دول عربية

محافظات عمان

محافظات عمان

سلطنة عمان

دولة عمان، من الدول العربية التي تقع في الجانب الغربي الآسيوي، وتصل مساحتها الإجمالية 309.500كم، وتكثُر دول الجوار المحيطة بدولة عمان، حيث تحدها ستة دولٍ، وهي: المملكة العربية السعودية، الجمهورية اليمنية، الإمارات العربية المتحدة، إيران، اليمن، وباكستان، ويعد نظام الحكم في عمان نظامًا سلطانيًا وراثيًا، وتعتبر ولاية مسقط هي العاصمة الرسمية للسلطنة، وتُقسّم الدولة من الناحية الإدارية إلى إحدى عشرة محافظة، ويتفرع عن كل محافظة عددٌ من الولايات، ذلك تبعًا لما أصدره السلطان قابوس في 2011 من مرسوم سلطاني للتقسيم وتنسيق مهام المحافظين.

محافظات سلطنة عُمان

محافظة مسقط

تمثل العاصمة الوطنية للدولة، وهي المقر المركزي الذي تُدار من خلاله شئون الحكم في السلطنة، وتضم كافة الهيئات والمنشآت الخاصة بمؤسسات الاقتصاد والتصنيع، وتعد من أبرز المراكز التجارية؛ لما تتمتع به من تميز بالغ من الناحية الاستراتيجية والجغرافية، حيث أنها تطل على الخليج العُماني، وتسمى مسقط بالمدينة العامرة، وتبلغ مساحتها 3.900كم، وعاصمتها ولاية مسقط.

ظفار

من محافظات الجنوب العُماني، تكمن قيمتها الاقتصادية في إنتاج الألبان، وتشتهر به منذ القدم، حيث أنها كانت تُصدر الألبان للحضارات القديمة؛ كالحضارة الفرعونية والآشورية، وتشمل ظفار على مساحات خضراء تضفي لطبيعتها منظراً بديعاً، ومن أبرز المدن فيها؛ ولاية صلالة، وتُشكل ظفار الثلث من المساحة الكلية للدولة بـ 99.300كم².

إقرأ أيضا:مجمع ريتشموند في منطقة داماك هيلز

محافظة الداخلية

هي محافظة من المحافظات التي تمثل جوهر وعمق الموقع الاستراتيجي لعمان، وهي من المناطق التي تحولت إلى محافظة، وتعد نزوى عاصمة لها، وتشتهر بكثرة الأنشطة العلمية  والثقافية بها، وتبلغ مساحتها 31.900كم².

محافظة مسندم

من محافظات الشمال العماني، وتعد من أكثر مناطق الجذب السياحي؛ لما تحظى به من طبيعة خلابة، تجسد الفاصل بين الكيان العماني عن دولة الإمارات العربية المتحدة، عاصمتها ولاية خصب، وتبلغ مساحتها 1.800 كم².

محافظة البريمي

كانت ولاية من الولايات التابعة لمنطقة الظاهرة، ولكن في عام 2006 صدر مرسوم لاعتبارها محافظة، وهي عبارة عن سهل شبه صحراوي، تصل مساحتها إلى 4.255كم²، ومن ولاياتها محضة والسنينة.

محافظة الظاهرة

تحتوي هذه المحافظة على جزءًا كبيرًا من التراث العُماني، وسميت بذلك كونها عبارة عن جسر بري، عاصمتها ولاية عبري، وتبلغ مساحتها 44.000كم².

محافظة الوسطى

واحدة من محافظات القلب العُماني، حيث تقع في منتصف السلطنة، وتعد حلقة الوصل بين أجزاء الدولة، وعاصمتها ولاية هيما، وتبلغ مساحتها 79.700كم².

إقرأ أيضا:أيهما أفضل حدائق أكتوبر أم أكتوبر الجديدة

محافظة شمال الباطنة

واحدة من محافظات الساحل الشمالي العُماني، وقبل دخول الإسلام إلى الدولة العُمانية، كانت هذه المنطقة هي العاصمة، وتضم المحافظة مدينة صحار التي تعد المدينة الصناعية الأهم في عُمان، وتُقدّر مساحتها بـ 12.500كم².

إقرأ أيضا:منطقة عود المطينة 1 في دبي

محافظة جنوب الباطنة

إحدى المحافظات المستحدثة فى عام2011، وذلك بعدما تم تقسيم الباطنة إلى محافظتيِ شمالية وجنوبية، وتتسم بالعديد من مواقع الجذب السياحي، حيث تكثر بها المعالم الأثرية، مثل قلعة الرستاق وحصن الحزن، وتبلغ مساحتها 12.500كم².

محافظة شمال الشرقية

من محافظات الشمال الشرقي العُماني، وتعد مصدر الثراء بالثروة الحيوانية في عُمان، ولا سيما في ولاية بدية، عاصمتها مدينة إبراء، ومساحتها 36.400كم².

محافظة جنوب الشرقية

من المحافظات التي لها ميزة تجعلها فريدة عن باقي مناطق الشرق الأوسط، حيث تعتبر أول المناطق التي تشهد منظر الشروق، عاصمتها مدينة صور، وهي من المحافظات المستحدثة بعد مرسوم عام 2011؛ لتقسيم المنطقة الشرقية إلى محافظتيِِِ شمال وجنوب.

محمود صبح ،حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر المصرية, خبرة اكثر من 5 سنوات في مجال كتابة المحتوى الابداعي للعديد من المجالات الأدبية والفنية والعلمية والمواضيع المنوعة من السيارات والتسويق والتكنولوجيا وغيرها من المقالات

السابق
أسماء محافظات سلطنة عمان
التالي
الكمالية في بغداد