الإمارات العربية المتحدة

مجمع ديمة في مشروع البحيرات

مجمع ديمة في مشروع البحيرات

إمارة دبي

تعد دبي هي الثانية فى الإمارات السبع من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها حوالي 4114كم²، وتشكل بذلك ما نسبته 5% من مساحة الدولة باستثناء الجزر التابعة لها، تلقب الإمارة باسم لؤلؤة الخليج بسبب احتوائها على العديد من المعالم التاريخية والتراثية، يبلغ عدد سكانها قرابة 3 مليون نسمة، يتنوعون فى أصولهم وثقافاتهم ودياناتهم.

تقع على الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وفي الجزء الجنوبي الغربي من الخليج الغربي، ويتبع لها منطقة حتّا الجبلية التي تبعد عنها مسافة 100كم على حدود سلطنة عمان، وتنقسم المدينة بواسطة خليج مائي يسمى خور دبي إلى قسمين، يطلق على القسم الجنوبي اسم بر دبي، أما القسم الشمالي فيسمى ديرة، وتمتاز المنطقة الغربية من دبي بوجود عدد من الشواطئ الرملية فيها، وأشجار المانجروف الاستوائية شرق منطقة الخور، وعدداً من الصحاري فى المناطق الداخلية منها، كما تحتوي على العديد من الوديان فى منطقة حتا.

مجمع البحيرات

يعد هذا المجمع هو أحد المجمعات السكانية الموجودة فى قلب مدينة دبي، والتي من أهمها: مجمع ديمة، ومجمع معين، ومجمع زلال، ومجمع غدير، وتعد شركة إعمار العقارية هي المسؤولة عن إقامة هذا المشروع، ويوفر المجمع لسكانه مجموعة من المرافق الترفيهية ووسائل الراحة، كما يمتاز بقربه من العديد من المناطق، مثل: دبي مارينا، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة الجميرا، ومدينة دبي للإنترنت.

يتألف هذا المجمع من ستة مجمعات فرعية تحتوي على 600 فيلا، وهو يقع وسط ملاعب الجولف الشهيرة فى دبي، كما توجد بالقرب منه مجموعة كبيرة من المطاعم، ومراكز الأنشطة الرياضية، ويعد المجمع من المناطق التي تعتمد على نمط الحياة الصحي، وذلك من خلال توفر مجموعة من مراكز إعادة التدوير والتنظيف الدوري فيها.

مجمع ديمة

يمتاز هذا المجمع بسهولة اتصاله مع باقي المجمعات، وذلك بسبب وقوعه على شبكة الطرف الرئيسية، ويحتوي المجمع على الفلل ذات التصميم الفاخر، و الإطلالات المائية المميز، ويبتعد المجمع عن شارع الشيخ زايد أحد أهم الشوارع الرئيسية فى دبي مسافة خمس دقائق فقط، كما يقع على بعد 11 دقيقة عن شارع الخيل، وتوجد العديد من المناطق المميزة بالقرب منه، مثل: تلال الإمارات، والروضة، والسهول.

العقارات فى مجمع ديمة

يمكن للراغبين فى السكن بهذه المنطقة اختيار الطريقة الأنسب لهم، إما الاستئجار أو الشراء، وتتألف معظم الفلل من 3 أو 4 غرف، ويتراوح سعر الإيجار للفلل ذات الثلاث غرف ما بين 225-285 ألف درهم إماراتي سنوياً، بينما يتراوح سعر بيعها ما بين 3.75-5.2 مليون درهم إماراتي، أما الفلل ذات الأربع غرف فيتراوح سعر استئجارها ما بين 210-280 ألف درهم سنوياً، وسعر بيعها ما بين 3.8-5.2 مليون درهم، وتحتوي كافة الفلل على حدائق خاصة، ومواقف سيارات مظللة، ومطابخ واسعة.

مرافق مجمع ديمة

يحتوي المجمع على العديد من المرافق المنوعة، والتي يتجه إليها السكان لتسيير أمور حياتهم اليومية، كما يتجهون أيضاً إلى العديد من المرافق القريبة، والتي تساهم في خدمة سكان المنطقة، ومن أهم هذه المرافق

المؤسسات التعليمية

تنقسم المؤسسات التعليمية التي يلتحق بها أبناء المجمع إلى:

  • رياض الأطفال: يوجد بالقرب من مجمع ديمة عدد من رياض الأطفال، ومنها: حضانة قرية جبل علي والواقعة على بعد دقيقتين منه، وحضانة رافلز على مسافة تبعد 3 دقائق من المجمع، وحضانة رافلز البحيرات التي تبعد عن المجمع 9 دقائق.
  • المدارس: توجد عدة مدارس قريبة من المجمع، وهي: أكاديمية دبي الدولية والتي تبعد 7 دقائق عن المجمع، كما أنها تعد واحدة من أفضل مدارس البكالوريا الدولية على مستوى الإمارة، وتوفر لطلابها الإرشاد والدعم الجامعي، ومدرسة الإمارات الدولية الواقعة على مسافة 9 دقائق من المجمع، ومدرسة ريجنت الدولية التي تبعد نفس المسافة السابقة عنه.

المرافق الصحية

توجد العديد من المراكز الصحية والمستشفيات بالقرب من مجمع ديمة، ومن أهمها:

  • المستشفى السعودي الألماني: ويبعد عن المجمع مسافة 10 دقائق.
  • المركز الطبي الأمريكي: يقع على بعد 8 دقائق فقط من المجمع.
  • ميديكلينيك حي السهول: يحتوي هذا المستشفى على أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، وهو يتبع إدارياً لسلسلة مستشفيات عالمية تنتشر فى كافة المدن الإماراتية، وهو يبعد 8 دقائق عن المجمع.

مراكز التسوق

توجد العديد من مراكز التسوق والمولات القريبة من مجمع ديمة، والتي لا تحتاج إلى أكثر من ربع ساعة للوصول إليها، وهي: سوق الروضة، ومول الإمارات، ودبي مارينا مول، ويعد الأخير هو الأقرب على المجمع، كما أنه أحد أفضل المولات الموجودة فى دبي؛ إذ أنه يحتوي على عدد كبير من المحلات التجارية، والمطاعم، والخدمات الترفيهية التي تتضمن السينما والواجهة المائية.

المحلات التموينية

تحتوي المنطقة على سوبر ماركت واحد فقط، وهو سوبر ماركت شويترام، ولا يواجه السكان مشكلة بسبب ذلك؛ حيث إنه يعد أحد أفضل المحلات التموينية على مستوى الإمارة، كما يوجد بالقرب من المجمع كل من سوبر ماركت ديمة، وسوبر ماركت ويست زون فريش، وكارفور، والتي تبعد مسافةً لا تتجاوز 10 دقائق عن المجمع.

المطاعم

توجد العديد من المطاعم التي تبعد عن المجمع مسافة تتراوح ما بين 6-10 دقائق، ومن أهمها:

  • مطعم وصالة ناي.
  • كويرتي.
  • سيرتو.
  • مطعم الكامل ريستورانت آند بيليارد.
  • مطعم وكيو نودل بار.
  • بازركان.
  • ناندوز.
  • مطعم ناينتين.

مراكز العناية بالذات

يحتوي المجمع على العديد من مراكز اللياقة البدنية، والتي من أهمها نادي فيتنس فيرست، وهو يحتوي على العديد من المعدات والأجهزة الرياضية الحديثة، كما يحتوي على عدد من مراكز التجميل، مثل: صالون ماركوي للشعر، ذا نيل سبا، صالون دبليو للرجال.

المرافق الترفيهية

يوجد فى مجمع ديمة العديد من الحدائق الخضراء التي تحتوي على مساحات واسعة للعب الأطفال، ومنها: حدائق أبراج بحيرات جميرا، وحدائق ليلاك، كما يقع نادي البحيرات على مقربة من المجمع، وتبلغ مساحته حوالي 30 ألف قدم مربع، وهو يحتوي على ملاعب مخصصة للتنس، وملاعب للكرة الطائرة، إضافةً إلى الشواطئ القريبة منه، مثل: شاطئ مارينا، وشاطئ باين، ويمكن ممارسة العديد من الرياضات المائية فيها.

تقام فى المنطقة مجموعة من الفعاليات المنوعة، منها الخاصة بالجولف؛ حيث يوجد ملعبي جولف على مقربة منه، يقع الأول فى منتجع جبل علي، والثاني فى نادي الإمارات للجولف، كما توجد أيضاً مجموعة من الفعاليات المتعلقة بالدراما والرياضة التي تتم إقامة أنشطتها فى هذه المنطقة.

دور العبادة

توجد العديد من دور العبادة المختلفة فى المناطق المحيطة بالمجمع، ومنها:

  • المساجد: تقع هذه المساجد على مسافة تبعد حوالي 10 دقائق من المجمع، وهي: مسجد التفاني، ومسجد الروضة، ومسجد الواحد فى الينابيع، ومسجد مسعود نفقفي فى منطقة تلال الإمارات.
  • الكنائس: تقع كنيستا اليوم السابع، وفلو شيب على بعد 10 دقائق عن المجمع.
  • المعابد: يقع معبد غورو ناناك دربار صاحب في قرية جبل علي على مسافة تبعد 14 دقيقة من المجمع، وكل من  معبد شريناث جي ومعبد شيفا على مسافة تبعد عنه حوالي نصف ساعة.

مواصلات مجمع ديمة

يمتاز المجمع بموقعه المتوسط بين شارع الشيخ زايد الذي يعد أهم وأطول الطرق على مستوى الإمارات، وهو يبعد عنه حوالي 5 دقائق، كما أنه يبعد 11 دقيقة عن شارع الخيل أحد أهم الشوارع التي تربط بين المناطق السكنية فى الإمارة، ويبعد مجمع ديمة حوالي 6 دقائق فقط عن محطة مترو النخيل وهو يوصل بين مناطق دبي المختلفة، وتحتوي كافة الفلل على مواقف سيارات تسهل على السكان ركنها.

السابق
مجمع ذا تورف في داماك هيلز
التالي
مجمع الينابيع 12 في دبي