المملكة العربية السعودية

محافظة أبها في السعودية

محافظة أبها في السعودية

محافظة أبها

تقع محافظة أبها في السعودية في الجزء الجنوبي الغربي منها على جبال الحجاز، يحدها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع، ومن الشمال الغربي محافظة النماص.

تعد أبها عاصمة منطقة العسير، ويتبعها عدد من المراكز الإدارية منها؛ مركز طبب، مركز السودة، مركز مدينة السلطان، مركز بللحمر، مركز بللسمر، مركز شعار، مركز مربة، مركز تمنية، مركز تنومة، مركز الشعف وغيرها. 

ما يميز محافظة أبها 

تتميز محافظة أبها في السعودية بمناخها المعتدل نظراً لارتفاعها الكبير عن سطح البحر ووقوعها على جبال الحجاز، بالإضافة إلى جمالها الطبيعي، والذي كان سبباً في جعلها واحداً من أهم المصائف والأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، ونتيجةً لذلك باتت أبها تُلقب بعدة ألقاب منها؛ عروس الجبل، سيدة الضباب، أبها البهية. 

مناخ محافظة أبها

يعد مناخ محافظة أبها في السعودية شديد البرودة شتاءً تصل فيه درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى -6 درجات مئوية، معتدلاً في الصيف حيث لا تتجاوز درجات الحرارة 25 درجة مئوية، وتبدأ أبها باستقبال الثلوج في نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشتاء، في حين تهطل عليها الأمطار يومياً في فصل الربيع، وأسبوعياً في فصل الصيف، وتهب عليها هواء دافئة في هذين الفصلين نتيجة التيارات الدافئة التي تأتي من المحيط الأطلسي متجهة إلى أفريقيا ومن ثم إلى البحر الأحمر وبعدها إلى أبها، بينما تتعرض أبها في فصل الشتاء لرياح موسمية شديدة البرودة نتيجة التيارات الباردة القادمة من روسيا متجهة إلى بحر القزوين، ومن ثم إلى أبها، لتنتقل بعد ذلك إلى الخليج العربي وتلتقي مع تيارات المحيط الهندي، وتتجه أخيراً إلى غرب سلسلة جبال الحجاز.

إقرأ أيضا:مدينة ايلات السياحية

الزراعة في محافظة أبها

يعتمد الكثير من سكان محافظة أبها في السعودية على الزراعة للحصول على الدخل، وساهم في ذلك مناخها المعتدل، وكثرة الأمطار، ومن المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة؛ التين، البرشومي، الرمان، الذرة، العنب، الخوخ، التفاح، المشمش، الليمون. 

أبرز المعالم الأثرية والطبيعية في أبها

تعد محافظة أبها في السعودية من المحافظات التي تكثر فيها المعالم السياحية والأثرية التي تجذب السياح إليها بشكل مستمر، فتضم عدداً من القلاع الأثرية المنتشرة في مختلف أنحائها مثل؛ قلعة شمسان، وقلعة أبو خيال، وقلعة الدقل، وتضم أيضاً متحفاً تراثياً يُدعى “متحف ألمع للتراث”، كما يوجد فيها قصر الملحة وقصر شدا الأثري، وقرية المفتاحة، ومركز الملك فهد الثقافي، أضف إلى ذلك ضمها للعديد من الأسواق الشعبية التي تبيع التذكارات والتحف والملابس الشعبية مثل؛ سوق الجمعة، وسوق ربوع آل يزيد، وسوق سبت بني رزام.

ما يزيد من جمال أبها؛ انتشار المتنزهات فيها والتي توفر للزائر جميع الخدمات، مثل منتزه السودة الذي يقع شمال غرب مدينة أبها، وهو من أجمل المتنزهات في المملكة نظراً لما يتمتع به من مناظر خلابة، حيث يضم جبل تهلل الذي تكسوه أشجار العرعر وشجيرات الشت والنباتات البرية مثل نبات الغبيراء، ونبات البعيثران والذي يتميز برائحته الزكية، ومنتزه أبو خيال الواقع على طريق الملك عبدالعزيز، ومنتزه الجبل الأخضر السياحي الواقع على قمة جبل ذرة والمطل على كافة أنحاء مدينة أبها، ومنتزه الحبلة الذي يبعد عن مدينة أبها ما يقارب الـ 50كم. ويعد من أبرز معالم أبها سد أبها الذي يجمع مياه الأمطار والسيول ويوفر لسكان المدينة مياه للشرب. 

إقرأ أيضا:منطقة ند الشبا في إمارة دبي

الجانب التعليمي في المحافظة

تحتوي محافظة أبها في السعودية على جامعة أبها للعلوم التطبيقية والتي تضم العديد من الأقسام مثل؛ قسم هندسة الاتصالات، قسم هندسة الحاسبات الآلية، قسم هندسة الشبكات، قسم الهندسة الحيوية والطبية وغيرها، وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس لطلابها في تلك التخصصات، بالإضافة إلى درجات الماجستير والدكتوراه.

السابق
طريقة إصدار الوكالة الإلكترونية
التالي
محافظة أبو عريش في السعودية