيارتها.

مجمع المنطقة 16

يقع مجمع المنطقة 16 في وسط مدينة محمد بن زايد، بالقرب من كل من مدينة خليفة أ وجزيرة ياس، وأطلق هذا الاسم نسبةً إلى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتحتوي المناطق القريبة منه على العديد من المناطق السكنية والمجمعات، ومرافق الراحة ذات المستويات العالية والفاخرة.

يرتبط المجمع بطريق العين السريع، مما يسهل حركة التنقل داخل وخارج المنطقة 16، كما تمتاز عقاراتها بالأسعار المعقولة، ويحتوي على العديد من الحدائق، والمنتزهات المخصصة للعائلات المقيمة فيه، كما تصنف المنطقة بأنها صديقة للحيوانات الأليفة، وهي تحتوي على العديد من حمامات السباحة، ومواقف السيارات المخصصة لسكان المجمع.

إقرأ أيضا:شرم الشيخ

موقع مجمع المنطقة 16

يمتاز موقع مجمع المنطقة 16 بابتعاده عن ضجيج وازدحام مدينة أبو ظبي، الأمر الذي يجعل حركة التنقل سهلة على السكان، خاصة بسبب قربه من العديد من المناطق السكنية، ومنها: منطقة مصفح، والمقطع الواقعة في الجهة الشمالية الغربية، ومدينة خليفة في الشمال الشرقي، كما يجاوره عدد من المجمعات التابعة لمدينة محمد بن زايد، وهي: المناطق 12، و14، و15، و18، و19، و21.

مرافق مجمع المنطقة 16

يحتوي المجمع والمناطق القريبة منه على العديد من المرافق التي تتيح للسكان قضاء كافة احتياجاتهم الأساسية والثانوية، ومنها:

المؤسسات التعليمية

يقوم الأهالي المقيمين في مجمع المنطقة 16 بإلحاق أبنائهم بعدد من المؤسسات التعليمية الواقعة بالقرب منهم، والتي تتناسب مع كافة المراحل الدراسية، ومنها:

  • مدرسة أجيال الدولية: تقع على بعد 4 دقائق، وتتضمن منهجاً خاصاً بالتربية الأخلاقية، الأمر الذي يساهم في زيادة القيم التي يمتلكها الطلاب، سواءً كانت أخلاقية أو اجتماعية.
  • مدرسة أبوظبي الدولية الخاصة : تقع في مجمع المنطقة 17.
  • مدرسة ضيافة الدولية: تبعد عن المجمع مسافة 5 دقائق، وذلك بسبب وجودها في المنطقة 13.
  • مدرسة الإبداع البريطانية: تقع في منطقة المصفح على مسافة 6 دقائق، وتقوم بتدريس المنهج البريطاني بدءاً من مرحلة رياض الأطفال، ووصولاً إلى الصف الحادي عشر، كما تتيح للطلاب إمكانية الالتزام بالنوادي الاجتماعية، والرياضية، والفنية، والأنشطة الخاصة بها، التي تقيمها المدرسة بعد ساعات الدوام.
  • رياض الأطفال: توجد العديد من الحضانات القريبة من المجمع، والتي من أبرزها: حضانة راين بوو، وحضانة ليتل ستيبس، وحضانة سبونج بوب، وحضانة ريفروود.
  • التعليم العالي: يمكن للطلاب الذين حققوا النجاح في الثانوية العامة، أو الراغبين في الحصول على شهادات الدراسات العليا الالتحاق بإحدى الجامعات القريبة منهم، وهي: جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أبوظبي وتقع كلتا الجامعتين على مسافة 8 دقائق من المنطقة 16.

المرافق الصحية

يمكن للسكان الحصول على الرعاية الصحية اللازمة في العديد من المستشفيات الواقعة على مسافة لا تتجاوز 10 دقائق من المجمع، ومنها:

إقرأ أيضا:مدينة محمدية المغربية
  • مستشفى البستان التخصصي: يمتاز بتقديم خدمة إسعافية متكاملة، ويقدم الخدمات الطبية في مجموعة كبيرة من التخصصات، ومن بينها: الأطفال، والجلدية، والنسائية.
  • مستشفى بارين الدولي: يحتوي على كادر طبي مؤهل بشكل عالي، ويقوم بتقديم أفضل رعاية صحية ممكنة على مدار الساعة.
  • مدينة برجيل الطبية: تقع على مسافة 9 دقائق من المجمع، وهي أحد فروع شبكة مستشفيات متطورة.
  • ميديكلينيك: يقع في منطقة مصفح التجاري 10، وهو أحد المستشفيات الخاصة البريطانية، والتي تنتشر في 38 فرعاً على مستوى العالم.

دور العبادة

يمكن لسكان المجمع التوجه إلى عدد من دور العبادة التي تقع على مسافة متفاوتة منه، والتي تصل في حدها الأعلى إلى 30 دقيقة، وتتيح لهم إقامة صلواتهم و فرائضهم الدينية فيها، ومنها:

  • المساجد: تقع مجموعة من المساجد على مسافة لا تتجاوز 10 دقائق من المنطقة 16، ومنها: مسجد محمد بن ناصر الكلباني، ومسجد الشيخ محمد بن خليفة، ومسجد الشيخة فاطمة بنت مبارك.
  • الكنائس: يمكن للمسيحيين المقيمين في المنطقة 16 زيارة عدد من الكنائس التي تقع على مسافة لا تزيد عن ربع ساعة، ومنها: كنيسة القديس بولس في منطقة مصفح، والكنيسة الأمريكية في أبوظبي، وكنيسة القديس إلياس في منطقة المصفح الصناعية، والكنيسة الخمسينية في أبو ظبي.
  • المعابد: يمكن لأتباع الديانة السيخية أو الهندوسية إداء طقوسهم الدينية في المعابد القريبة من مجمع المنطقة 16، والتي تتمثل فى: معبد غوردوارا الجديد أبو ظبي، ويبعد 16 دقيقة منهم، ومعبد بابس هندو ماندير الذي يقع على مسافة 30 دقيقة من المنطقة 16.

المحلات التموينية

يتجه سكان هذا المجمع إلى مجموعة من محلات السوبر ماركت التي تقع بالقرب منهم، ومنها:

إقرأ أيضا:خريطة العراق
  • زي مارت سوبر ماركت: يقع على مسافة 3 دقائق فقط من المجمع.
  • سوبر ماركت ليتل ستار: يبعد عن المجمع مسافة 4 دقائق.
  • لمار سوبر ماركت: يمكن لسكان المنطقة 16 الوصول إليه خلال 4 دقائق فقط.

مراكز التسوق

يقوم سكان المجمع بزيارة عدد من مراكز التسوق والمولات القريبة منهم، والتي تتيح لهم شراء كافة احتياجاتهم، ومنها:

  • دلما مول: هو أحد أفضل المولات على مستوى الإمارة، وهو يقع على الطريق السريع الواصل بين إمارتي أبو ظبي والعين، بالجهة المقابلة لمدينة محمد بن زايد، ويبعد عن المنطقة 16 مسافة 12 دقيقة، وهو يحتوي على مساحة للمطاعم، و14 قاعة سينما، ويتكون من 3 طوابق تتوزع فيها العديد من المتاجر ذات العلامات التجارية العالمية.
  • مزيد مول: يمتاز بالمساحة الواسعة والمكشوفة، إذ يدخله ضوء الشمس من كافة الجهاز، ويحتوي على العديد من المحلات التجارية المختلفة، كما أنه يبعد مسافة 11 دقيقة من المجمع.
  • مول القرية: يقع على بعد 13 دقيقة.

المرافق الترفيهية

يوجد بالقرب من المجمع عدد من المناطق الترفيهية التي تتيح للسكان إمكانية قضاء أوقات ممتعة فيها، ومنها:

  • الشواطئ: يعد أبرزها هو شاطئ جزيرة ياس، الذي يمتاز بالرمال البيضاء، والمياه الزرقاء، وأشجار المانجروف، كما يتيح للسكان إمكانية ممارسة العديد من الرياضات المائية.
  • القرية التراثية: وتمتاز بأجوائها البدوية؛ إذ تتيح للزوار خاصة من السياح فرصة تجربة الحياة البدوية القديمة لمدينة أبو ظبي.

مواصلات مجمع المنطقة 16

لا يعتمد سكان المجمع على الحافلات بشكل كبير، وذلك لأن أقرب موقف وهو محطة حافلات أبو ظبي تقع على مسافة تبعد 31كم وتحتاج إلى 27 دقيقة للوصول إليها، ويعتمد السكان بشكل كبير على السيارات الخاصة؛ إذ يحتوي المجمع على العديد من مواقف السيارات التي تتسع إلى سيارتين، وهي تتيح للسكان ركن سياراتهم فيها، كما يمكن لهم التنقل من خلال سيارات الأجرة، أو يتم طلبها من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
شارع السلام في أبوظبي
التالي
مجمع قرية ورسان في منطقة المدينة العالمية