دول عربية

محافظات السلطنة

محافظات السلطنة

سلطنة عمان

تحتوي سلطنة عمان على إحدى عشر محافظة حسب التقسيم الإداري وهم محافظة الداخلة، محافظة الظاهرة، محافظة شمال الباطنة، محافظة جنوب الباطنة، محافظة البريمي، محافظة الوسطى، محافظة شمال الشرقية، محافظة جنوب الشرقية، محافظة ظفار، محافظة مسقط، محافظة مسندم، تندرج تحت هذه المحافظات 61 ولاية و 12 مركزاً إقليمياً.

معلومات عن محافظات السلطنة

محافظة مسقط

تعتبر محافظة مسقط هي عاصمة محافظات السلطنة ومقرها الإداري، وأعلى محافظات السلطنة كثافةً سكانية بتعداد وصل إلى 2.395.412 نسمة في مايو عام 2016م وتبلغ مساحتها نحو 4000 كيلومتر مربع، تكمن أهميتها في موقعها الجغرافي المتميز على بحر عمان مما جعلها مركزاً تجارياً نشطاً قديماً وحديثاً.

محافظة ظفار

تعد محافظة ظفار من أهم محافظات السلطنة فهي تشكل ثلث سلطنة عمان وتقع في أقصى جنوبها، كما تتميز بأهميتها التاريخية كونها مركز تصدير اللبان والبخور منذ القدم، ولها موقع جغرافي متميز باعتبارها بوابة عمان الضخمة على المحيط الهندي ومعبر القوافل في جنوب شبه الجزيرة العربية. تضم عشر ولايات أهمها ولاية صلالة مدينة الأصالة والمجد.

محافظة الداخلية

هي أحد أهم محافظات السلطنة باعتبارها العمق الاستراتيجي للسلطنة ومركز اتصال بالمحافظات الأخرى، تضم ثمان ولايات مركزها ولاية نزوي عاصمة الثقافة العمانية، كما يوجد بها كهف الكوته ثاني أكبر كهف في دول الخليج.

إقرأ أيضا:مدينة شاون المغربية

محافظة البريمي

تضم محافظة البريمي ثلاث ولايات وتقع في الشمال الغربي لسلطنة عمان على الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة، تتميز باحتوائها على عددٍ من الحصون مثل حصن الخندق والقلاع والوديان والأفلاج بالإضافة إلى الصحاري والمراعي.

محافظة الظاهرة

تعتبر محافظة الظاهرة أحد محافظات السلطنة المناسبة للسياحة الصحراوية كونها عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجانبية لجبال الحجر، كما يتصل بصحراء الربع الخالي من الغرب. تحتوي على العديد من حقول النفط والغاز كما تتميز باحتوائها على حوض المسرات الغني بالمياه الجوفية. تضم ثلاث ولايات أهمها ولاية عبري جسر العبور البري بين عمان والمنطقة العربي

محافظة الوسطى

تضم محافظة الوسطى أربع ولايات وسُميت بهذا الإسم نسبةً إلى موقعها في وسط عمال بين شمالها وجنوبها، لها مكانة اقتصادية لاحتوائها على عدد من حقول النفط والغاز ومجمَع الحوض الجاف أحد المشاريع الاستراتيجية بمنطقة الدقم الاقتصادية.

محافظة مسندم

تقع أقصى شمال السلطنة ولها أهمية استراتيجية كبيرة كونها تطل على مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية الدولية، فهي مسئولة عن تصدير نحو 90% من صادرات الخليج من النفط إلى العالم.

إقرأ أيضا:السفر إلى لندن

محافظة جنوب الشرقية

تقع على بحر العرب من ناحية الشرق، وتضم خمس ولايات، تعد أول بقعة تشرق عليها الشمس، تتميز باحتوائها على العديد من القلاع والحصون أهمها حصن السنيسلة وحصن رأس الحد، كما تشتهر بمشروع الغاز الطبيعي المسال.

محافظة شمال الشرقية

تطل على الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقية، وتتميز باحتوائها على العديد من العيون والأفلاج والكهوف كما تضم المحافظة ست ولايات منها ولاية بدية المميزة بسباقات الهجن والخيول.

محافظة شمال الباطنة

محافظة شمال الباطنة هي ثاني أكبر محافظات السلطنة من حيث التعداد السكاني الذي وصل إلى حوالي 719 ألف و309 نسمة عام 2016م، تطل على بحر عمان فهي تمتد كشريط ساحلي بين البحر والجبل من خطمة الملاحة إلى رأس الحمراء. لها مكانة اقتصادية لاحتوائها على سهل الباطنة أكبر سهول محافظات السلطنة، وميناء صحار الصناعي.

إقرأ أيضا:مدينة الرحالية في محافظة الأنبار

محافظة جنوب الباطنة

تطل على بحر عمر حيث تمتد كشريط ساحلي بين البحر والجبل من خطمة الملاحة إلى رأس الحمراء، تتميز باحتوائها على العديد من العيون المائية.

السابق
كم عدد محافظات عمان
التالي
محافظة إربد