الإمارات العربية المتحدة

مجمع معين في قلب مدينة دبي

مجمع معين في قلب مدينة دبي

مدينة دبي

تقع المدينة فى الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وعلى الساحل الجنوبي الغربي للخليج العربي، وتنقسم بواسطة خليج الخور إلى قسمين، الأول هو الشمالي ويسمى ديرة، أما الجنوبي يسمى بر دبي، ويربط بينهما عدد من الجسور ونفق يطلق عليه اسم الشندغة، ويحتوي كل من القسمين على كافة المرافق اللازمة للسكان، مثل: المساجد، والأسواق، والمباني العامة، والفنادق، والمستشفيات، ويحدها من الشمال مدينة الشارقة، ومدينة أبو ظبي من الشرق، بينما يجاورها الخليج من الجهتين الجنوبية والغربية.

مجمع البحيرات

يعد مجمع البحيرات هو أحد المجمعات السكنية الواقعة فى وسط مدينة دبي، وتم تأسيسه بواسطة شركة إعمار العقارية بجانب حي تل الإمارات، وهو واحد من أهم الأحياء الموجودة فى إمارة دبي، ويعمل هذا المجمع على توفير العديد من مرافق الأنشطة التجارية، ووسائل الراحة فيه، كما أن معظم منازله توفر إطلالات على العديد من الممرات المائية، وساهم ذلك فى أن تكون واحدة من المناطق التي يتجه العديد من السكان للاستقرار فيه، ويدعم ذلك وجود العديد من المجمعات الفرعية فى البحيرات، مثل: معين، وزلال، وهتان، وتتكون هذه المجمعات من الفلل والـ تاون هاوس، ويقع هذا المجمع على مقربة من دبي مارينا، ونخلة الجميرا، ومدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للإنترنت.

إقرأ أيضا:الطقس في القامشلي

يمتاز مجمع البحيرات بعدة أمور، من أهمها: الاعتماد على الطراز المعماري الحديث فى تصميم الفلل، وموقعه الذي يتوسط أشهر ملاعب الجولف فى دبي، وهما: ملعب الإمارات للجولف، ومونتغمري غولف كلوب، كما يمتاز بتوفر درجة عالية من الأمان فيه، وذلك بسبب قيام شركة إعمار بإحاطة المجمع كاملاً بسور يحميه من دخول الغرباء؛ إذ يصبح الدخول مقتصراً على البوابات، ومروراً من أفراد الأمن الذين يعملون على حراسة المجمع.

مجمع معين

يعد هذا المجمع هو أحد المجمعات الفرعية الواقعة فى مجمع البحيرات، ويتكون المجمع من ستة أحياء سكنية، تحتوي على 600 فيلا وتاون هاوس، ويمتاز هذا المجمع بتوفر 14 مخططاً يمكن للسكان اختيار تصميم العقار من بينها، كما أنه يمتاز بأنه المجمع الأول الذي أتاح خاصية التملك الحر للوافدين فى دبي، ويعتبر هذا المجمع من الأماكن الهادئة التي تناسب العائلات بشكل كبير.

يقع المجمع على مقربة من عدد من مجمعات منطقة البحيرات، مثل: فرات، وغدير، وديما، وهتان، وزلال، كما يقع أيضاً على مقربة من عدد من المناطق الأخرى، وهي: تلال الإمارات التي تحتوي على عدد من المناطق الخدمية المهمة، والروضة، وذا فيوز.

المواصلات فى مجمع معين

تقع بالقرب من مجمع معين كل من محطة مترو مدينة دبي للإنترنت، ومحطة نخيل، ومحطة داماك للمترو، وهي تربط المجمع بمجموعة من المناطق الواقعة فى دبي، كما يمكن للسكان استخدام الحافلة 30 للوصول إلى دبي مارينا، وأبراج بحيرات جميرا، وقرية المعرفة، والخليج التجاري، وحديقة صفا.

إقرأ أيضا:الاستثمار في تركيا

العقارات فى مجمع معين

تمتاز كافة العقارات فى المجمع بإطلالات جميلة، إما على الواجهة المائية، أو على الحدائق الموجودة فيه، وهو يحتوي على ما يزيد عن 250 عقاراً تم الانتهاء من بنائه، ويختلف سعر الإيجار فى المنطقة حسب المساحة وعدد الغرف فيها، وتعد أكثر الفلل المعروضة للإيجار هي التي تتألف من ثلاث غرف، وتتراوح مساحتها ما بين 2000-2781 قدم مربع، أما سعر الإيجار فيتراوح ما بين 155-175 ألف درهم إماراتي سنوياً، ويتم دفع الإيجار إما دفعة واحدة سنوياً، أو من خلال عدة شيكات.

تختلف مساحات الفلل المعروضة للبيع وأسعارها، حيث يبلغ سعر بيع الفلل التي تتكون من ثلاثة غرف حوالي 2.6 مليون درهم، أما الفلل التي تتألف من أربعة غرف والتي تتراوح مساحتها ما بين 3516-3620 قدم مربع فلا يقل سعرها عن 4.24 مليون درهم، ولا يزيد عم 4.4 مليون درهم.

المرافق الموجودة فى مجمع معين

يحتاج سكان المجمع إلى مجموعة من المرافق التي تساعدهم فى أمور حياتهم، ويقع بعض هذه المرافق وبعضها الآخر يكون على مقربة منها، بحيث لا يحتاج إلى أكثر من بضعة دقائق للوصول إليها، ومن أهم هذه المرافق:

إقرأ أيضا:مجمع فالنسيا في منطقة ذا فيلا

المؤسسات التعليمية

تنقسم المؤسسات التعليمية فى هذه المنطقة إلى نوعين:

  • رياض الأطفال: يوجد بالقرب منه عدد من رياض الأطفال، ومنها: حضانة رافلز، وحضانة قرية جبل علي، وحضانة جميرا الدولية، وحضانة جاردينيا.
  • المدارس: توجد ثلاثة مدارس قريبة من المجمع، وهي: أكاديمية دبي الدولية الموجودة فى منطقة تلال الإمارات وهي تعتمد على نظام البكالوريا الدولية وبرنامج التخصص للمهن الوظيفية، والمدرسة اليونانية، ومدرسة ريجنت الدولية.

المرافق الصحية

يتجه سكان المجمع إلى عدد من المستشفيات والعيادات التي تقدم الرعاية الصحية اللازمة، سواءً فى حالات الطوارئ أو فى للمتابعة الصحية، كما تقع مجموعة من الصيدليات فى أبراج بحيرات جميرا التي تبعد عنه مسافة 11 دقيقة، ومن أهم المراكز الصحية: المستشفى السعودي الألماني، ميديكلينيك السهول، المستشفى الأمريكي في دبي.

دور العبادة

توجد بعض المساجد ودور العبادة التي يتجه إليها سكان المنطقة لأداء صلواتهم، وممارسة الطقوس الدينية التي يتبعونها، ويقع معظمها بالقرب من المجمع، ومنها:

  • المساجد: مسجد الروضة، ومسجد هامل الغيث.
  • الكنائس: كنيسة الإخوة، وكنيسة سيفينث داي أدفنتست الواقعة فى فندق أرجان.
  • المعابد: يوجد معظمها فى شارع الفهيدي والواقع على بعد 30 دقيقة من معين، ومن أهمها: معبد شري كريشنا، وشيردي ساي بابا ماندر، ومعبد شيفا.

مراكز التسوق

يتجه سكان المجمع إلى عدد من مراكز التسوق والمعروفة باسم المولات لشراء احتياجاتهم أو ممارسة عدد من الأنشطة التي توفرها هذه المراكز، ومنها: البرشاء مول والذي يعد من أفضل الأماكن التي يقصدها السكان للتسوق، ودبي مارينا مول، ومول الإمارات، ويعد الأخيران من الأماكن التي يقصدها السكان لممارسة الأنشطة الترفيهية المنوعة.

المحلات التموينية

يوجد فى المجمع مجموعة من المحلات التموينية، والتي من أهمها سوبر ماركت سويترام، كما يوجد مجموعة من المحلات التموينية الأخرى على مسافة تتراوح بين 7-10 دقائق، ومنها: زووم ماركت وكارفور فى منطقة البرشاء، وشويترام الموجود فى مجمع الروضة.

الأنشطة الترفيهية

يوجد بالقرب من المجمع عدد من الأماكن التي يقصدها السكان للتنزه، مثل: البحيرات، والحدائق الخضراء، وشاطئ جي بي ار، وشاطئ براستي، إضافةً إلى الأماكن التي تتم فيها ممارسة الأنشطة الترفيهية، والتي من أهمها: نادي الإمارات للجولف، ومضمار جبل علي، ممشى دبي مارينا، كما يمكن أيضاً الاتجاه إلى نادي دبي مارينا لليخوت والذي يمكن من خلاله القيام برحلة بحرية، إضافةً إلى نادي البحيرات المفضل لدى العائلات؛ وذلك بسبب مساحته الواسعة التي تزيد عن 30 ألف قدم مربع، كما أنه يحتوي على مسبح كبير، واستديو للتصوير، ومتجر ملابس، وصالات رياضية.

مراكز العناية بالذات

توجد العديد من مراكز العناية بالذات فى هذه المنطقة، والتي تنقسم إلى:

  • مراكز لياقة بدنية: يحتوي المجمع على ملعب خاص لكرة السلة، وممشى يقصده العديد من السكان لممارسة رياضة المشي أو الركض.

الصالونات التجميلية: توجد العديد من الصالونات التجميلية فى معين، ومن أهمها: ذا نيل سبا، ودبليو جنتس صالون، وصالون وسبا جوز، وتيبس اند توز.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مجمع ملبيري بارك في منطقة الجميرا الدائرية
التالي
مجمع فرات في البحيرات