المملكة العربية السعودية

محافظة أبو عريش في السعودية

محافظة أبو عريش في السعودية

محافظة أبو عريش

تقع محافظة أبو عريش في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من محافظات منطقة جازان، وتحدها من الغرب مدينة جازان. كانت أبو عريش تُدعى قديماً درب النجاة، وسُميت بعد ذلك أبو عريش نظراً للعريش الذي بُني فيها لتعليم أبناءها علوم الدين والفقه. تبلغ مساحة المحافظة 900كم²، وترتفع عن سطح البحر مسافة 69 متراً، ويبلغ عدد سكانها حوالي 197 ألف نسمة. 

مناخ محافظة أبو عريش

تتميز محافظة أبو عريش بمناخها المعتدل شتاءً، والحار والرطب صيفاً؛ حيث تصل فيها درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى 18 درجة مئوية، في حين ترتفع خلال فصل الصيف لتصل إلى 35 درجة مئوية. تستقبل أبو عريش في فصل الصيف رياحاً موسمية وزوابع رملية تمتد طوال ساعات النهار وبالأخص فترة ما بعد الظهر، ورياح محلية حارة وجافة غير منتظمة ترافقها سحباً رميلة، وأما نسبة الرطوبة في أبو عريش فتصل إلى 50% تقل تدريجياً عند الاتجاه إلى الشرق. وتشهد أبو عريش أمطاراً تضاريسية غير منتظمة في أواخر فصل الصيف وبداية فصل الخريف. 

الزراعة في محافظة أبو عريش

يعتمد سكان محافظة أبو عريش على الزراعة للحصول على الدخل؛ حيث تعد إحدى أهم المناطق الزراعية نظراً لوفرة المياه، وتربتها الصالحة للزراعة، ومن المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها أبو عريش الأعلاف، والحبوب، والخضار، والفواكه. 

إقرأ أيضا:مجمع كاسا فيفا في دبي لاند

قامت وزارة الزراعة والمياه السعودية بإنشاء سد وادي جازان عام 1390ه بسعة 71 مليون متراً مكعباً لتوفير المياه اللازمة لعملية الري، بالإضافة إلى شبكة ري حديثة يبلغ طولها 50كم، كما قامت بفتح فرع في الوزارة مختص بتقديم الخدمات الزراعية للمزارعين مثل خدمات الإرشاد الزراعي ووقاية المزروعات، وخدمات الإرشاد في تربية الحيوانات والمواشي وتوفير الخدمات البيطرية والوقائية. 

الخدمات الصحية في محافظة أبو عريش 

تضم المحافظة عدد من المستشفيات التي تلبي احتياجات سكان المنطقة بالكامل منها؛ مستشفى الملك فهد المركزي بجازان وهو أكبر مستشفى في المنطقة، مستشفى أبوعريش العام، مستشفى القوات المسلحة، مستشفى الأمراض الصدرية، مستشفى جراش الطبي، مستشفى السلامة، مستشفى المريع الطبي، كما يوجد فيها عدداً من المستوصفات والمراكز الصحية مثل؛ مركز الحياة التخصصي، مركز طب الحياة، مركز د.ضيف الله دقدقي، مستوصف السلامة، مستوصف المريع الطبي، مستوصف الصفوة لطب الأسنان، وغيرها. 

الخدمات التعليمية في المحافظة

تم إنشاء العديد من الكليات في محافظة أبو عريش، وأصبحت تلبي احتياجات سكان المنطقة التعليمية منها كليات تابعة لجامعة جازان مثل كلية الشريعة والقانون، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية المجتمع للبنات، بالإضافة إلى عدد من المعاهد مثل معهد مهارات – تحالف مقاولي جازان للتدريب والتوظيف، ومعهد مناهل المعرفة للتعليم والتدريب النسائي. 

إقرأ أيضا:مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين

أبرز المعالم الأثرية والسياحية في أبو عريش

  • من أبرز المعالم الأثرية في المحافظة؛ قلعة دار النصر أو قلعة أبو عريش وهي قلعة حربية تم تشيدها على الطابع التركي وتعود في بناءها إلى حوالي 200-300 سنة. 
  • مدينة جازان العليا التي تعد من المدن الأثرية القديمة والتي تعود في بنائها إلى القرن الرابع الميلادي. 
  • مسجد القبقب الواقع غرب محافظة أبو عريش، والذي يعد أحد المساجد التاريخية في المنطقة، وشاهداً على تاريخها العريق. بني مسجد القبقب على يد الشريف حمود بن محمد الخيراتي، وأُقيمت أول صلاة فيه عام 1248ه، سُمي المسجد بهذا الاسم نظراً لسقفه المكون من عدة قبب مكونة من الآجر والجص.
السابق
محافظة أبها في السعودية
التالي
التقسيم الإداري في محافظة طريب