الإمارات العربية المتحدة

مجمع جوي في منطقة المرابع العربية 3

مجمع جوي في منطقة المرابع العربية 3

مدينة دبي

تحتل مدينة دبي المركز الثاني من حيث المساحة بين مدن دولة الإمارات، والمركز الأول من حيث عدد السكان، إذ يستقر فيها أكثر من 3 مليون نسمة، يشكل الوافدون منهم أكثر من 90%، وتقع جنوب شرق الخليج العربي، واستطاعت المدينة تحقيق نجاحات اقتصادية ساهمت في أن يتقرر أن تكون دبي هي المستضيفة لمعرض إكسبو الدولي الذي ستتم إقامته عام 2020، ويساهم ذلك في ازدهار النشاط السياحي؛ حيث من المفترض أن تستقبل ما يقارب 25 مليون زائراً خلال إقامته.

تحتوي دبي على عدد كبير من المعالم التاريخية والحديثة، والتي من أهمها برج نهار الذي بني في نهاية القرن التاسع عشر بهدف حماية شرق وشمال المدينة من أي اعتداء، ومسجد جميرة الكبير الذي يمتاز باحتوائه على مئذنة يبلغ طولها 70م، كما يحتوي أيضاً على 45 قبة صغيرة، وتسع قباب كبيرة الحجم، إضافةً إلى برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 828م، مما يجعله البرج الأطول على مستوى العالم، وهو ينقسم إلى 180 طابقاً، ويمتلك أعلى شرفة، وأعلى مسجد، وأعلى حمام سباحة، وأعلى مطعم بالعالم.

منطقة المرابع العربية 3

تعد هذه المنطقة واحدة من مناطق مدينة دبي التي يتم العمل حالياً على إنشائها، وتحتوي على عدد من المجمعات السكانية، مثل: مجمع ربى، ومجمع ربيع، وما زال المجمعات تحت الإنشاء، إضافةً إلى مجمعي جوي وشمس، وهما من المجمعات الجاهزة والتي اكتمل إنشاؤها وتستقبل السكان في عقاراتها المختلفة.

إقرأ أيضا:موقع محافظة رأس تنورة في السعودية

مجمع جوي

قامت شركة عمار العقارية بإنشاء هذا المجمع السكني ليكون واحداً من أشهر المجمعات المسوّرة في دبي، ويقع تحديداً بين كل من شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان وشارع الإمارات، وساهم هذا الموقع في سهولة الوصول إليه من جميع مناطق دبي، كما يقع المجمع على مقربة من عدة مناطق ومجمعات سكنية، وهي: المرابع العربية 1، والمرابع العربية 2، وسيتي أوف أرابيا، وذا فيلا، والبراري.

يمتاز المجمع بوجوده في وسط أراضي واسعة مزروعة بالأشجار بشكل كامل، مما ساهم في احتوائه على العديد من الحدائق التي تقدم أنشطة خارجية مناسبة للأطفال، مثل: المراجيح الشبكية، ورشاشات المياه، وساعدت هذه العوامل جميعها في أن يكون جوي مجمعاً عائلياً بامتياز.

عقارات مجمع جوي

يحتوي المجمع على مجموعة من الفلل والتاون هاوس المعروضة للبيع بشكل كامل، ويمكن للسكان الاعتماد على الشركات العقارية والبنوك للتمكن من شراء العقار الذي يرغبون به من خلال التقسيط الشهري، وتنقسم الفلل إلى قسمين، وهما: الفلل ذات الـ 3 غرف نوم ويتراوح سعرها ما بين 1.2-1.8 مليون درهم، والفلل ذات الـ 4 غرف نوم ويتراوح سعرها ما بين 1.3-1.8 مليون درهم، ويتقارب سعر بيع الفلل مع سعر بيع التاون هاوس؛ إذ يتراوح سعر الأخيرة ذات الـ 3 غرف ما بين 1.2-1.8 مليون درهم، أما ذات الـ 4 غرف فيتراوح سعرها ما بين 1.7-1.9 مليون درهم.

إقرأ أيضا:مدينة تشرنوبل في أوكرانيا

مرافق مجمع جوي

يحتاج سكان المجمع إلى وجود العديد من المرافق التي توفر لهم كافة احتياجاتهم اللازمة لتسيير أمور حياتهم، وتتنوع هذه المرافق لتشمل المؤسسات التعليمية، والمراكز الصحية، والأسواق، والمطاعم، والمرافق الترفيهية، ومن أهم المرافق التي يعتمد عليها سكان مجمع جوي:

المؤسسات التعليمية

يعتمد سكان المجمع على تسجيل أبنائهم في المدارس والحضانات القريبة من المجمع؛ إذ لا توجد مدارس داخل المجمع أو بداخل منطقة المرابع العربية 3؛ إلا أنه وحسب مخطط المنطقة فإنه سيتم افتتاح العديد منها مع اكتمال بناء المنطقة، والتي ستكون قريبة على المجمع بشكل كبير، وتنقسم المؤسسات التعليمية التي يلتحق بها أبناء المجمع إلى:

  • مدرسة جيمس فيرست بوينت: تقع المدرسة في شارع العين، وتقوم بتدريس المنهج الوطني البريطاني، وهي تشتمل على كافة المراحل الدراسية.
  • مدرسة جيمس المتحدة.
  • مدرسة كينجز دبي.
  • رياض الأطفال: توجد العديد من الحضانات ورياض الأطفال التي يمكن للأهالي إلحاق أبنائهم بها، وتبعد جميعها مسافة لا تتجاوز 30 دقيقة من المجمع، ومنها: حضانة البحيرات، وحضانة جميرا العالمية، وحضانة ستبنج ستونس، وتعد الأخيرة من أهم حضانات الأطفال على مستوى الإمارات، حيث تعتمد على المناهج التدريسية التي تعمل على إبراز دور الملاحظة الشديدة للطالب في العملية التعليمية.

دور العبادة

ساهم عدم اكتمال بناء المنطقة إلى قلة دور العبادة الواقعة بالقرب منها، مما يجعل السكان يتوجهون إلى المناطق المجاورة لأداء شعائرهم الدينية، وتتراوح مدة الوصول إليها ما بين 20-35 دقيقة، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:الخطوط السعودية
  • المساجد: يعد المسجد الأقرب إلى المجمع هو مسجد الشربتين الواقع في موتور سيتي والذي يبعد عنه حوالي 20 دقيقة، كما يمكن الاتجاه إلى المساجد الأخرى والتي تحتاج إلى أقل من نصف ساعة للوصول إليها، مثل: مسجد الفاروق عمر بن الخطاب، ومسجد خليفة بن ضاعن، ومسجد إبن القيم، ومسجد الغفور في محطة الخليج التجاري.
  • الكنائس: يمكن للمسيحيين الاتجاه إلى عدد من الكنائس التي تقع على مسافة تتراوح ما بين 24-26 دقيقة من المجمع، وهي: كنيسة الثالوث الأقدس، والكنيسة الخمسينية في دبي، وكنيسة إيمانيول اسيمبليز أوف جود تشيرتش، وكنيسة مدينة دبي، وكنيسة كريستيان فلوشيب دبي.
  • المعابد: تقع المعابد التي يتجه إليها الهندوس أو السيخ على بعد مسافة تتراوح بين 31-33 دقيقة من مجمع جوي، وهي: معبد شيردي ساي بابا ماندير، ومعبد شريناث جي وشري كريشنا هافلي، و معبد شيفا، إضافةً إلى معبد غورو دربار سيخ غرودوارا الواقع في منطقة جبل علي والخاص بالسيخ.

المرافق الصحية

يتم العمل حالياً على إنشاء عيادة متكاملة في منطقة المرابع العربية 3، ويلجأ السكان إلى العديد من المستشفيات والعيادات الطبية الواقعة بالقرب من مجمع جوي، ومنها:

  • مستشفى ميديكلينيك: يقع فرعان من هذا المستشفى على مسافة تبعد حوالي 30 دقيقة من المجمع، الأول في حي السهول، والثاني في مجمع بارك فيو، وهو يعد واحداً من أهم المستشفيات الإماراتية المعروفة بجودة الخدمات الطبية والجراحية المقدمة للمرضى.
  • عيادة أستر.

المحلات التموينية

يتم العمل حالياً على افتتاح عدد من المحلات التموينية ومحلات السوبر ماركت في المجمع، وإلى أن يتم ذلك فإن السكان يتجهون إلى عدد من المناطق المجاورة لشراء احتياجاتهم التموينية، ويعد أقربها هو سوبر ماركت المايا الواقع في شارع المركز المالي، والذي يبعد حوالي 24 دقيقة من جوي.

المرافق الترفيهية

تنقسم المرافق التجارية التي يتجه إليها السكان للتنزه إلى:

الشواطئ: توجد العديد من الشواطئ التي يتجه إليها السكان للتنزه، أو ممارسة العديد من الأنشطة البحرية، مثل: التجديف، والتزلج المائي، ويعد أقرب هذه الشواطئ هو شاطئ الجميرا العام، كما يمكن التوجه إلى شاطئ جي بي ار، وشاطئ مارينا كايت بيتش.

حديقة دبي للزهور: تحتوي على أكثر من 150 مليون زهرة تمت زراعتها بحيث تشكل منظراً جميلاً، وهي تقع على مسافة تبعد حوالي 10 دقائق من المجمع.

حديقة آي ام جي عالم من المغامرات: تعد الحديقة الداخلية الأكبر على مستوى العالم؛ إذ أنها تقع على مساحة تبلغ 1.5 مليون قدم مربع، وتنقسم إلى أربعة عوالم، وهي: لوست فالي، وكارتون نتورك، ومارفل، وإي أم جي بوليفارد.

مواصلات مجمع جوي

على الرغم من انعدام وسائل النقل العام في المجمع، إلا أن الوصول إلى المحطات الأساسية ليس بالأمر الصعب؛ وذلك بسبب قربه من شارعي الإمارات والشيخ محمد بن زايد وهما من الشوارع الرئيسية في المدينة، ويبتعدان عن المجمع مسافة تقل عن 10 دقائق، كما تقع محطة واحة السيليكون على بعد 13 دقيقة منه.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مجمع قطاع H في تلال الإمارات
التالي
اقتصاد اليابان