اقرأ » محافظة الأحمدي في الكويت
الكويت دول عربية دول ومعالم

محافظة الأحمدي في الكويت

محافظة الأحمدي في الكويت

تقع محافظة الأحمدي في دولة الكويت على بعد 33 كيلو مترا جنوب العاصمة الكويت،وتبلغ مساحتها 5,120 كيلو مترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها 1,006,900 نسمة بحسب إحصائيات عام 2018م، والكثافة السكانية فيها تبلغ 196.7 نسمة لكل كيلو متر مربع، وسميت محافظة الأحمدي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي تأسست المدينة على عهده، وتحتوي هذه المحافظة على العديد من الحقول النفطية، ويقع فيها حقل برقان النفطي؛ وهو أحد اكبر حقول النفط في العالم.

تاريخ محافظة الأحمدي

محافظة الأحمدي هي بلدة تم إنشاؤها في عهد الشيخ أحمد الصباح، وكان العمران فيها مقتصرا على المباني الخاصة بشركة مصفاة البترول، ثم شهدت بعدها ازدهارا عمرانيا بعد عام 1949م، وذلك لقربها من الميناء.

بعض المناطق في محافظة الأحمدي

  • المنقف: وهي منطقة ساحلية في محافظة الأحمدي تبلغ مساحتها 1.8 كيلو مترا مربعا، ويقع فيها متجر هيلتون العراق.
  • الأحمدي: وهي أحد المناطق في محافظة الأحمدي، وتبلغ مساحتها 60 كيلو مترا مربعا، وهي مقر شركة نفط الكويت.
  • الفحيجل: وهي منطقة ساحلية، تقع على بعد 40 كم جنوب العاصمة الكويتية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى ذكر شجرة النخيل الذي اسمه الفحل، ويصغر بكلمة فحيجل، وقد أمر الشيخ سالم المبارك الصباح ببناء سور حول هذه القرية لحماية الكويت.
  • الوفرة: وهي مدينة تقع أقصى جنوب محافظة الأحمدي، وتقع على خط الحدود الكويتية السعودية، وهي من أهم الركائز الأساسية للمحصول الزراعي في الكويت.

أهم الأماكن في محافظة الأحمدي

  • منتزه الخيران: وهو منتزه يقع في منطقة الخيران في محافظة الأحمدي، وهي مدينة تبعد عن العاصمة الكويتية 120 كم، ويتميز هذا المنتزه بالعديد من المرفقات، منها الملاعب الرياضية، واماكن السباحة، ومنها المدينة الترفيهية التي للأطفال، ومنها العديد من المطاعم، وغيرها من الأماكن والمرفقات التي تميز هذا المنتزه.
  • سوق الكوت: وهو سوق يقع في منطقة الفحيجل في محافظة الأحمدي، ويعتبر من أهم  المراكز التجارية التي يزورها جميع سكان الكويت، وقد تم افتتاحه في عام 2005م، ويحتوي هذا السوق على منتجات وسلع مهمة، ويحتوي على نوافير مائية، وقد حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة المعهد الأمريكي للخرسانة.
  • سور الفحيجل: وهو سور تم بناؤه حول المدينة لحمايتها من بعض الحروب التي كانت تستهدف لاحتلال دولة الكويت، فأمر حاكم الكويت الشيخ جاسم الدبوس أن يبني هذا السور، وقد تم تشييده في العام 1920م، وهو سور يلتف حول القرية ويبلغ طوله قرابة 500 متر.
  • حقل برقان النفطي: هو حقل نفطي يقع في محافظة الأحمدي، وقد تم اكتشافه عام 1938م، وهو حقل نفطي يوجد فيه معظم نفط الكويت، ويعتبر ثاني أكبر حقل نفط في العالم، وقدر الاحتياطي فيه بما مقداره 70 مليار برميل، وفي العامين 2006-2007 قد بلغ أفضل إنتاج نفطي لهذا الحقل.
اقرأ أيضاً  تقسيم مدينة حولي في الكويت

دولة الكويت

هي دولة تقع غرب قارة آسيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كيلو مترا مربعا، وقد بلغ عدد سكانها بحسب إحصائيات عام 2018م 4,675,710 نسمة، بكثافة سكانية مقدارها 252.8 نسمة لكل كيلو متر مربع، وجاءت تسميتها من تصغير كلمة كوت التي تعني القلعة أو الحصن، وتحتوي على خمس محافظات هي: محافظة العاصمة، ومحافظة الأحمدي، ومحافظة حولي، ومحافظة مبارك الكبيرومحافظة الفروانية.

تقع أقصى شمال الخليج العربي، وتحدها العراق من الشمال والغرب، وتحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب، ويحدها الخليج العربي من الشرق، وينحدر سطحها تدريجيا من الغرب حتى الشرق، ويقع فيها بعض التلال وسلاسل التلال.

مقالات عن محافظة الأحمدي