العراق

محافظات العراق

محافظات العراق

جمهورية العراق

تقع جمهورية العراق في غرب قارة آسيا، وتحدّها من جهة الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن جهة الشرق إيران، ومن جهة الغرب سوريا والأردن، ومن جهة الشمال تركيا، ويبلغ عدد سكان جمهورية العراق ما يزيد عن 37 مليون نسمة موزعون على 18 محافظة أو 19 في حالة اعتماد حلبجة كمحافظة، ويشير المستقبل إلى احتمالية زيادة عدد محافظات جمهورية العراق لوجود مخطط لإنشاء ثلاث محافظات جديدة في مناطق محافظة النجف، ومحافظة صلاح الدين.

محافظات العراق

محافظة بغداد

تُعتبر هي المحافظة الأصغر بين محافظات العراق والأكثر أهمية نظراً لكونها عاصمة جمهورية العراق، بالإضافة إلى كونها المحافظة ذات الكثافة السكانية الأعلى، حيث يبلغ عدد سكان بغداد حوالي 8.4 مليون نسمة.

وتتميز محافظة بغداد بمرور نهر دجلة الذي يقسمها لشطري الكرخ والرصافة، كما تتميز باحتوائها على الكثير من المواقع الأثرية مثل إيوان كسرى في منطقة المدائن، والمدرسة المستنصرية التي تُعتبر أول جامعة في التاريخ، ومن أهم مديريات بغداد مديرية أبو غريب، والاستقلال والمدائن والمحمودية، والكاظمية، والكرادة، والكرخ، والرصافة، والرسيد، والمنصور.

محافظة أربيل

تقع محافظة أربيل في شمال العراق وتبلغ مساحتها حوالي 14872كم²، ويزيد عدد سكانها عن المليوني نسمة.

ولأربيل تاريخ طويل، حيث يعتقد أنه تم بناؤها منذ 7 الآف عام ، ووفقاً لبعض المخطوطات الآشورية، يعتقد أن اسم أربيل يرجع إلى اسم أربا ايلو وهو ما يعني الآلهة الأربعة والذي أطلقه السومريون أو الآشوريون على المدينة، وحالياً تنقسم أربيل إلى سبعة أقضية هي قضاء كويسنجق، وقضاء سهل أربيل، وقضاء الكلك، وقضاء ميركه، وقضاء شقلاوة، وقضاء سوران، وقضاء رواندز أنزل.

محافظة الأنبار

 تقع محافظ الأنبار في غرب العراق وتُعتبر المحافظة الأكبر مساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 138500كم²، أي ما يعادل ثلث مساحة دولة العراق، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون و600 ألف نسمة تقريباً.

وللأنبار أهمية تاريخية، حيث اتخذها الخليفة العباسي أبو العباس محمد بن عبد الله كعاصمة ثانية للدولة العباسية بعد العاصمة الكوفة، ومن أهم مدن محافظة الأنبار مدينة الرمادي، ومدينة الفلوجة، ومدينة البغدادي، ومدينة كبيسة.

محافظة بابل 

هي إحدى محافظات وسط العراق، وتبلغ مساحتها حوالي 5119م²، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة تقريباً، وهناك الكثير من التفسيرات لمعنى اسم بابل منها على سبيل المثال لا الحصر أن كلمة بابل هى تحريف لكلمة باب الآله، وعلى المستوى الإداري، تنقسم بابل إلى 5 أقضية رئيسية، وتتميز المحافظة بأن فيها الكثير من الأضرحة والمراقد مثل: مرقد الإمام القاسم، ومرقد الإمام زيد بن علي، ومرقد النبي ذو الكفل، ومرقد الإمام محمد بن عقيل بن أبي طالب.

محافظة البصرة 

تقع محافظة البصرة في أقصى جنوب العراق، وعاصمتها مدينة البصرة، وتُعتبر محافظة البصرة هي ثالث أكبر محافظة بالعراق من حيث الكثافة السكانية، حيث يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن أربعة ملايين نسمة وهم موزعون على مساحة 19070كم²، ويرجع تأسيس البصرة إلى الصحابي عتبة بن غزوان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ولعلّ أشهر الأحداث التي مرت على مدينة البصرة هي موقعة الجمل، وتتمتع محافظة البصرة حالياً بأهمية كبيرة كونها تحتوي على أهم آبار البترول العراقية، بالإضافة لكونها مدينة سياحية تحتوي على الكثير من المزارات الدينية.

محافظة دهوك

تقع محافظة دهوك في منطقة كردستان وتبلغ مساحتها حوالي 6553كم²، ويبلغ عدد سكانها مايزيد عن مليون ومائتي ألف نسمة، وتتمتع محافظة دهوك بالعديد من التلال والمناطق الجبلية الرائعة التي تحتوي على الكثير من الآثار والمنحوتات التاريخية، كما تتميّز المحافظة بموقعها الجغرافي المميز؛ حيث يقع فيها الطريق الدولي بين العراق وتركيا، كما تمر بها أنابيب النفط من كركوك إلى تركيا.

محافظة القادسية 

يرجع تاريخ تأسيس محافظة القادسية إلى عام 1890، ويبلغ عدد سكانها مايزيد عن مليون وثلاث مائة ألف نسمة موزعة على مساحة 8153كم²، ومن أهم معالم محافظة القادسية مدينة السعادة التي يتجمع فيها المواطنين في المناسبات وخاصة عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

محافظة ديالي

تقع محافظة ديالي في شرق العراق على مساحة تبلغ 17685كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف المليون نسمة تقريباً، وتنقسم محافظة ديالي إلى ستة أقضية من أهمها قضاء بعقوبة، وقضاء المقدادية، كما تشتهر المحافظة بالمساجد مثل مسجد المقدادية الكبير، ومسجد عمار بن ياسر، ومسجد مجيد بك.

محافظة ذي قار

تقع محافظة ذي قار في جنوب العراق، ويبلغ عدد سكانها حوالي ما يزيد عن مليوني نسمة موزعون على مساحة 12900كم²، وهناك العديد من الأقوال حول اسم المحافظة، حيث هناك من يرى أن اسم المدينة يرجع إلى معركة ذي قار بين الفرس والعرب، بينما هناك من يرى يرجع لاحتواء أرضها على مادة القار، وتحتوي محافظة ذي قار على العديد من المواقع الأثرية التي يرجع بعضها إلى ما يزيد عن 5000 عام مثل مدينة أور التي كان يسكنها السومريون والأكديون.

محافظة السليمانية 

تقع في شمال شرق جمهورية العراق، وتبلغ مساحتها حوالي 17023كم²، ويقترب عدد سكانها من المليوني نسمة، وتنقسم محافظة السليمانية إلى عدد من الأقضية لعل أهمها قضاء بنجوين الذي يعتبر معبراً مهماً لإيران، والذي تعرض عام 1946م لزلزال قوي أدّى إلى تدميره بالكامل، ويعتبر جامع السليمانية الكبير من أشهر مساجد المحافظة.

محافظة صلاح الدين

تقع محافظة صلاح الدين وسط جمهورية العراق، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم لكونها مسقط رأس القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، وتبلغ مساحة محافظة صلاح الدين حوالي 24363كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف المليون، وهم موزعون على مدن المحافظة مثل مدن: تكريت، وسامراء، وبيجي.

محافظة كركوك

من محافظات شمال العراق، وتبلغ مساحتها حوالي 9679كم²، ويبلغ عدد سكانها مليون ونصف المليون نسمة، وتشتهر المحافظة بالإنتاج النفطي، حيث تحتوي المحافظة على ستة من أهم آبار البترول الموجودة في العراق.

أيضاً تشتهر المحافظة بالعديد من المساجد الأثرية التي تم بناء بعضها في عهد الدولة العثمانية، ومن أهم هذه المساجد مسجد النبي دانييال، ومسجد علي بك الجلالي.

محافظة كربلاء

تبلغ مساحة محافظة كربلاء حوالي 52856كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون وثلاث مائة ألف نسمة أو ما يزيد قليلاً، ويرجع تاريخ تأسيس كربلاء إلى العهد البابلي، مما جعل الكثير يعتقد أن اسم كربلاء هو تحريف لكلمة كور بابل أو قرى بابلية، وتنقسم كربلاء إدارياً إلى قضاء كربلاء، وقضاء عين التمر، وقضاء طوبريج.

محافظة المثنى

بالرغم من كون محافظة المثنى العراقية هي ثاني أكبر محافظة عراقية بمساحة 51740كم²، إلا أنها من المحافظات قليلة السكان؛ حيث يقلّ عدد سكانها عن المليون نسمة، وتتميّز محافظة المثنى بكونها أحد أهم المراكز الاقتصادية في العراق؛ حيث تحتوي أراضيها على كميات كبيرة من النفط، وتُعتبر أكبر مستودع لمواد تصنيع الأسمنت، وتحتوي على مصفاة لتكرير النفط الخام.

محافظة ميسان

تبلغ مساحة محافظة ميسان 16072كم²، ويقترب عدد سكانها من المليون ونصف المليون نسمة، وتنقسم إداراياً إلى خمسة أقضية هي: قضاء العمارة، وقضاء الكحلاء، وقضاء علي الغربي، وقضاء المجر، وقضاء قلعة صالح، وقضاء الميمونة.

قضاء النجف

تقع محافظة النجف في جنوب العراق على مساحة 28824كم²، ويبلغ عدد سكانها مليون ونصف المليون نسمة، وتنقسم المحافظة إدارياً إلى عدد من الأقضية من أهمها قضاء النجف، وقضاء الكوفة، وقضاء المناذرة.

محافظة نينوى 

تقع محافظة نينوى في شمال العراق،ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة موزعين على مساحة 37323كم²، ولمحافظة نينوى تاريخ عريق؛ حيث كانت مركزاً دينياً هاماً لعبادة الآله أكد عشتار إبان فترة الآشوريين، ومن أهم معالم محافظة نينوى جامع النبي يونس، والجامع الكبير.

محافظة واسط

تقع محافظة واسط على مساحة 17153كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف المليون نسمة تقريباً، ويُعتقد أن اسم المحافظة يرجع إلى مدينة واسط التاريخية التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي، وتشتهر المحافظة بإنتاج الحبوب، مثل: الشعير، والحنطة، والسمسم.

السابق
أسواق طبرجل
التالي
كم بلدية في قطر