الإمارات العربية المتحدة

مجمع طراز إسلامي في جزر جميرا

جزر جميرا

يتكون مشروع جزر جميرا من 50 جزيرة صناعية تتصل ببعضها، تحتوي معظمها على الوحدات السكنية ذات الطراز الفاخر من الفلل والتاون هاوس، وتمتاز الوحدات السكنية في هذه المنطقة بإحاطة كل منها بالعديد من البحيرات الأمر الذي يساهم في إعطائها منظراً جمالياً.

تمتاز منطقة جزر جميرا والتي تم الانتهاء من تشييدها عام 2003 بموقعها بين العديد من المناطق المركزية في المدينة، والتي تساعد السكان على التنقل بسهولة، والوصول إلى المرافق المنوعة؛ إذ أنها تقع بين أبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا، وشارع الشيخ محمد بن زايد، كما أنها تمتاز بامتلاكها بنية تحتية تساعد على توفير بيئة مريحة لاستقرار السكان، إضافةً إلى احتوائها على العديد من المرافق الرياضية مثل المسابح والمسارات المخصصة للجري وركوب الدراجات.

مجمع طراز إسلامي

يمتاز مجمع طراز إسلامي باعتماد الفلل التي يحتويها على التصاميم المعمارية المستوحاة من العصور الإسلامية القديمة، وهي الطرز العثمانية، والمملوكية، والمغربية، والعباسية، وتتيح للوافدين إمكانية شراء العقارات من خلال نظام التملك الحر، ويمتاز هذا المجمع بالعديد من المواصفات التي تجعل عدداً كبيراً من الأشخاص يرغبون بالاستقرار فيه، ومنها: موقعه الذي يجمع ما بين الهدوء والقرب من وسط المدينة من خلال شارع الشيخ زايد الذي يعد واحداً من أهم شوارع الإمارات التي تربط ما بين مناطق دبي من جهة والمدن الإماراتية من جهة أخرى، وإطلالات منازله على البحيرات والشواطئ، واحتوائه على العديد من المرافق الرياضية كمسارات الركض، والنادي الرياضي الذي يتألف من حمام سباحة، ومنطقة خاصة للتمارين الرياضية، ومنطقة مخصصة للعب الأطفال.

إقرأ أيضا:محافظة كوجالي في تركيا

موقع مجمع طراز إسلامي

يمتاز المجمع بموقعه على مقربة من عدد من المناطق السكنية، ومنها: أبراج بحيرات جميرا، وتلال الإمارات، واميريتس ليفينغ، وجميرا بارك، والينابيع، وتلال جميرا، ودبي مارينا، والسهول، ويبعد المجمع عن شارع الشيخ زايد حوالي ربع ساعة، وعن وسط مدينة دبي ما يقارب 26 دقيقة، كما يمكن الاتجاه إلى مطار دبي الدولي والوصول إليه خلال نصف ساعة.

عقارات مجمع طراز إسلامي

يتألف المجمع من مجموعة من الفلل التي تحتوي إما على 4 أو 5 غرف نوم، وتتراوح مساحتها ما بين 5100-10000 قدم مربع، وتحتوي الفلل ذات الـ 4 غرف على غرف إضافية، وهي: غرفة الخادمة، وغرفة الدراسة، وغرفة المعيشة،إضافةً إلى 5 حمامات، ومطبخ، وحمام سباحة، ويمكن شراؤها مقابل سعر لا يقل عن 8.8 مليون درهم، أو استئجارها مقابل مبلغ يصل في حده الأدنى إلى 235 ألف درهم سنوياً.

مرافق مجمع طراز إسلامي

يحتاج المقيمون في أي منطقة إلى العديد من المرافق التي تساعدهم على إتمام أمور حياتهم اليومية، وقضاء احتياجاتهم الأساسية والثانوية، ومن أهم المرافق التي يتجه إليها سكان مجمع طراز إسلامي:

المؤسسات التعليمية

يمكن للأهالي من سكان مجمع طراز إسلامي إلحاق أبنائهم بالعديد من المؤسسات التعليمية التي تتناسب مع كافة المراحل الدراسية، والواقعة على مسافة قريبة منهم، ومنها:

إقرأ أيضا:مساكن فيرمونت النخلة في جزيرة نخلة جميرا
  • مدرسة دبي البريطانية: تقع هذه المدرسة في مجمع الينابيع 3، وتقوم بتدريس المنهج البريطاني.
  • مدرسة الإمارات الدولية: تعتمد هذه المدرسة على منهج البكالوريا الدولية، وتقع بالقرب من المجمع، وتحديداً في منطقة السهول.
  • رياض الأطفال: يوجد العديد من الحضانات ورياض الأطفال القريبة من طراز إسلامي، والتي يعد من السهل إرسال الأطفال إليها، ومنها: حضانة كيدز كينغ دوم، وحضانة رافلز تلال الإمارات، وروضة دبي البريطانية فاونديشن، وأمتي إيرلي ليرنيج سنتر.
  • التعليم العالي: يمكن للطلاب المقيمين في هذا المجمع الالتحاق بإحدى الجامعات الموجودة في حديقة المعرفة، والتي تبعد 17 دقيقة منه، ومنها: جامعة ميدلسيكس دبي، والجامعة الأمريكية في دبي، وجامعة ولونغونغ في دبي.
  • المعاهد: يوجد على مقربة من هذا المجمع معهد خاص لتعليم الموسيقى، وهو مودرن ميوزك سكول.

المرافق الصحية

يتجه سكان مجمع طراز إسلامي إلى عدد من العيادات الطبية والمستشفيات الواقعة على مقربة منه، والتي تتيح لهم إمكانية الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، ومنها:

  • المستشفى السعودي الألماني: يقع في منطقة البرشاء 3، على مسافة تبعد عن المجمع 16 دقيقة.
  • مركز لايف الطبي.
  • مستشفى الزهراء.
  • مستشفى جبل علي.
  • ميديكلينيك حي السهول.
  • صيدلية لايف.

دور العبادة

يمكن لسكان المجمع الاتجاه إلى عدد من دور العبادة الواقعة على مقربة منهم وذلك لأداء فروضهم وشعائرهم الدينية، ومنها:

إقرأ أيضا:مدينة جنين في فلسطين
  • المساجد: يتجه المسلمون لإقامة صلواتهم في عدد من المساجد الواقعة بالقرب منهم، مثل: مسجد بني هاشم، ومسجد الوهاب، ومسجد الصمد
  • الكنائس: يمكن للمسيحيين الصلاة في الكنائس الخاصة بهم، وتقع معظمها في منطقة جبل علي التي تبعد حوالي ربع ساعة من المجمع، ومنها: كنيسة المسيح، ومركز الكنيسة الإنجيلية بدبي، والكنيسة المسيحية المتحدة في دبي.
  • المعابد: يعد المعبد الأقرب لهذا المجمع هو معبد غورو ناناك دربار دبي والخاص بأتباع الديانة السيخية.

المحلات التموينية

يحتوي المجمع على عدد من محلات السوبر ماركت التي يمكن للسكان الاتجاه إليها لشراء احتياجاتهم اليومية، من مواد تموينية ومنزلية، ومن أهمها:

  • سوبر ماركت شويترامس.
  • كارفور ماركت .
  • سوبر ماركت سبينس.

مراكز التسوق

يقوم السكان بالتسوق من عدد من المولات ومراكز التسوق الواقعة على مقربة منهم، وهي:

  • بافيليون مول: يقع في منطقة جزر جميرا، ويحتوي على 14 محلاً تجارياً منوعاً، كما يحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم، وصالونات الحلاقة، والصيدليات، إضافةً إلى أحد فروع سوبر ماركت شويترامس.
  • دبي مارينا مول: يقع هذا المول في شارع الشيخ زايد، وتبلغ مساحته 390 ألف قدم مربع، ويتألف من أكثر من 140 محلاً تجارياً، والعديد من المطاعم.

المرافق الترفيهية

يستطيع سكان مجمع طراز إسلامي زيارة العديد من الأماكن الترفيهية لقضاء أوقات ممتعة برفقة عائلاتهم وأصدقائهم، ومن أهم هذه الأماكن:

الشواطئ: يعد كل من شاطئ جميرا وشاطئ مارينا هما الأقرب إلى المجمع، ويمتاز كلاهما بتوفير أماكن مخصصة للسباحة والتزلج على الماء، وممارسة العديد من الرياضات المائية.

النادي المجتمعي في جزر جميرا: يوفر هذا النادي العديد من النشاطات التي يمكن للسكان ممارستها، ومنها: مشاهدة الأفلام في سينما ريل التي تقوم بعرض آخر أفلام هوليوود، أو اللعب في منطقة الأطفال، أو زيارة قبة أتريوم التي تعد من الأماكن المميزة للأطفال بسبب ما تقدمه من ألعاب تفاعلية، كما يمكن أيضاً ممارسة رياضة اليوغا.

الأنشطة: يمكن للسكان الاتجاه إلى بافليون مول وممارسة رياضة الركض في المسارات الخاصة بذلك، أو تعلم الملاكمة في راوند 10 بوكسينج الموجود في ذات المول.

الفعاليات: يتم إقامة العديد من الفعاليات الاحتفالية خلال المناسبات المختلفة، ومن أبرزها: الهالوين، ورأس السنة الميلادية، وغالباً ما تكون في النادي المجتمعي في جزر جميرا.

مواصلات مجمع طراز إسلامي

يمكن لسكان المجمع استعمال المواصلات العامة، وذلك من خلال الاتجاه إلى محطات الحافلات أو المترو، وتعد المحطة الأقرب من المجمع هي محطة مترو مركز دبي للسلع المتعددة، كما يمكن لهم التنقل من خلال سيارات الأجرة التي تتوفر في المجمع أو في شارع الشيخ زايد القريب منه.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مجمع فلل بارك في قرية جميرا الدائرية
التالي
مجمع ذا بالماروزا في منطقة دبي لاند