دول عربية

محافظات ليبيا

محافظات ليبيا

دولة ليبيا 

ليبيا هي دولة عربيّة إسلامية، تقع في شمال قارّة إفريقيا على الجهة الجنوبية من ساحل البحر الأبيض المتوسّط، تبلغ مساحتها 1,759,540 مليون كم2، ويبلغ عدد سكّانها6,461 مليون نسمة، تحدّها من الغرب الجزائر، وتحدّها من الشرق مصر، وتحدّها من الشمال الغربي تونس، ويحدّها من الجنوب تشاد والنيجر، ويحدّها من الجنوب الشرقي السودان.

التقسيم الإداري في ليبيا

تحتوي ليبيا على مجموعة من المحافظات، وهناك رئيس لكل محافظة يُطلق عليه اسم محافظ، وهو التقسيم من المستوى الأول لليبيا وتندرج تحت كل محافظة مجموعة من البلديّات، ويعرف رئيس البلديّة بالعميد، والبلديّة تختص بالإشراف على تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين داخل دائرتها وهو التقسيم من المستوى الثاني، وتتفرّع البلدية إلى مجموعة من المحلّات،  حيث يسمي رئيس المحلّة بمختار المحلّة وهو التقسيم من المستوى الثالث.

جميع محافظات ليبيا

طرابلس

هي عاصمة ليبيا وتقع في الشمال من البلاد، ويبلغ عدد سكّانها قرابة المليونيّ نسمة، ويوجد فيها مطار دولي، كما تتركّز فيها القواعد العسكرية المختلفة، تنقسم إلى 37 منطقة ومقرّها الإداري مدينة طرابلس.

بنغازي

تقع شمال شرق ليبيا، وتبعد حوالي ألف كم من طرابلس، التعداد السكّاني فيها يقارب المليون نسمة، يوجد فيها ميناءان بحريان بالإضافة إلى مطار بنينا الدولي، ومقرّها الإداري مدينة بنغازي. 

مصراتة

تقع شرق العاصمة طرابلس على بُعد 208كم على شاطئ البحر الأبيض المتوسّط، وفيها مطار وقاعدة عسكرية، يبلغ مجموع سكّانها أكثر من 550 ألف نسمة، تعتبر ثالث أكبر التجمّعات السكنيّة في البلاد، ومقرّها الإداري مدينة مصراتة. 

الجبل الأخضر

تقع شمال شرق البلاد،عدد سكّانها أكثر من 200 ألف نسمة، وتشتهر بارتفاعها حيث ترتفع مسافة 882 م عن مستوى سطح البحر، تنقسم إداريّاً لبلديّة البيضاء، و بلديّة الشحّات، وبلديّة الساحل، مقرّها الإداري مدينة البيضاء.

سبها

مدينة صحراوية تقع في الجزء الجنوبي الغربي لليبيا في إقليم فزان، يبلغ عدد سكانها أكثر من 400 ألف نسمة، فيها مطار دولي، وتعد عاصمة الجنوب ومقرّها الإداري مدينة سبها، وتبعد عن العاصمة  مسافة 750كم .

وادي الحياة

تقع في غرب سبها وفي منتصف إقليم فزان، تبلغ مساحتها 31,8كم2، تعدادها السكّاني حوالي 76,8 نسمة، مقرّها الإداري مدينة أوباري، أشهر مناطقها بحيرة قبرعون، ومدينة جرمة الأثريّة.

الكفرة

تقع في جنوب شرق ليبيا، ، تبلغ مساحتها 483,5كم2، يبلغ تعدادها السكاني ما يزيد عن 50 ألف نسمة، وتعاني من قلة الكثافة السكّانية مقارنةً بحجمها، ومقرّها الإداري مدينة الجوف.

المرزق

تقع في الجهة الجنوبية من البلاد، مساحتها حوالي 349,7كم2، يبلغ تعدادها السكاني حوالي 78,6 نسمة، ومقرّها الإداري مدينة مرزق، تشتهر بوفرة المياه لكثرة الآبار فيها، أهم معالمها قلعة مرزق. 

الجفرة

تقع في مُنتصف ليبيا، في إقليم فزان، وتبلغ مساحتها 117,4كم2، وعدد سكّانها يزيد عن 05 ألف نسمة، ومقرّها الإداري مدينة هون، وتبعد مسافة 600 م عن العاصمة.

سرت

مدينة ساحلية تقع على ساحل على البحر المتوسط على طول 400كم2، بين بنغازي وطرابلس ومقرّها الإداري مدينة سرت، وتبعد عن العاصمة 450كم شرقاّ.

الواحات

تقع شرق جنوب ليبيا، وتعرف المحافظة بطبيعتها الصحراوية الجافّة، وتعتبر من أهم المصادر للثروة النفطية في ليبيا ومقرّها الإداري مدينة أجدابيا.

الزاوية

تقع شمال غرب ليبيا، في الساحل الغربي ومقرّها الإداري مدينة الزاوية، وتقع على بُعد 48كم غرب العاصمة، وفيها مصفاة للنفط، وميناء الزاوية.

وادي الشاطئ

تقع في الجنوب الغربي من البلاد، وتعتبر أراضيها ذات غالبية صحراوية، مقرّها الإداري مدينة براك، توجد على بُعد 700كم من العاصمة.

غات

تقع في الصحراء الغربية وفيها أقدم المعالم الأثريّة، أهم معالمها سلسلة جبال اكاكوس الممتدّة من الشمال إلى الجنوب، مقرها الإداري مدينة غات.

البطنان

تقع شمال شرق البلاد، ويبلغ عدد سكانها قرابة المليون نسمة، وتبلغ مساحتها 833,8كم2، وتبعد عن العاصمة مسافة 1300كم، ومقرها الإداري مدينة طبرق.

المرج

تقع في الشمال الشرقي من البلد، وتحدّها محافظة الجبل الأخضر من الجهة الشرقية، يبلغ تعدادها السكاني 185,8 ألف نسمة، ومقرّها الإداري مدينة المرج.

درنة

تقع في شمال شرق ليبيا، تبلغ مساحتها حوالي 19,5كم2، ويبلغ عدد سكّانها يزيد عن 160 ألف نسمة، أهم معالمها مقبرة الصحابة، ومقرّها الإداري مدينة درنة.

الجفارة

تقع شمال غرب ليبيا، ويبلغ عدد سكّانها أكثر من 400 ألف نسمة، وتبعد عن العاصمة طرابلس مسافة 45كم، ومقرّها الإداري مدينة العزيزية.

الجبل الغربي

تقع في شمال شرق ليبيا وهي سلسلة من الجبال الشاهقة، يبلغ تعدادها السكاني ما يزيد عن 300 ألف نسمة، مقرّها الإداري مدينة غريان.

المرقب

تقع جنوب البلاد، وتنقسم إداريّاً إلى 19 قرية ومدينة، يبلغ عدد سكّانها حوالي 432 ألف نسمة، ومقرّها الإداري مدينة خوم. 

نالوت

تقع على بُعد 276كم عن العاصمة طرابلس، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 93.2 نسمة، ومقرّها الإداري مدينة نالوت.

النقاط الخمس

تقع في غرب ليبيا، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 287,66 نسمة، مقرها الإداري مدينة زوارة.

السابق
مدينة قم في إيران
التالي
مدينة غواتيمالا