الإمارات العربية المتحدة

مجمع دبي هيلز غروف في مدينة محمد بن راشد

مجمع دبي هيلز غروف في مدينة محمد بن راشد

إمارة دبي

تأسست إمارة دبي عام 1833، وتحتل المركز الثاني بين الإمارات السبع من حيث المساحة، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على قطاعات التجارة، والخدمات، والتمويل، والسياحة، وتمتاز بتنوعها الثقافي، والمعالم الأساسية، كما تعد واحدةً من أهم المدن على مستوى العالم التي تستقطب ملايين الزوار الذين يقصدونها طلباً للمتعة أو لإتمام بعض الأعمال.

تقع الإمارة جنوب غرب الخليج العربي، وتحدها أبو ظبي من الجنوب، والشارقة من الشمال الغربي، وتعد مدينة دبي عاصمة الإمارة، وتقسم بواسطة خليج خور دبي إلى قسمين، يطلق اسم بر دبي على القسم الجنوبي، أما القسم الشمالي يطلق عليه اسم ديرة، وتحتوي على العديد من المناطق السكنية التي يقبل العديد من الأشخاص على شراء أو استئجار الشقق والفلل فيها، والتي من أهمها: منطقة البرشاء، وقرية الجميرا سركل، ومنطقة الخليج التجاري.

مدينة محمد بن راشد في دبي

تعرف هذه المنطقة باسم MBR، وهي واحدة من أكبر المناطق الحديثة في دبي؛ حيث تم افتتاحها عام 2015، وتمتاز باحتوائها على عدد كبير من المباني التي تلبي كافة الاحتياجات السكنية والتجارية للمواطنين والمقيمين، وتعد هذه المنطقة أيضاً من أهم المراكز التي تحتوي على المرافق التي تتم ممارسة الأنشطة الترفيهية فيها، وتعود أهميتها أيضاً إلى احتوائها على العديد من المعالم السياحية الحديثة، والتي من أهمها: مركز التسوق الأكبر على مستوى العالم، والذي ترافقه حديقة واسعة، ومن أكثر المناطق التي يقبل السكان على الاستقرار فيها والواقعة في هذه المدينة: منطقة شوبا هارتلاند، ومنطقة دستركت 11.

إقرأ أيضا:ناحية بني هاشم في محافظة ميسان

مجمع دبي هيلز غروف

يعد هذا المجمع السكني واحداً من أهم المجمعات الموجودة في منطقة محمد بن راشد، وقامت شركة إعمار ببنائه وتطويره، ويحتوي هذا المجمع على العديد من الفلل التي تحتوي على كافة وسائل الراحة، والتي تمتاز بتنوع مساحتها وخدماتها وتصاميمها بشكل يلبي احتياجات السكان ومتطلباتهم، كما تمتاز أيضاً بإطلالتها على الخليج، ويقع المجمع بالقرب من مجمع القوز، ومنطقة البرشاء، ومنطقة ند الشبا.

العقارات في مجمع دبي هيلز غروف

صممت الفلل في المجمع بأشكال متعددة، بحيث تلبي احتياجات كافة الأفراد وتلبي أذواقهم، وتم اعتماد ثلاثة أنماط حديثة ونمط كلاسيكي في تصميمها، وتتكون العقارات في هذا المجمع من 3-8 غرف نوم، إضافةً إلى بعض المرافق الأخرى مثل: غرفة الغسيل، وغرفة التخزين، وغرفة الخادمة، وبركة السباحة، وغرفة السائق، و يتناسب هذا التصميم وهذه المرافق مع نمط حياة العديد من العائلات المقيمة في دبي، وتمتاز هذه الفلل بالإضافة إلى إطلالتها على الخليج إلى إطلالة بعضها على ملعب الجولف الموجود في المجمع، أو إطلالة على المناطق القريبة منها في مدينة دبي.

يوفر المجمع لسكانه نمط حياة مليء بالرفاهية ووسائل الراحة، لذلك يعد من أغلى المناطق السكنية في دبي، ويتم تحديد سعر الفلل الموجودة في دبي هيلز غروف بناءً على مساحتها أو عدد الغرف الموجودة فيها، وتصميمها والمرافق التي تحتويها، حيث يصل سعر الفلل 3 غرف إلى 3 مليون درهم إماراتي، وفلل 4 غرف في حدها الأعلى 3.6 مليون درهم، أما فلل 6 غرف فيتراوح سعرها بين 95-100 مليون درهم إماراتي؛ وذلك بسبب مساحتها التي تبلغ 21 ألف قدم مربع، وفلل 7 غرف تصل مساحة هذه الفلل إلى 30 ألف قدم مربع، وساهم ذلك في أن يتراوح سعرها ما بين 37-108 مليون درهم إماراتي.

إقرأ أيضا:محافظة شبوة في الجمهورية اليمنية

المرافق الموجودة في مجمع دبي هيلز غروف

توجد العديد من المرافق التي يتجه إليها سكان المجمع لتسيير أمور حياتهم اليومية، والتي يقع بعض منها في المجمع والبعض الآخر على مقربة منه، ويعود سبب توجههم إلى المناطق القريبة هي أن المجمع مازال حديثاً، لذلك لا يحتوي على كافة المرافق التي تلبي احتياجاتهم، ومن أهم هذه المرافق:

المؤسسات التعليمية

توجد العديد من المؤسسات التعليمية التي تقع على مقربة من المجمع، ومنها:

  • مدرسة كينجز دبي: تقع المدرسة على بعد 15 دقيقة من المجمع، وهي تعتمد على المنهج البريطاني.
  • مدرسة ذا سيتي سكول The city school international: تقوم هذه المدرسة بتدريس المنهج البريطاني لطلابها، وتعد هذه المدرسة واحدة من مدارس القطاع الخاص.
  • المدرسة الأمريكية: تقع في مجمع البرشاء 2، والذي يقع على مسافة دقائق من دبي هيلز غروف، وهي تعتمد على المنهاج الأمريكي.
  • رياض الأطفال: حضانة قطرات الندى، وحضانة ستيبنج ستونز، وحضانة كيدز وورلد.
  • التعليم العالي: تقع قرية المعرفة على مسافة تبعد 15 دقيقة من المجمع، وهي تحتوي على جامعة ميدلسكس، وجامعة أبوظبي، وجامعة ولونغونغ.

دور العبادة 

توجد العديد من دور العبادة التي يمكن للسكان من كافة الأديان أداء صلواتهم وممارسة طقوسهم الدينية فيها، ومنها:

إقرأ أيضا:منطقة حرثا في محافظة إربد
  • المساجد: يوجد العديد من المساجد القريبة من المجمع، مثل: مسجد القيام، ومسجد الفاروق عمر بن الخطاب، ومسجد رمضان بن ضاعن، كما يتم العمل على إقامة مجموعة من المساجد التي يتم العمل حالياً على بنائها.
  • الكنائس: يمكن لسكان المنطقة من الذين يدينون بالمسيحية أن يؤدوا صلاتهم في كنيسة مدينة دبي، وكنيسة مارمرقس، والأنبا بيشوي، وتوجد الكنيستين في شارع عود ميثاء، الواقع على مسافة تبعد 20 دقيقة من المجمع.
  • المعابد: توجد بعض المعابد في منطقة بر دبي الواقعة على مسافة تتراوح بين 20-30 دقيقة من المجمع، ومنها: ومنها معبد شريناث جي، ومعبد شيفا، ومعبد السيخ غوردوارا غورو ناناك دربار.

المحلات التموينية

توجد بعض المحلات التموينية والتي تسمى سوبر ماركت على مقربة من المجمع، مثل: ويتروز في منطقة أم الشيف، و ويست زون فريش في منطقة البرشاء، ويعمل المستثمرون حالياً على افتتاح عدد من المحلات التجارية بداخل المجمع.

المرافق الصحية

توجد بعض المستشفيات والمراكز الصحية الواقعة على مقربة من المجمع، ومن أهمها:

  • مستشفى ميدكير: يعد أحد أهم المستشفيات على مستوى دبي، وهو يقع على مسافة 15 دقيقة من المجمع، ويقدم الرعاية الطبية في كافة التخصصات.
  • عيادة أستر الطبية: تقع هذه العيادة بالقرب من المجمع، وهو يوجد تحديداً في منطقة البرشاء.
  • مستشفى برجيل.
  • المستشفى السعودي الألماني.

مراكز التسوق

يعد مركز التسوق الأهم في المنطقة هو دبي هيلز مول، وهو مصمم بطريقة توفر كافة الخدمات التي يحتاجها سكان المجمع؛ إذ أنه يحتوي على 750 مطعم ومركز تجاري، إلا أنه لم يتم الإنتهاء من بناءه، ويقوم سكان المنطقة بزيارة عدد من المراكز القريبة، مثل:

  • مول الإمارات.
  • دبي مول.
  • سنست مول.

الأنشطة الترفيهية

يمكن لسكان المنطقة التوجه إلى شاطئ جميرا المفتوح الواقع على مسافة دقائق من المجمع، كما يقع على مقربة منه أيضاً شاطئ جي بي آر، إضافةً إلى عدد من المراكز الترفيهية التي يمارس فيها السكان هواياتهم وأنشطتهم، مثل: دبي ميراكل جاردن، ونادي دبي للبولو والفروسية، ونادي تلال دبي للجولف، وأكاديمية تعليم التنس.

مراكز العناية بالذات

يوجد على مقربة من المجمع عدد من مراكز اللياقة البدنية والتجميل، ومن أهمها:

  • فيتنس فيرست: يقع في مدينة دبي للإعلام.
  • نيترو جيم: يوجد في واحة دبي.
  • صالون دول هاوس للسيدات.
  • صالون وسبا كايزو للتجميل.

المواصلات في مجمع دبي هيلز غروف

يمكن لسكان المجمع التنقل بالمواصلات العامة؛ حيث يقع موقف الحافلات في مجمع القوز، على مسافة تتراوح بين 6-10 دقائق من المجمع، ويمكن للسكان ركوب الحافلة التي تحمل رقم F15 والتي تمر من موقف نور باك لاند سايد، أو حافلة 84 التي تربط المجمع بمحطة مترو جميرا، ويوجد داخل المجمع مساحة واسعة تستعمل كـ موقف سيارات، إضافةً إلى المواقف الموجودة داخل الفلل، والتي تتيح للسكان صف سياراتهم فيها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مجمع جنوسيا في مشروع أكويا أكسجين
التالي
ولاية وسط دارفور في السودان