اقرأ » محافظة البريمي في سلطنة عمان
دول ومعالم سلطنة عمان

محافظة البريمي في سلطنة عمان

محافظة البريمي في سلطنة عمان

تقع محافظة البريمي في الركن الشمالي الغربي من سلطنة عمان بمحاذاة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبعد 370 كيلو مترًا عن العاصمة العمانية مسقط، ويبلغ عدد سكانها 107,510 نسمة بحسب إحصائيات عام 2016م، وهي عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي، ويستطيع زائرها من مسقط أن يصل إليها من خلال طريقين رئيسيين؛ أحدهما طريق الظاهرة، والآخر طريق الباطنة، وتتميز بتعدد الأماكن الأثرية فيها. صدر المرسوم السلطاني بإنشاء محافظة البريمي في العام 2006م، وتضم محافظة البريمي ثلاث ولايات، هي ولاية البريمي، وولاية محضة، وولاية السنينة.

ولايات محافظة البريمي

  • ولاية البريمي: هي ولاية تقع بالقرب من مدينة العين الإماراتية، تبلغ مساحتها 4,255 كيلو مترًا مربعًا، وتضم عددا كبيرا من المعالم التاريخية، ويبلغ عدد سكانها 102,911 نسمة بحسب إحصائيات عام 2015.
  • ولاية محضة: هي إحدى ولايات محافظة البريمي، وهي ولاية ملاصقة لمدينة العين الإماراتية، وتشتهر بكونها مدينة زراعية، وتحتوي على العديد من المواقع الأثرية منها بيت الند.
  • ولاية السنينة: وقد كانت نيابة، ثم صدر المرسوم السلطاني برفع مستواها إلى ولاية في العام 2006م، وتتميز بكثبانها ذات الألوان المتنوعة، وفيها المراعي الخصبة، والأودية.

أهم الأماكن في محافظة البريمي

  • موقع حفيت الأثري: هو مستوطنة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وكانت ملتقى للقوافل التجارية بين حضارة بات، وحضارة أم النار، وتم اكتشاف مقابر تاريخية في هذه المنطقة.
  • سوق الحرفيين: هو سوق تم افتتاحه في عام 1999م، بالقرب من جامع السلطان قابوس، بهدف تشجيع الحرفيين، والمحافظة على الحرف العمانية التقليدية، وتمتد محلات الحرفيين فيه لمساحة 7000 متر مربع.
  • حصن الخندق: هو حصن يقع في محافظة البريمي، ويعود تاريخ بنائه النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وتم تجديده في عام 1871م، في عهد الإمام عزان البوسعيدي، وسمي بالخندق نسبة إلى خندق كان يحيط به.
  • وادي القحفي: يقع في محافظة البريمي، على بعد 50 كيلو متر تقريبا من ولاية المهدية، ويتميز بجودة مياهه، ويتميز بحجارته الرملية الطبيعية التي يمكن السباحة بينها.
  • حصن الحلة: هو حصن إسلامي له ثلاثة مداخل، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن عشر الميلادي تقريبا، ويقع في محافظة البريمي، مساحته 4200 مترا مربعا تقريبا، ويرتفع سوره الخارجي بن 4 أمتار و6 أمتار، وينقسم من الداخل إلى ساحتين،
  • حصن بيت الند: هو حصن إسلامي، وأكبر حصون ولاية محضة في محافظة البريمي، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر الميلادي، ويتميز ببنائه الهندسي على الطريقة الهندية.
  • حصن الخبيب: هو حصن تم بناؤه في القرن الثالث عشر الهجري في عهد السلطان سعيد بن سلطان بن أحمد، وتم تجديده في القرن الرابع عشر الهجري.
اقرأ أيضاً  نبذة عن وزارة الإسكان سلطنة عمان

سلطنة عمان

سلطنة عمان هي دولة لها تاريخ قديم عاصمتها مسقط، ولغتها الرسمية هي العربية،وتقع في غرب آسيا، وتعتبر الدولة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 309,500 كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عددد سكانها 4,600,498 بحسب إحصائيات عام 2018م، وبكثافة سكانية مقدارها 8.3 نسمة لكل كيلو متر مربع.

تطل سلطنة عمان على ثلاثة بحار هي بحر العرب، وبحر عمان، والخليج العربي، وتشترك حدودها مع ثلاث دول هي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، ويعتبر مناخها جافا أو شبه جاف، مع ارتفاع في درجات الحرارة؛ خصوصا في فصل الصيف.

مقالات عن محافظة البريمي